أخبار
4 - 10 آذار 2022

2022-03-11

تفقدوا تحديثنا الأسبوعي

 

صوت| "حملة".. ينظم ورشة عمل لإطلاع الصحفيين والصحفيات على آخر جهود "حملة" بالرصد والمناصرة الرقمية (عربي)

نساء أف أم

نظم المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي– حملة، يوم الخميس 3 آذار،  ورشة عمل لاطلاع الصحفيين والصحفيات على آخر جهود مركز حملة في مجال رصد وتوثيق ومتابعة ومناصرة الحقوق الرقمية؛ من خلال إطلاق المرصد الفلسطيني لانتهاكات الحقوق الرقمية "حُر"، وذلك في مقر المركز في مدينة رام الله. وقال منسّق الرصد والتوثيق في مركز حملة، أحمد قاضي، في حديث مع "نساء إف إم" : إن الورشة تهدف إلى بناء جسور التعاون والعمل المشترك بين المركز والصحافيين، والاطلاع على أفضل الممارسات الواجب اتباعها عند التعرّض لهذا النوع من الانتهاكات.

 

الدعاية الرقمية الإسرائيلية للفلسطينيين والعرب “تحليل محتوى” (عربي)

مركز الأبحاث

وفرت التطورات الرقمية وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي أدوات فاعلة لإسرائيل تستغلها في محاولات بناء روايتها ونشرها في العالم العربي، مخترقة بذلك حواجز الدبلوماسية التقليدية التي كانت تواجه حتى وقت قريب جداراً حديداً عربياً. في المقابل، هناك جهد كبير من شباب فلسطيني مضاد أو في الاتجاه المعاكس، ويحقق نجاحات بالغة الأهمية قد تفوق رغم تطوعيتها واعتمادها على جهد فردي، لكن هذا المقال يختص في تحليل محتوى الدعاية الإسرائيلية الموجهة للفلسطينيين والعرب ضمن منصاتها المخصصة لذلك التي ترعاها جهات عسكرية وحكومية.

 

إسكات ريديت للخطاب المؤيد لفلسطين يناقض روح المنصّة (عربي)

العربي الجديد 

بدأت المشاكل في الظهور عندما بدأ موقع ريديت (Reddit) في الرّقابة على المحتوى وإزالته، حيث انتقل من إزالة خطاب الكراهية إلى الرقابة الصريحة على الخطاب السياسي. وكان هذا ينطبق بشكل خاص على وجهات النّظر الناقدة لإسرائيل أو المؤيدة لحقوق الفلسطينيين. في وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرًا يصنف إسرائيل كنظام فصل عنصري. بينما احتفى الكثيرون بهذا الاعتراف، على Reddit كان الرد محبطًا، حيث قام بعض المستخدمون بمنع محاولات تسليط الضوء على التقرير.




انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!