أخبار
13 - 19 أيار 2022

2022-05-19

التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

التحديث الأسبوعي 13 - 19 أيّار

 

اختتام فعاليات منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2022 بمشاركة 1300 مشارك/ة من مختلف دول العالم (عربي)

حملة 

اختتم حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، اليوم الخميس 19 أيار، النسخة السادسة من منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2022، بحضور ومشاركات محلية وإقليمية ودولية واسعة. وحظي المنتدى بأكثر من 1300 مشارك/ة عبر منصة (Hopin) التي استضافت المنتدى، وأكثر من 100 ألف مشاهدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وشارك في المنتدى الرقمي ما يزيد عن 120 متحدثاً/ة ومدرباً/ة من مختلف أنحاء العالم، ضمن أكثر من 50 فعالية رقمية وبالتعاون مع 60 مؤسسة شريكة محلية وعربية وعالمية. واستطاع المنتدى لهذا العام تخطي كل الحواجز والحدود ليجمع الفلسطينيين/ات داخل فلسطين وفي الشتات ومخيمات اللجوء، متخذا من النضال التقاطعي نهجا ليضع مواضيع الحقوق الرقمية الفلسطينية في السياق الإقليمي والدولي. 

 

هل يتعرّض المحتوى المؤيد للفلسطينيين على وسائل التواصل الاجتماعي للرقابة؟ (انجليزي) 

DAZED

بحسب نديم ناشف، المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لحملة: المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، فإن المشكلة أكبر من مجرد خلل في النظام، حيث قال: "الأمر ممنهجّ". يقول ناشف أنه من الجدير هنا النظر إلى ثلاثة عناصر: أنظمة إدارة المحتوى المتحيزة، والعلاقات بين شركات وسائل التواصل الاجتماعي والحكومة الإسرائيلية، والهجمات الممنهجّة من قبل "منظمات شبه حكومية" ضد الجماعات والأفراد المؤيدين/ات لفلسطين عبر الإنترنت.

 

الرّقابة على فلسطين: أسراب من الروبوتات الإسرائيلية تتلاعب بحسابات تويتر الدّاعمة للفلسطينيين/ات (انجليزي) 

Mint Press News

 منذ نهاية شهر نيسان وحتى الأسابيع الأولى من شهر أيار، أفاد أكثر من 40 حسابًا مؤيدًا لفلسطين على تويتر أنه تمت متابعتهم/ن من قبل عدد كبير من المتابعين بشكل مريب. يقول خبراء الحقوق الرقمية أن الحصول على كميات هائلة من المتابعين الوهميين يؤدي إلى تفعيل خوارزمية "تويتر" ما يمكن أن يؤدي إلى تعليق شركة التكنولوجيا العملاقة للحساب، وفرض رقابة فعّالة على المستخدمين/ات من خلال إجبارهم على جعل حساباتهم خاصّة. وشملت هذه الشهادات أفرادًا ينتمون إلى منظمات حقوقية وناشطة كـ "عدالة" و "مقاتلون من أجل السلام" و "كسر جدار الصمت" و "مركز الميزان لحقوق الإنسان". كما تضمنت منصّات إخبارية وصحفيين/ات، مثل "فلسطين كرونيكل" وعلي أبو نعمة وهند الإرياني، وسياسيين/ات كحسام زملط السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة. لم يردّ تويتر على استفساراتنا حول مصدر الحسابات المشبوهة.

 

"غوغل" و"أمازون" تواجه ثورة من قبل المساهمين/ات ضد العمل مع الدّفاع الإسرائيلي (انجليزي) 

The Intercept

تستعد كل من "غوغل" و"أمازون" للعمل على مشروع "نيمبوس"، وهو مشروع عملاق جديد للحوسبة السحابية تابع للحكومة والجيش الإسرائيليين والذي قد أثار معارضة شديدة من قبل الموظفين والجمهور على حد سواء. سيصوت المساهمون في كلتا الشركتين قريبًا على قرارات من شأنها أن تفرض إعادة النظر في المشروع الذي قد يكون له عواقب وخيمة على حقوق الإنسان. لا نعلم سوى القليل عن الخطة، التي ورد أنها تزيد قيمتها عن مليار دولار، وأنها ستعمل على حصر احتياجات الحوسبة السحابية للقطاع العام في الحكومة الإسرائيلية في الخوادم الموجودة داخل حدود الدولة فقط، والتي تخضع بالتالي للقانون الإسرائيلي فقط، بدلاً من مراكز البيانات البعيدة أو الموزعة حول العالم.

 

فيسبوك يفحص سياسات إدارة المحتوى بعد ضغوط فيما يتعلقّ بالمحتوى فلسطين (انجليزي) 

The National News

قالت "فيسبوك" أنها تراجع عن كثب آليات تطبيق سياسات إدارة المحتوى الخاصة بها، آخذة بعين الاعتبار بلاغات من ناشطين/ات ومستخدمين/ات بأن هناك تحيزًا في قرارات حذف المحتوى على المنصة. قال ريتشارد لابين، رئيس سياسة المحتوى في "ميتا" في أوروبا والشرق الأوسط لمنتدى النشاط الرقمي الفلسطيني أن الشركة لديها سياسات "عمليات مكثفة" بشأن الإشراف على المحتوى "مصممة لتكون محايدة" ولكن "من المهم الاستماع إلي وجهات النظر وردود الفعل من جميع المجتمعات المشاركة". كما قالت مازوبا هانياما، رئيسة قسم حقوق الإنسان والسياسة العامة في ميتا في إفريقيا والشرق الأوسط وتركيا للمستمعين في المنتدى أن المراجعة الداخلية قد بدأت لكنها "عملية طويلة" وأن الشركة "تأمل أن تشارك النتائج قريبًا".

 

المعارف والشاباك يتفقان على التعاون ضد معلمين عرب ناشطين سياسيا (عربي)

عرب 48

اتفقت وزارة التربية والتعليم (المعارف) الإسرائيلية مع جهاز الأمن العام (الشاباك) على أن ينقل الأخير إليها مباشرة معلومات حول معلمين عرب يعبرون عن مواقف سياسية، بزعم أنهم "يؤيدون أو ضالعون في نشاط إرهابي"، حسبما ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" يوم الإثنين 16 أيار. وأشارت "كان" إلى أن التعاون بين وزارة التربية والتعليم والشاباك في هذا السياق لم يأت بسبب العمليتين المذكورتين فقط، وإنما "في أعقاب حالات أخرى (تشمل) منشورات في الشبكات الاجتماعية من جانب معلمين عرب. ووزارة التربية والتعليم معنية بإخراجهم من جهاز التعليم أو منع دخولهم إلى الجهاز".

 

مساهمون في "غوغل" و"أمازون" يطالبون بإلغاء عقود مع "إسرائيل" (عربي)

وطن

تقدم مساهمون في شركتي "غوغل" و"أمازون" بمشروعي قرارين ينتقدان توقيع عقود مع حكومة وجيش الاحتلال الاسرائيلي لنقل قاعدة البيانات الحكومية الإسرائيلية إلى تكنولوجيا السحاب التي تمتلكها الشركتين. ويطالب مشروعا القرارين اللذين سيعرضان على اجتماع مساهمي الشركتين السنوي المنوي عقده خلال الشهر القادم، وتقدم بهما مستثمرون، يطالبون بإجراء مراجعات لعقود وقعتها الشركتين مع حكومة الاحتلال ضمن مشروع يحمل اسم "نيمبوس" ويهدف لنقل قاعدة البيانات الحكومية إلى تكنولوجيا السحاب. ويحذر القراران من أن هذا المشروع قد يضر بحقوق الإنسان ويؤدي إلى خسارة في قيمة الأسهم على المدى البعيد. وتبلغ قيمة العقد الموقع بين حكومة الاحتلال الإسرائيلي والشركتين أكثر من مليار دولار ومدته خمس سنوات.





انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!