أخبار
التحديث الأسبوعي 7 -13 كانون الثاني 2022

2022-01-13

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

التحديث الأسبوعي 7 - 13 كانون الثاني

 

هاشتاغ فلسطين: تصاعد انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية خلال عام 2021 (عربي)

حملة

أصدر "حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" اليوم الثلاثاء 11/1/2022، تقريره السنوي السابع "هاشتاغ فلسطين"، والذي يسلط فيه الضوء على انتهاكات الحقوق الرقمية التي تعرض لها الفلسطينيون/ات والمناصرون/ات لهم على الفضاء الرقمي من قبل الحكومات الثلاثة والشركات التكنولوجية المختلفة بالتزامن مع التصعيدات وتطور الأحداث على أرض الواقع. يُظهر التقرير في نسخته السابعة، استمرار الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الرقمية الفلسطينية وتصاعدها؛ حيث تصاعد استخدام تقنيات المراقبة بشكلٍ كبير، وذلك من خلال التوجه لاقتراح سنّ قانون، بهدف نصب كاميرات تشخيص الوجوه، في الأماكن العامّة والشّوارع، وفي ذات الوقت، كشف ضابط إسرائيلي سابق عن جهود منظّمة، للتّنصت على المكالمات الهاتفية للفلسطينيين/ات، مشيراً لقدرة السلطات على التّجسّس على كافة المكالمات الهاتفية الفلسطينية، إضافةً لذلك فقد تم اكتشاف برمجية التجسس "بيجاسوس" من إنتاج الشركة الإسرائيلية "إن إس أو" (NSO)، على هواتف 6 من النشطاء الحقوقيين/ات والعاملين/ات في مؤسسات حقوقية فلسطينية وفي وزارة الخارجية الفلسطينية.

 

الاتحاد الأوروبي يقرّ بأن التّعاون مع الشرطة الإسرائيلية يعزز المراقبة الجماعيّة (عربي)
إلكترونيك انتفاضة
يقوم الاتحاد الأوروبي بتمويل الأبحاث الخاصة بالشرطة الإسرائيلية، على الرّغم من الاعتراف بإمكانية استخدامها لأغراض التّجسس. على مدى السنوات القليلة الماضية، عمل مشروع "روكسان" على دراسة آلية للتّعرف على المجرمين بمساعدة تقنية التّعرف على الكلام والتحليل البصري. وصفت عدة مواد إعلامية المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي - بتكلفة 8 ملايين دولار - بأنّه مشروع "حميد". ومع ذلك، أثار المشروع قضايا أخلاقية خطيرة عندما نوقش خلف الأبواب المغلقة، حيث تؤكد وثائق الاتحاد الأوروبي الداخلية التي تم الحصول عليها بموجب قواعد حريّة المعلومات أن استخدام مشروع Roxanne قد يشكل خطرًا في حال استخدامه للمراقبة الجماعية.

 

قانون "فيسبوك" الإسرائيلي: قمع للحريات وتقويض للمحتوى الرقمي الفلسطيني (عربي)

عرب 48

تتطلع الحكومة الإسرائيلية للمصادقة على قانون "فيسبوك" في الكنيست، بالقراءتين الثانية والثالثة، والذي يمنح صلاحيات واسعة لسلطات تطبيق القانون بالبلاد، تقضي بإلزام المواقع الإعلامية، وشبكات التواصل الاجتماعي، حذف مضامين، بادعاء مكافحة "التحريض" و"الإرهاب" وعدم المساس بـ"أمن الدولة" و"أمن الجمهور" و"أمن الفرد". ويأتي مشروع قانون "فيسبوك" لحكومة نفتالي بينيت، والتي تحظى بدعم "القائمة العربية الموحدة/ الحركة الإسلامية (الجنوبية)، امتدادا لمقترحات تشريعات بادر إليها عامي 2016 و2017، كل من وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، ووزيرة القضاء، أييليت شاكيد، بهدف محاربة المحتوى الرقمي الفلسطيني وشطب المضامين الداعمة لنضال الشعب الفلسطيني.

 

تقرير: اسرائيل اعتقلت 390 فلسطينيًا بتهمة التحريض على وسائل التواصل الاجتماعي (عربي)

القدس

رصد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، (390) حالة اعتقال لفلسطينيين/ات وجهت لهم تهمة التحريض بسبب نشاطاتهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي خصوصًا فيسبوك خلال عام 2021 المنصرم. وقال المركز في تقرير له، إن سلطات الاحتلال صعدت بشكل كبير خلال العام الماضي من ملاحقتها للفلسطينيين/ات بسبب آرائهم ونشاطهم على صفحات مواقع التواصل، مشيرًا إلى أن الاعتقال على خلفية التعبير عن الرأي على مواقع التواصل طال كافة فئات الشعب الفلسطيني بما فيهم النساء والأطفال والصحفيين والناشطين وقيادات العمل الوطني ونواب المجلس التشريعي. وبين المركز، أن العدد الأكبر من المعتقلين على خلفية الكتابة على مواقع التواصل من سكان القدس المحتلة، والداخل الفلسطيني، وجاءت معظم هذه الاعتقالات خلال شهري مايو/ أيار، ويونيو/ حزيران لمنع الهبة الشعبية الواسعة التي شهدتها مدن الداخل والقدس تضامنًا مع أهالي الشيخ جراح ورفضًا للعدوان الهمجي على قطاع غزة.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!