أخبار
1-7 تشرين أول 2021

2021-10-08

التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

التحديث الأسبوعي 1 - 7 تشرين أوّل

 

مؤسسات حقوقية تطالب باي بال بوقف التمييز الرقمي في الأراضي الفلسطينية المحتل (عربي)

حملة

بدأ ائتلاف من عشرات المؤسسات الحقوقية بالعمل معًا على مطالبة شركة باي بال بوقف منع الفلسطينيين في الأراضي المحتلة وتحديدًا في الضفة الغربية وقطاع غزة من الوصول إلى خدمات الشركة لأسباب عنصرية. وجّه الائتلاف رسالة إلى باي بال تطالب الشركة بأن تلتزم سياساتها بالقانون الدولي لحقوق الإنسان وتدعوها للعمل بشكل مباشر مع مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية لإيجاد حل مستدام.

 

شبكة الكراهية: كيف يؤثر خطاب الكراهية بين الفلسطينيين عبر الإنترنت على حقوقهم الرقمية (عربي)

Ifex

تشير الدراسة إلى التزايد الملحوظ في استخدام خطاب الكراهية في بين الفلسطينيين/ات عبر منصات التواصل الاجتماعي، والذي يتأثر بالأحداث والتوترات في السياسة الإقليمية، وكذلك بالأحداث العالمية بصورة أشمل، فيما يتأثر الخطاب بشكل أكبر بالاضطرابات والتغيرات الداخلية والمشهد الفلسطيني على المستويين الاجتماعي والسياسي، سواء أكان بالضفة الغربية، أو قطاع غزة، أو القدس، أو في الداخل الفلسطيني، ومع اتساع المساحة الافتراضية، وزيادة التواجد على منصات التواصل الاجتماعي، بات سلوك الفلسطينيين/ات على هذه المنصات مرآة لما يحدث على أرض الواقع، فيما تساهم ديناميكية استعمال وسائل التّواصل الاجتماعي، والمشاركة في صياغة الخطاب العام الفلسطيني، بوضع الحقوق الرّقمية للفلسطينيّين على المحك.

 

موضوع حساس: يجب إنهاء الرقابة الذاتية على إسرائيل وفلسطين (إنجليزي)
The Sydney Morning Herald

بعد تجربة هذا النوع من الهجمات لسنواتٍ عدة -وهذا الكتاب سيؤدي إلى جولة جديدة- أصبحت أعتقد أنها سياسة متعمّدة. يهدف هذا النوع من الهجمات إلى التأثير على الصحفيين/ات والمحررين/ات، بحيث تصبح أي قصة مشروعة قد تنتقد إسرائيل ببساطة لا تستحق النشر لأنها تتسبب "بمشاكل أكثر من اللازم". كما يقول فيليب أجريت، مراسل وكالة الأنباء الفرنسية، فإن الهدف هو "استنفاذ" المحررين/ات وكتابتهم/ن حتى يفكّروا مرتين قبل نشر أي شيء ينتقد إسرائيل.

 

تعطل فيسبوك.. خسائر مؤسسه تتجاوز 6 مليار دولار (عربي)

شبكة قدس الإخبارية

العطل المفاجئ في تلك الخدمات كلف شركة "فيسبوك" حوالي 164 ألف دولار خسائر في الدقيقة الواحدة، أي ما يقارب من 60 مليون دولار إجمالا، كما شهدت أسهم الشركة انخفاضا قدر بأكثر من 40 مليار دولار من قيمتها السوقية، وكلف ذلك المؤسس مارك زوكربيرغ خسائر شخصية بنحو 6 مليارات دولار، بعد تعرض عملاق الشبكات الاجتماعية لانقطاع غير مسبوق استمر قرابة 6 ساعات. حيث توقّفت تطبيقات "واتسآب" و"فيسبوك" و"إنستغرام" حول العالم، عن العمل، مساء يوم أمس الإثنين، وشمل عشرات ملايين المستخدمين على الأقل. كما تمّ الإبلاغ عن مشاكل في الدخول إلى "تويتر"، ومحرّك البحث "جوجل"، وموقع "أمازون".

 

كيف بدا الفضاء الرقمي الفلسطيني خلال شهر أيلول/سبتمبر؟ وما هي أبرز التطورات للحقوق الرقمية الفلسطينية؟ (عربي)

حملة

راجع مجلس الإشراف على فيسبوك حالة لناشط مصري شارك منشورًا عن صفحة إخبارية حول كتائب القسّام خلال العدوان الأخير على قطاع غزّة، ولم يجد في إجابات شركة فيسبوك مبررًا لحذف المحتوى وتصنيفه على أنّه محتوى يحض على العنف، وأوصى المجلس بجملة من التوصيات على رأسها إجراء تحقيق مستقل في إدارة المحتوى الخاص بفلسطين.

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!