أخبار
9-15 أيلول - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-09-16

تفقدوا التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

منظمات المجتمع المدني تتضامن مع العاملين/ات في قطاع التكنولوجيا الرافضين/ات الاضطهاد علناً (عربي)

حملة

نحن، منظمات المجتمع المدني الفلسطينية ومنظمات حقوق الإنسان الموقعة أدناه، نؤكد تضامننا مع العاملين/ات في قطاع التكنولوجيا، ممن يعارضون/ن علانية فرض الشركات لسياسات ومشاريع  تتعارض مع القانون الدولي، ومبادئ الأعمال التجارية وحقوق الإنسان. تستثمر شركات التكنولوجيا العملاقة باستمرار في أرباحها على حساب الناس، كما يقلقنا ما نشهد من توجه عمالقة شركات التكنولوجيا للتقرب من الأنظمة القمعية في معظم أنحاء العالم، مما يؤدي بدوره إلى تفاقم الفجوة الرقمية وازدياد القمع والعنصرية المستمرين بحق المجتمعات المهمشة والواقعة تحت احتلال، مثل الشعب الفلسطيني. فعلى سبيل المثال، تعمل شركة "جوجل" (Google)، من خلال مشروعها "نيمبوس" (Nimbus)، على تطوير أدوات ذكاء اصطناعي متقدمة جداً، توفر لإسرائيل إمكانية التعرف على الوجه، والتصنيف الآلي للصور، وإمكانيات التتبع، بالإضافة إلى تحليل المشاعر الذي من المفترض أن يقيّم المحتوى العاطفي للصور والكلام والكتابة. يعيش الفلسطينيون/ات تحت سيطرة السلطات الإسرائيلية، ويشهدون توظيف هذه التقنيات ضدهم منذ عقود. حيث تقوم هذه السلطات وشركات الرقابة بإنتاج واختبار تقنيات الرقابة على الفلسطينيين/ات الواقعين/ات تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي ثم بيعها لاحقاً حول العالم. لذلك، أظهرت تجربة الفلسطينيين/ات أن مثل هذه التقنيات غالباً ما تُستخدم بطريقة تمييزية، كسلاح لأغراض عسكرية ولتحقيق الأرباح نتيجة انتهاكها حقوق الإنسان، مما يثير مخاوف الفلسطينيين/ات والعاملين/ات في قطاع التكنولوجيا على حد سواء.

 

"ميتا" تماطل بإصدار نتائج التحقيق في سياسات إدارة المحتوى للغة العربية في فلسطين (عربي)

الهدف

استنكر مركز صدى سوشال، اليوم الثلاثاء، تأخر "ميتا" عن إصدار نتائج التحقيق في سياسات إدارة المحتوى للغة العربية في فلسطين، والذي تم تأجيل إصداره أكثر من مرة، على الرغم من وعود الشركة لإصداره خلال الربع الاول من العام الجاري. وعلى الرغم من إجراء لجان مستقلة تحقيقا بخصوص عدم تحيّز سياسات "ميتا" بما في ذلك استخدام الأتمتة في مراقبة المحتوى العربي والعبري، فإنّ فشلها في إصدار تقرير شامل عن الأوضاع في الهند حتى الآن هو فشل في إصدار تقرير خاص بفلسطين ايضاً. وأكد المركز أنه "ينظر بعين القلق لهذه الإجراءات البطيئة، ويدعو الشركة للمزيد من التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان وعدم المماطلة بإصدار تقارير مفصلة وشاملة في كافة المناطق التي تتعرض لعنف حالي أو محتمل، والالتزام بوعودها لإجراء تغييرات عاجلة وعادلة بما يخص المحتوى الفلسطيني والذي لازال يتعرض لاعتداءات مستمرة، تضع السردية الفلسطينية تحت تضييق واسكات في انتهاك صارخ لحرية التعبير وللقانون الدولي، بجانب خضوعه لمعايير مزدوجة بعيدة عن الحياد والعدل".

 

تعرضت لتحقيق قاس في "المسكوبية"...الاحتلال يوجه اتهامات للصحفية غوشة بتمجيد المقاومة (عربي)

قدس الإخبارية 

وجهت شرطة الاحتلال اتهامات للصحفية الأسيرة لمى غوشة، من مدينة القدس المحتلة. واعتقلت قوات الاحتلال الصحفية غوشة، الأسبوع الماضي، بعد اقتحام منزل عائلتها في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة. ويتهم الاحتلال الصحفية غوشة ب"التحريض"، حسب زعمه، على المقاومة من خلال منشوراتها في مواقع التواصل الاجتماعي. ومن بين الاتهامات التي وجهت إلى غوشة نشر صورة للشهيد إبراهيم النابلسي وصوراً أخرى لمقاومين من حركة الجهاد الإسلامي، خلال العدوان الأخير على قطاع غزة. ويستخدم الاحتلال بند "التحريض" لملاحقة الصحفيين ومنع المجتمع الفلسطيني من التعبير عن دعمه للمقاومة. ومن المقرر أن تعقد محكمة الاحتلال جلسة للصحفية لمى غوشة، يوم غد الإثنين، وفقاً لنادي الأسير. وكشفت عائلة غوشة، أن لمى تعرضت لثلاث جلسات تحقيق على الأقل، في مركز "المسكوبية" بالقدس المحتلة، استمرت كل منها لمدة 10 ساعات على الأقل. ويعتقل الاحتلال في سجونه 16 صحفياً فلسطينياً بينهم ثلاث صحفيات: بشرى الطويل، وطالبة الإعلام دينا جرادات، ولمى غوشة.



انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!