أخبار
26 آب - 1 أغسطس - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-09-01

تفقدوا التقرير الأسبوعي لمركز حملة

حملة يوقع على عريضة تحذر من تعامل ميتا مع تقييم وضع الإنسان في الهند وإنعكاسها على فلسطين (عربي)

حملة

انضم "حملة-المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" إلى جانب عدد من المؤسسات العاملة مجال حقوق الإنسان والحقوق الرقمية في المنطقة العربية وعالميًا وكذلك عدد من الناشطين/ات والمدافعين/ات عن حقوق الإنسان، إلى عريضة تطالب شركة ميتا بالإفصاح العاجل عن نتائج التحقيق في سياسات إدارة المحتوى للغة العربية في فلسطين، إضافة إلى دعوتها للإعلان عن نتائج تقييم تأثيرها على وضع حقوق الإنسان في الهند.

 

استقالة مسؤولة في غوغل انتقدت مشروعا يسهل مراقبة الفلسطينيين (عربي)

عرب 48

أعلنت موظفة مسؤولة في شركة غوغل في الولايات المتحدة استقالتها بسبب تعرضها لما وصفته "بالتصرفات الانتقامية، والبيئة المعادية، والإجراءات غير القانونية من قبل الشركة"، وذلك بعد فترة وجيزة من مساعدتها في صياغة خطاب بين عمال جوجل وأمازون، ينتقد مشروع "نيمبوس"، الذي يسهل مراقبة الفلسطينيين، ويساعد في توسيع المستوطنات الإسرائيلية. وقالت مديرة التسويق لمنتجات غوغل التعليمية، أرييل كورين، إنها مضطرة لترك العمل مع محرك البحث العملاق، بسبب التصرفات العدائية التي تقوم بها الشركة، نتيجة إعلان كورين رفضها توقيع عقد مع جيش الاحتلال بقيمة مليار دولار.

 

ذي إنترسيبت: في هجوم إسرائيل الأخير على غزة.. فيسبوك وإنستغرام مارستا رقابة على المحتوى الفلسطيني وتسامحتا مع أوكرانيا (عربي)

القدس العربي

كشفت مذكرات داخلية عن سماح فيسبوك بنشر الصور المثيرة عن الغارات الروسية على أوكرانيا وفرض الرقابة على الهجمات الإسرائيلية ضد غزة. وفي تقرير نشره موقع “ذي إنترسيبت” وأعده سام بيدل وأليس سبيري قالا إن مستخدمي فيسبوك وإنستغرام احتجوا على حذف الصور والمنشورات التي وضعوها على المنصتين أثناء وبعد الغارات الإسرائيلية هذا الشهر على المناطق السكنية المكتظة في غزة وسجلت الموت والدمار. وليست هذه المرة الأولى التي يواجه فيها مستخدمو المنصتين العملاقتين التي تملكهما الشركة الأم “ميتا” الرقابة على المنشورات التي يتم حذفها بدون أي داع. وأصبحت ممارسة قائمة: ينشر الفلسطينيون لقطات الفيديو التي تقدم تفاصيل مريعة وصورا عن الغارات، ثم تقوم ميتا بحذف المحتوى، مقدمة إشارة غامضة عن خرق قواعد النشر في الشركة أو “معايير المجتمع” وفي بعض الحالات بدون مبرر.

 

ما يمنعه على الفلسطينيين يحله للأوكرانيين.. موقع أميركي يكشف ازدواجية المعايير لفيسبوك (عربي)

الجزيرة

أورد موقع "ذا إنترسبت" (The Intercept) الأميركي أن شركة فيسبوك توجه المشرفين لبث صور الضربات الجوية الروسية ضد الأوكرانيين لكنها تمنع السماح ببث الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين. وقال الموقع في تقرير له إن مستخدمي فيسبوك وإنستغرام الفلسطينيين، وبعد سلسلة من الغارات الجوية الإسرائيلية ضد قطاع غزة المكتظ بالسكان في وقت سابق من هذا الشهر، احتجوا على الحذف المفاجئ للمنشورات التي توثق الموت والدمار الناجمين عن ذلك. أورد موقع "ذا إنترسبت" (The Intercept) الأميركي أن شركة فيسبوك توجه المشرفين لبث صور الضربات الجوية الروسية ضد الأوكرانيين لكنها تمنع السماح ببث الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين. وقال الموقع في تقرير له إن مستخدمي فيسبوك وإنستغرام الفلسطينيين، وبعد سلسلة من الغارات الجوية الإسرائيلية ضد قطاع غزة المكتظ بالسكان في وقت سابق من هذا الشهر، احتجوا على الحذف المفاجئ للمنشورات التي توثق الموت والدمار الناجمين عن ذلك.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!