أخبار
3 - 9 حزيران 2022

2022-06-10

تفقدوا تحديثنا الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

التحديث الأسبوعي

 

مارك رافالو يدعم عريضة تدعو باي بال لإنهاء التمييز ضد الفلسطينيين (عربي)

العربي الجديد

حثّ مارك رافالو متابعيه لدعوة باي بال لتوفير خدماتها للفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال تغريدة عبر حسابه على منصة تويتر يوم الاثنين. شارك الممثل الأمريكي وراء شخصية "هالك" صاحب المواقف الداعمة للقضية الفلسطينية مسبقًا عريضة أطلقتها مؤسسة "سام أوف آس" عبر موقعها والتي تقول أن شركة الدفع الرقمي العملاقة تمارس التمييز ضد الفلسطينيين/ات. قال رافالو: "يا أصدقاء، تعمل باي بال في المستوطنات غير شرعية وترفض تقديم الخدمات للفلسطينيين/ات في الضفة الغربية وقطاع غزة، في انتهاك صريح لتوجيهات الأمم المتحدّة".

 

مركز حملة يوثّق أكثر من 76 انتهاكًا للحقوق الرقمية خلال الشهر المنصرم (عربي)

حملة

تستمر الانتهاكات الرقمية بحق الفلسطينيين/ات والمحتوى الرقمي ما هي آخر المستجدات؟ نترككم مع هذا التحديث. تواصلت الانتهاكات الرقمية بحق الفلسطينيين/ات لا سيّما من شركات منصّات التواصل الاجتماعي، فقد وثّق مركز حملة 76 انتهاكًا خلال شهر  أيّار 2022، منها 42 انتهاك حذف وتقييد محتوى وبقيتها على شكل تحريض وأخبار كاذبة وعنف مبني على النوع الاجتماعي وغيرها.

 

سكاي لاين تدعو مواقع التواصل الإجتماعي لمراجعة سياستها التقييدية بحق المحتوى الفلسطيني واحترام حرية الرأي والتعبير (عربي)

سكاي لاين

أعربت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها من استمرار الانتهاكات المرتكبة ضد حرية الرأي والتعبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة على أن سياسة التقييد والملاحقة التي تنتهجها تلك المواقع يجب أن تنتهي وبشكل فوري. وقالت المنظمة في بيان صدر عنها اليوم الأربعاء، أنها تنظر بقلق واستنكار بالغ، للأرقام الصادمة التي تم توثيقها من انتهاكات خلال شهر مايو/ أيار الماضي، ضد المحتوى الفلسطيني عبر مواقع التواصل الإجتماعي، لا سيما تطبيقي "فيسبوك" و"إنستغرام"، داعية تلك الشركات لاحترام الاتفاقيات الدولية ذات الصلة وقواعد حقوق الإنسان للشركات التي كفلت حرية النشر والمشاركة دون قيود أو اشتراطات.

 

تحديث حول إدارة المحتوى الحساس (عربي)

انستجرام

سيتم تطبيق سياسة "إدارة المحتوى الحسّاس" في كل المساحات الموصى بها. إلى جانب خانة "الاستكشاف" سيصبح بإمكانكم/ن التّحكم بحجم المحتوى الحسّاس و/أو الحسابات الحساسة الظاهر لديكم/ن في خانات "البحث" و"الريل" و"الحسابات التي تتابعونها" و "صفحات الهاشتاغ" و "المنشورات المقترحة". كما نوظّف ضمن هذا التحديث ذات التقنيّة المستخدمة للتأكد من تطبيق "توجيهات الاقتراحات" الخاصة بنا في خانة "المنشورات المقترحة" في خانتين "البحث" و "الهاشتاغ". سيُتاح هذا التحديث للجميع في الأسابيع المقبلة. 

 

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية في الفترة ما بين 29 أيار/مايو وحتى 4 حزيران/يونيو الجاري. وتقدم "وفا" في تقريرها الـ(258) رصدا وتوثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي. 

 

الرقابة على المحتوى الداعم لفلسطين تكشف تحيّز خوارزمية انستجرام (عربي)

العربي الجديد

بدأ صبر نشطاء منصات التواصل الاجتماعي أصحاب المحتوى المتعلّق بفلسطين ينفذ، حيث أثبتت المنصة استعدادها لفرض الرّقابة بشكل انتقائي على المحتوى الفلسطيني بناء على المعتقدات الفكرية والتوجهات السياسية، بالتزامن مع الأحداث في المسجد الأقصى بشكل خاص. نتيجة فرض انستجرام أنواع مختلفة من الرقابة على آلاف المستخدمين/ات، تعالت الأصوات التي تتهم المنصة بالتحيز والانتقائية وإهمال اللاعدالة التي يواجهها الفلسطينيون/ات.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!