أخبار
20 - 26 أيار 2022

2022-05-28

تفقدوا التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

التحديث الأسبوعي 

 

توصيات بتطويع التكنولوجيا الرقمية لخدمة كبار السن في المجتمع (عربي)

فلسطين أون لاين

أوصى متحدثون في فعالية تكنولوجية، يوم الأحد 22 أيار، القطاعين العام والخاص بتكثيف الجهود المشتركة لتطويع واستثمار التكنولوجيا الرقمية لخدمة كبار السن في المجتمع الفلسطيني، والعمل على توظيف التحول الذكي الرقمي كإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والتكنولوجيا المالية، للاندماج في قطاعات العمل المختلفة. جاء ذلك في فعاليات اليوم العالمي للاتصالات في مجتمع المعلومات 2022 بعنوان "التكنولوجيا الرقمية لكبار السن والتمتع بصحة جيدة في مرحلة الشيخوخة". لا سيّما وأنّ المؤشرات تظهر امتلاك (77%) من المسنين لهاتف نقال، و(50%) لديهم هاتف نقال يدعم التطبيقات الذكية.

 

منتدى فلسطين الرقمي: “حملة” للتحايل على خوارزميات منحازة لإسرائيل (عربي)

درج

حضرت شيرين أبو عاقلة، الصحافية الفلسطينية التي اغتالها قناص إسرائيلي، بقوة في منتدى فلسطين للنشاط الرقمي الذي ترعاه مؤسسة “حملة” للحقوق الرقمية، فشيرين حملت القضية الفلسطينية في ساحات التغطية وفي الفضاء الرقمي وعُرفت بجرأتها ورصانتها في نقل الحقيقة الفلسطينية. و”حملة” مؤسسة أهلية غير ربحية تعمل على مناصرة الحقوق الرقمية الفلسطينية، تقوم، منذ عام 2017، سنوياً بإطلاق المنتدى للتوعية حول الحقوق الرقمية من جهة، ولمواجهة المضايقات الرقمية التي تفرضها الشركات العالمية بسبب الضغوط الإسرائيلية على المحتوى الفلسطيني من جهة ثانية.

 

حرب الرواية.. إسرائيل تحارب المحتوى الرقمي الفلسطيني بقيود منصات التواصل الاجتماعي (عربي)

صحيفة الحياة الجديدة

رغم التحديات والصعوبات إلا أن الشعب الفلسطيني يسعى لمواصلة استثمار التطورات التقنية بقدر ما تتاح له من إمكانات، ولعل ما تشير له بيانات الإحصاءات الرسمية وفق نتائج أصدرها جهاز الإحصاء الفلسطيني ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  خلال الربع الأول من عام 2022 للدليل على أهمية الإنترنت في حياة الناس، حيث يتضح أن 91% من الأسر في فلسطين لديها أو لدى أحد أفرادها إمكانية النفاذ إلى خدمة الإنترنت في المنزل، بواقع 91% في الضفة الغربية، و90% في قطاع غزة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فجوة كبيرة حول توفر خدمة الإنترنت لدى الأسر الفلسطينية في المنزل بين الحضر والريف حيث بلغت النسبة 80% في الحضر و81% في الريف، بينما بلغت 75% في المخيمات (الإحصاء الفلسطيني، 2020).

 

تقرير الرقابة على فلسطين: روبوتات إسرائيلية تشل حسابات فلسطينية على تويتر (عربي)

الهدف

قبل زمن قصير تنبهت مغردة فلسطينية وناشطة على تويتر، إلى وجود أكثر من ثمانين حسابا جديدا يتابعها، في الواقع قالت الناشطة أن تلك الحسابات كانت تتبع لأسماء أشخاص يغردون من فلسطين ولكن "من حسابات فرنسية أو فرنكوفونية تعمل في فلسطين". جاءت شهادات اخرى حول (المتابعة الجماعية)، والتي تحيل تجربة التغريد على تويتر إلى جحيم رقمي في الواقع، كما يعرف الجميع، في نهاية اليوم من المتابعات الوهمية يمكنك أن تجمع 400 متابع مثلاً، ولكنك ستخسر في النهاية حسابك، ولتجنب ذلك الحل الأقل فائدة هو أن تقوم بالتبليغ عن الحساب الوهمي، ولكن الأفضل، وبنفس الوقت المربك قليلا هو تحويل الحساب إلى "خاص".

 

سرعة الإنترنت في فلسطين تضاعفت 27 مرة خلال 11 عاما (عربي)

رام الله الإخباري

كشف تقرير صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، عن تضاعف سرعة الانترنت في فلسطين 27 مرة خلال الـ 11 عاما. وأوضح التقرير أن سرعة الانترنت ارتفعت من نصف ميجا في عام 2010 إلى 13.5 ميجا في عام 2021 الماضي. وأشار التقرير إلى أن حوالي 405 آلاف مشترك في خدمة الانترنت فائق السرعة "ADSL في فلسطين، صعودا من 110 آلاف مشترك في عام 2010.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!