أخبار
19 - 25 آب - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-08-26

تفقدوا التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

حملة بالأرقام (عربي)

مركز حملة

واجه مركز حملة في شهر أيار/مايو 2021 تصاعدًا مفاجئًا في انتهاكات الحقوق الرقمية من قبل شركات التواصل الاجتماعي والسلطات الإسرائيلية. وقد كثف مركز حملة جهوده لإنشاء نموذج لتوثيق ومراقبة انتهاكات الحقوق الرقمية هذه بست لغات. ونشرت نتائج ذلك في تقريرخلال النصف الأول من عام 2022، واصل مركز حملة عمله في بناء قدرات المجتمع المدني الفلسطيني والناشطين/ات ومنظمات حقوق الإنسان، لزيادة الوعي بالحقوق الرقمية الفلسطينية ومناصرتها محليًا وإقليميًا ودوليًا من أجل تعزيز الوصول إلى فضاء رقمي آمن، وعادل، وحرّ. كما اختتم المركز النسخة السادسة من منتدى النشاط الرقمي الفلسطيني (PDAF2022) بمشاركة أكثر من 1300 مشارك/ة وأكثر من 300.000 مشاهد/ة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وقد درّب المركز أكثر من 600 متدرب/ة على قضايا الحقوق الرقمية، من بينهم 11 مدربًا على الأمان الرقمي، بالإضافة إلى تدريب 20 مؤسسة. علاوة على ذلك، وثق مرصد حرّ ما مجموعه 391 انتهاك للحقوق الرقمية الفلسطينية.

 

القمع الرقمي تجاه الصوت الفلسطيني (عربي)

العربي الجديد

الحقوق الرقمية هي حقوق الإنسان المُطبّقة في العالم الرقمي، حيث تسري حقوق الإنسان في الشبكات الإلكترونية بنفس قدر سريانها واقعياً. احتلال ونفي وقتل وتنكيل في العالم الحقيقي، أيضاً يتعرّض الفلسطينيون للقمع والطرد والإسكات في العالم الافتراضي، حيث تنعكس الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تُرتكب في ظل الاحتلال الإسرائيلي إلى حدٍ كبير في العالم الافتراضي، ويتّضح هذا بشكل خاص في هيمنة الاحتلال على البنية التحتية المرتبطة بالشبكة الإلكترونية.

 

تحت المجهر: الحقوق الرقمية الفلسطينية (عربي)

الشبكة

ظهرت في العقد الماضي تقنياتٌ رقمية جديدة كان لها تداعيات بارزة على النشاط الفلسطيني. فمن ناحية، نشَّطت تلك التقنيات الحديثة العملَ على صعيد القضية الفلسطينية، حيث توفِّرُ منصات وسائل التواصل الاجتماعي قنواتٍ وأنماطًا جديدة من التنظيم الاجتماعي تساعد الفلسطينيين في مواجهة التجزئة الجغرافية في ظل نظام الفصل العنصري الإسرائيلي؛ وتوفِّر الوسائط المرئية المتعددة طرقًا جديدة لإطلاع الجمهور العالمي على تاريخ النضال الفلسطيني وواقعه المستمر؛ وقد تساعد العملات الرقمية الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة في الالتفاف على الهيمنة الاقتصادية الإسرائيلية.

 

كيف يجمع "تيك توك" معلومات مستخدميه "بعدوانية"؟ (عربي)

عرب 48

حذّر خبراء الأمن السيبراني مستخدمي "تيك توك" الأستراليين من أن الحكومة الصينية قد تستخدم التطبيق لجمع معلوماتهم الشخصية، مثل مراسلاتهم مع أصدقائهم في التطبيق، ومواقع أجهزتهم بدقة. وتأتي هذه التحذيرات، بعد تقرير صدر عن شركة الأمن السيبراني الأسترالية الأميركية "إنترنت 2.0"، والتي وجدت أن تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية لهذا العام، يجمع كميات "مهولة" من المعلومات من مستخدميه.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!