أخبار
8 - 14 تموز - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-07-15

تفقدوا التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

مشروع قانون فيسبوك الإسرائيلي: اعتداء على حُرّية التعبير للفلسطينيين (إنجليزي)

العربي الجديد

وافقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع في أواخر العام الماضي بالإجماع على مشروع قانون التحريض على وسائل التواصل الاجتماعي المثير للجدل. يزعم المشرعون الإسرائيليون أنّ مشروع القانون، المعروف بـ "مشروع قانون فيسبوك"، سيسمح للحكومة بإزالة المحتوى، الذي يُعتقد بأنّه يشكّل "تحريضًا" أو "يسبب ضررًا"، من منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وإنستغرام. يتجاوز مشروع القانون ما هو موجود في البلدان الأخرى، ويسمح للسلطات الإسرائيلية ليس فقط بإزالة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن أيضًا حظر المحتوى على جميع المواقع، بما في ذلك المنصات الجديدة. ويتيح مشروع القانون للمدعي العام الإسرائيلي استخدام أدلة سرية في المحكمة لإزالة المحتوى، ومنع منشئي المحتوى من الدفاع عن أنفسهم وعملهم.

 

حملة يصدر تقريره الربعي لانتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية: نيسان - حزيران 2022 (عربي)

حملة

لم تختلف حالة حقوق الإنسان في الفضاء الرقمي خلال الربع الثاني من عام 2022 -الممتد من شهر نيسان حتّى حزيران - عن حالة حقوق الإنسان العامة في السياق الفلسطيني، بل لربّما ازدادت التحدّيات والتقنيات والتعقيدات التي تطال الانتهاكات في الفضاء الرقمي الفلسطيني. فقد واصلت شركات ومنصّات التواصل الاجتماعي من ممارساتها الرامية إلى تقييد المحتوى الفلسطيني وحظره على الفضاء الرقمي، في الوقت الذي تطوّر به السلطات الإسرائيلية تقنيات وتقدّم مقترحات وقوانين تعزّز من قدرتها على الرقابة والتتبع  في الفضاء الرقمي بشكلٍ متزايد. وفوق ذلك، لا زالت السلطات الفلسطينية تحتجز وتستدعي نشطاء على خلفية حرية الرأي والتعبير على منصات التواصل الاجتماعي ولا تعالج قضايا مهمّة مثل الخصوصية والوصول إلى المعلومات وغيرها بشكلٍ قانوني ومنهجي.

 

صلاح الحموري: فتح تحقيق قضائي ضد شركة "إن إس أو" NSO (إنجليزي)

الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان

في أعقاب الشكوى المشتركة المقدمة في أبريل 2022، تلقت الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان (FIDH)، والتحالف الفرنسي لحقوق الإنسان (LDH)، والمدافع عن حقوق الإنسان والمحامي الفرنسي الفلسطيني صلاح حموري، تأكيدًا الأسبوع الماضي بأن المدعي العام الفرنسي فتح تحقيقًا قضائيًا في اختراق شركة التجسس الإسرائيلية "NSO Group" بشكلٍ غير قانوني لهاتف السيد الحموري. ويقبع الناشط الحموري منذ بداية آذار في السجون الإسرائيلية بدون محاكمة حيث جرى تحويله إلى الاعتقال الإداري.

 

محكمة ألمانية تعتبر فصل "دويتشه فيله" لصحفية فلسطينية "غير قانوني" (عربي)

وكالة الأناضول

قالت محكمة العمل الألمانية، إن قرار صحيفة "دويتشه فيله" فصل الإعلامية الفلسطينية مرام سالم عن عملها بزعم نشرها منشورات معادية للسامية "غير قانوني". وأوضحت الصحفية الفلسطينية في بيان الأربعاء، أن محكمة العمل في مدينة بون الألمانية رأت أن قرار الصحيفة إلغاء عقد عملها قرار "باطل وغير قانوني". وأكدت المحكمة أن المنشورات التي نشرتها سالم على منصة فيسبوك "ليست معادية للسامية"، بحسب البيان. ودعت سالم الصحيفة إلى تحمل المسؤولية وسحب الادعاءات وتقديم الاعتذار أمام الرأي العام، والتوقف عن فصل الفلسطينيين بسبب حديثهم عن انتهاكات حقوق الإنسان الإسرائيلية. وأشارت سالم إلى أن القرار يظهر فشل حملات الكراهية ضد النساء الفلسطينيات، مؤكدة براءتها منذ البداية. وفي فبراير/شباط الماضي، أعلنت سالم، فصلها من دويتشه فيله، على خلفية تقرير ألماني يتهمها بمعاداة السامية وإسرائيل.

 

أبل تطلق ميزة جديدة لحماية مستخدمي "أيفون" من التجسس (عربي)

فلسطين الآن

كشفت شركة "أبل" عن إطلاق ميزة جديدة لحماية المستخدمين من برامج التجسس والهجمات الإلكترونية "القرصنة". وأعلنت الشركة، في بيان نشرته الأربعاء على موقعها الرسمي، عن إطلاق "وضع الإغلاق" في أجهزتها، هذا الخريف، لحماية المستخدمين الذين يواجهون تهديدات خطيرة لأمنهم الرقمي. وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن "أبل" تعتقد أن هذا الإعداد في هواتفها، لصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان، سيمنع هجمات برامج التجسس المعروفة سابقا مثل تلك التي انتشرت تقارير عن إطلاقها بواسطة عملاء مجموعة "أن أس أو" الإسرائيلية، باستخدام برنامج التجسس "بيغاسوس".

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!