أخبار
2 - 8 أيلول - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-09-08

تفقدوا التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

دليل مكافحة خطاب الكراهية في الفضاء الرّقميّ (عربي)

حملة

يصدر هذا الدّليل عن حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، للتّعريف بخطاب الكراهية، وسبل محاربته والتّصدي له؛ كونه أحدَ أنواع الخطابات الضارة واسعة الانتشار في الفضاء الرّقمي في السياق الفلسطيني. وتعود أهمّية هذا الدليل إلى كونه دليلًا مقتضبًا مرجعيًّا، يوفّر تعريفًا مباشرًا لخطاب الكراهية، ويعرض الإطار القانوني والحقوقي، الذي يمنح الحقّ في مواجهته، كما يطرح أمثلة عينيّة وخطوات عمليّة للتّعامل مع خطاب الكراهية رقميًّا، في ظل الانتشار الواسع له، وتعرّض نسبة كبيرة جدًّا من مستخدمي/ات منصات التواصل الاجتماعي لأشكال مختلفة من الخطابات الضارة والمثيرة للكراهية.

 

متصفّح "تيك توك" يراقب معلومات المستخدِمين: اختراق أم أمر طبيعيّ؟ (عربي)

عرب 48

عندما يدخل مستخدمو "تيك توك" إلى موقع ويب من خلال رابط عبر التطبيق، يُدرِج "تيك توك" كودا برمجيًّا يمكنه مراقبة الكثير من نشاطهم على تلك المواقع الخارجية، بما في ذلك ما يكتبونه، وأي شيء ينقرون عليه في الصفحة، وفقا لبحث جديد تمت مشاركته مع "فوربس". ويسمح التتبُّع هذا لـ"تيك توك"، بالتقاط معلومات بطاقة ائتمان المستخدم، أو كلمة المرور.

 

احتجاجات أمام غوغل وأمازون ضد الشراكة مع جيش الإحتلال (عربي)

عربي 21

ينظم موظفون من شركتي "غوغل" و"أمازون"، يوم الخميس المقبل الموافق 8 أيلول/ سبتمبر، ثلاث وقفات أمام مقار الشركتين في الولايات المتحدة، احتجاجا على العقد الذي وقعته إدارة الشركتين مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي، لنقل قاعدة بيانات جيش وشرطة الاحتلال إلى تكنولوجيا الغيوم المملوكة للشركتين. وشاركت منظمة "لا لتكنولوجيا الفصل العنصري"، في تنظيم الوقفات في مدن سان فرانسيسكو ونيويورك وسياتل، بهدف منع الاحتلال من استخدام التكنولوجيا في جرائمه المرتكبة بحق أبناء الشعب الفلسطيني. وأطلقت المنظمة التي أسست العام الماضي، حملة للتوقيع على عريضة موجهة لإدارة الشركتين وقع عليها حتى الآن ما يقارب الـ40 ألف مواطن أمريكي لمطالبتهما "بالتوقف عن التعامل مع نظام الفصل العنصري الإسرائيلي والانسحاب من عقد مشروع نيمبوس". وأكدت العريضة تضامنها مع المئات من موظفي أمازون وغوغل الذين يطالبون بشجاعة بالانسحاب من عقد مشروع "نيمبوس"، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

 

وزارة الصحة الفلسطينية: تعرضنا لهجوم إلكتروني وبيانات المرضى آمنة ولم تتأثر (عربي)

العربي الجديد 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن تعرض بعض أنظمتها الإلكترونية لهجوم إلكتروني شنته جهة مجهولة، ما أدى لحدوث إرباك في تقديم الخدمات للجمهور في بعض مراكزها. ووفق بيان صادر عن الوزارة مساء أمس الجمعة، فقد شكلت وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة لجنة لإدارة الملفات المهمة والطارئة في الإدارات التي تأثرت بالهجوم الإلكتروني، وذلك بشكل ورقي، إلى حين انتهاء الأزمة. وأكد مدير عام تكنولوجيا المعلومات في وزارة الصحة علي الحلو، في بيان صحافي أمس الجمعة، أن جميع معلومات المرضى والمراجعين آمنة ولم تتعرض لأذى، مشيرا إلى أن الطواقم المختصة في وزارة الاتصالات ووزارة الصحة والجهات الرسمية المعنية تتابع الموضوع لمنع تكراره. من جانبه، شكل رئيس الوزراء محمد اشتية لجنة تحقيق برئاسة وزارة الداخلية، بناء على طلب وزيرة الصحة، للوقوف على حيثيات الموضوع.

 

وزارة الاتصالات تعلن عن حل مشكلة توقف حسابات الواتساب (عربي)

أجيال 

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن معالجة تعطل حسابات تطبيق موقع التواصل الاجتماعي "واتساب" عند بعض المستخدمين، حيث تعرض العديد من الحسابات الى توقف كامل وبشكل مفاجئ، وبعد التواصل مع إدارة شركة واتساب والمتابعة الحثيثة من قبل جهات الاختصاص في الوزارة تبين وجود خلل فني طارئ لدى الشركة حيث تسبب في توقف هذه الحسابات. ودعت الوزارة في بيان وصل أجيال المستخدمين إلى إعادة تفعيل الحساب وفقا للرقم السابق المستخدم من طرفهم كما دعت الوزارة لاستخدام الرمز الدولي الفلسطيني 00970 كمقدمة لكافة تطبيقات التواصل و الإتصال.



انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!