أخبار
11 - 17 شباط 2022

2022-02-18

تفقدوا النشرة الأسبوعية

تقرير "الأبرتهايد" لمنظمة العفو الدولية: كيف تستخدم إسرائيل إعلانات جوجل لتبييض سجلها (عربي) 

مدل إيست آي 

أطلقَت وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة مؤخرًا صفحةَ إنترنتبهدف تشويه سمعة منظمة العفو الدوليّة، وهي منظمة حقوقيّة مقرّها المملكة المتحدة، والتي أصدرت الأسبوع الماضي تقريرًا بعنوان "الفصل العنصريّ الإسرائيليّ ضد الفلسطينيّين: نظام هيمنة وحشي وجريمة ضد الإنسانية". تحتوي الصّفحة، التي تعمل من خلال عنوان URL رسميّ خاص بالحكومة الإسرائيلية، وتشمل شعار وزارة الخارجية الإسرائيلية، على مجموعة من الرّوابط لمقالات إعلاميّة تتّهم منظمة العفو الدوليّة بتشويه سمعة إسرائيل. من الواضح أن إنشاء الصّفحة تم على عجل، لمحاولة التأثير على الجماهير الدوليّة والتخفيف من تأثير تقرير منظمة العفو الدولية. يمكن اعتبار الصّفحة دعاية على أقل تقدير، أو في أسوأ الأحوال شكلًا من أشكال المعلومات المضللة.

 

"دويتشه فيله" تواصل فصل صحافيين فلسطينيين بتهمة "معاداة السامية"

عربي

فصلت شبكة "دويتشه فيله" الإعلامية الألمانية، الثلاثاء (17 شباط 2022)، صحافيين عربيين يعملان في القسم العربي لديها، بتهمة "معاداة السامية"، بعد فصلها خمسة صحافيين مؤخرًا. والصحافيين المفصولين، هما الفلسطينيان زاهي علاوي، وياسر أبو معيلق، وتم فصلهما بدعوى استخدامهما عبارات "معادية للسامية" عبر حساباتهما على مواقع التواصل الاجتماعي، في الماضي، حسبما أوردته الصحافة الألمانية. ووفقًا لوكالة الأناضول، فإن علاوي يعمل منذ 17 عامًا في المؤسسة الإعلامية الألمانية، فيما يعمل أبو معيلق منذ 12 عامًا، وهما ضمن الأشخاص الثمانية الذين أعلن مدير عام الشبكة إجراء تحقيق بحقهم، الأسبوع المنصرم.

 

"حملة تشويه" ضد مجموعة هولندية مؤيدة لفلسطين بعد تسريب طلب للحصول على المعلومات (عربي) 

العربي الجديد 

قالت منظمة مؤيدة لفلسطين في هولندا يوم الجمعة أنها تعرضت لـ "حملة تشهير" بعد تسريب طلب كانت قد قدمته للجامعات الهولندية للحصول على معلومات حول العلاقات مع إسرائيل والمنظمات الموالية لها. وقال منتدى الحقوق أنه قدّم طلب الحصول على المعلومات إلى تلك الجامعات "قبل أسابيع قليلة" فحسب. وقالت المجموعة أن موظّفًا لدى إحدى الجامعات قام بتسريب طلبهم/ن إلى منظمة موالية لإسرائيل ثم إلى صحيفة "دي تلغراف"، إحدى أكبر الصحف الهولندية.

 

لمجابهة إدمان الإنترنت.. مبادرة وطنية لنشر الوعي الإلكتروني (عربي)

فلسطين أون لاين

يحيي العالم في الثامن من فبراير/ شباط من كل عام، اليوم العالمي للإنترنت الآمن، ولمجابهة الإدمان على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية، وأطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادرة وطنية لتوعية المستخدمين كافة بخطورة الإدمان الإلكتروني. ويلخص الناطق باسم الحملة الوطنية لمجابهة إدمان الإنترنت علي عكيلة، أهداف الحملة بالحفاظ على النسيج الاجتماعي وحماية المواطن من مخاطر الاستخدام السلبي للإنترنت وللألعاب الإلكترونية، والحرص على مستقبل الشباب وخصوصًا فئة المراهقين الذين يشكلون الفئة الأكثر استخدامًا له. ويقول إن الحملة تريد العمل على تحقيق الأثر المطلوب والإيجابي من خدمات الإنترنت وتسخيرها في عمليات التنمية المستدامة، والوصول إلى بيئة إلكترونية أكثر أمانًا لجميع مستخدمي الشبكة العنكبوتية.

 

الضفة الغربية: في ظل جائحة كورونا أصبح الاتصال بالإنترنت ضرورة يومية.. ولكن؟ (عربي)

فرانس 24

ارتفع عدد المستخدمين لشبكات الإنترنت الأرضية في الضفة الغربية سبعة في المئة عما كان عليه قبل جائحة كورونا.فقد بات الإنترنت ضرورة لمختلف شرائح المجتمع، خاصة بعد القيود الصحية وفرض حظر التجول وتحول التعليم عن بعد عبر الإنترنت، لكن محاولات تحسين خدمات الإنترنت في فلسطين تظل مرهونة بيد السلطات الإسرائيلية التي لا تسمح حتى لشركات المحمول الفلسطينية بتجاوزِ الجيل الثالث من الإنترنت.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!