أخبار
17 - 22 أيلول 2021

2021-09-24

التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية

من يتجسس علينا؟ (عربي)

القدس العربي

أبسط الناس لا يكترثون بالبعد الأمني لما يقولون وينشرون، لأنهم يعتبرون أنفسهم خارج إطار المساءلة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والأمنية، لذا فإنهم لا يفكرون بما سيمتلكه غيرهم من معلومات عنهم. لكن ما لا يعرفونه، أنهم وفي دخولهم العالم الرقمي فقد تحولوا من مجرد أرقام إلى ملفات رقمية مكتملة من حيث: بيانات أحوالهم الشخصية، ومعلوماتهم الاجتماعية، واهتماماتهم على اختلافها، كالرياضة والتسوق وقائمة لا تنتهي من مكونات الشخصية، وصولاً إلى أوضاعهم القضائية والضريبية والجمركية، إلخ.

 

جامعة نيويورك تكشف عن خوارزميات إسرائيلية لحجب المحتوى الفلسطيني (عربي)

صحيفة الحدث

كشف بحث علمي صدر عن جامعة نيويورك النقاب عن بعض تفاصيل حملة تشنها اسرائيل ضد المحتوى الفلسطيني على وسائل التواصل الاجتماعي عبر "خوارزميات" الكترونية تقوم برصد المحتوى الفلسطيني، والإبلاغ عنه؛ باعتباره "محتوى عنيف يجب ازالته". واتهم بحث صدر مؤخرا بعنوان "تأجيج النار: كيف تكثف وسائل التواصل الاجتماعي الاستقطاب السياسي في الولايات المتحدة؟ شركة "فيسبوك" بأنها ساهمت في انتشار الأفكار المتطرفة ومناخ سياسي مثير للانقسام.

 

فوضوي من الداخل: الميمز كأدوات مسح للحياة اليومية (إنجليزي)
Taylor & Francis Online

تقدم هذه الورقة لأول مرة تحليلًا منهجيًا للميمات التي صممها الفلسطينيون المقيمون داخل حدود إسرائيل. يكشف تحليل 150 ميم أنه يمكننا استخدام الميمات للتأمل والتدخل في أساليب حياة الشباب الفلسطيني في المدن المختلطة في ظل حرب واستعمار طويلين. يقوم الكاتب بتحليل هذه الميمات على ثلاثة مستويات مختلفة: على مستوى الثقافة والسياسة الشعبية العالمية، على مستوى ما يتعلق بالدولة الإسرائيلية، وعلى مستوى ديناميكيات المجتمع الفلسطيني. يكشف التحليل عن انقسام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على الرغم من العيش في المدن المختلطة، مما يضع أسطورة التعايش في مثل هذه المدن موضع تساؤل. يبدو أن الميمات تلعب دورًا مهمًا في تشكيل السياسة الثقافية والمكانية المتنازع عليهما، وكذلك في اقتطاع مساحة في المشهد الثقافي تلائم تطلعات الشباب.

هل الفيسبوك متحيزٌ ضد الفلسطينيين؟ (إنجليزي)
Forward
تواجه فيسبوك مثل كل شركة تواصل اجتماعي كبرى تحديات كبيرة فيما يتعلق بعملية تنظيم المحتوى على منصتها. في السنوات القليلة الماضية، أجرت وكالات إخبارية مثل The Verge و Radiolab و NBC تحقيقات كبيرة في عملية تنظيم المحتوى للشركة الكبرى، فيما يتعلق باستخدام الذكاء الاصطناعي في العملية أو آلاف الموظفين الذين تم الحصول عليهم من خلال شركات طرف ثالث. يرى هؤلاء الموظفون مئات الصور العنيفة أو المسيئة يوميًا ويتخذون قرارات تتطلب فهمًا دقيقًا لسياسات فيسبوك وسياق المنشورات.


هل ستضع مراجعة فيسبوك حدًا للتحيز المزعوم لصالح إسرائيل؟ ليس بهذه السرعة، يقول الفلسطينيون. (إنجليزي)
Middle East Eye

رحب المدافعون عن الحقوق الرقمية الفلسطينيون بدعوة مجلس الرقابة في فيسبوك لإجراء مراجعة مستقلة بخصوص التحيز المزعوم لدى سياسات تنظيم المحتوى الخاصة بالشركة فيما يتعلق بالمنشورات الفلسطينية والإسرائيلية. ولكنهم أيضًا يقولون: ليس بهذه السرعة. على الرغم من أن المراجعة قد تأخرت كثيرًا، إلا أن المنصة لا تزال أمام مسار طويل قبل أن يمكن القول أنه يتم تنظيم المحتوى عليها بشكل عادل وشفاف. كما لا زلنا لا نعلم ما إذا كانت الشركة ستتصرف بناءً على توصيات مجلس الإدارة. جاء تقرير مجلس الإدارة، الذي صدر الأسبوع الماضي، بعد ضجة في أيّار عندما اتُهم فيسبوك وإنستغرام وتويتر بفرض رقابة على الفلسطينيين ومؤيديهم بعد إزالة مئات المنشورات المؤيدة للفلسطينيين، غالبًا دون تفسير.


برنامج بيغاسوس الإسرائيلي: هل أصبح هاتفك "جهاز مراقبة على مدار 24 ساعة"؟ (إنجليزي)
Al-Jazeera

بين حزيران 2020 وشباط 2021، تم اختراق أجهزة آيفون الخاصة بتسعة ناشطين بحرينيين، بما في ذلك اثنان من المعارضين المنفيين في لندن وثلاثة أعضاء من مركز البحرين لحقوق الإنسان، باستخدام برنامج تجسس "بيغاسوس" الذي طورته مجموعة NSO، وهي شركة مراقبة إلكترونية إسرائيلية تنظمها وزارة الدفاع الإسرائيلية. تم الكشف عن عمليات القرصنة في تقرير جديد من "سيتيزن لاب" بجامعة تورنتو، والذي درس "بيغاسوس" على نطاق واسع إلى جانب أحداث مؤخرة ذات الصلة.








انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!