أخبار
10 - 16 أيلول 2021

2021-09-16

التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

بودكاست: مركز حملة يطلق دراسة استكشافية بعنوان "واقع الخصوصية وحماية البيانات الرقمية في فلسطين (عربي)

راديو نساء أف أم

أطلق "حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" دراسة استكشافية جديدة بعنوان "واقع الخصوصية وحماية البيانات الرقمية في فلسطين خلال يوم دراسي صمم خصيصا للحديث حول قضية الخصوصية وحماية البيانات الرقمية للفلسطينيين/ات. تحاول هذه الدراسة الاستكشافية وهي الأولى من نوعها في فلسطين، فهم وتحليل واقع الخصوصية وحماية البيانات في فلسطين، وتتطرق إلى بعض الانتهاكات التي تتعرض لها خصوصية الفلسطينيين/ات وبياناتهم من الجهات المختلفة، حيث أظهر التقرير أن هناك اهتماماً بالغاً بأهمية سنّ قانون وتشريع فلسطينيّ خاص بحماية خصوصية وبيانات الفلسطينيين/ات.

 

صوت| "حملة" توثيق 116 انتهاكًا بحق المستخدمين الفلسطينيين والمؤيدين للقضية الفلسطينية من قبل شركات التواصل الاجتماعي

نساء أف أم (عربي)

راديو نساء أف أم

أصدر "حملة" المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، تقريره الربعي حول الانتهاكات التي تعرضت لها الحقوق الرقمية الفلسطينية بين شهري حزيران وتموز وآب المنصرمين. وجاء في بيان صدر عن حملة أن التقرير "يسلط الضوء على أبرز الانتهاكات الرقمية من قبل الأطراف والجهات المختلفة، ويوضح أبرز التداعيات على حالة الحقوق الرقمية الفلسطينية على إثر التطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة الفلسطينية، كما يشير التقرير إلى الانتهاكات الأخرى من قبل السلطات الإسرائيلية والشركات التكنولوجية".

 

توصية لفيسبوك بمراجعة "تحيزاته" تجاه المنشورات الفلسطينية (عربي)

بي بي سي عربي

وصى مجلس المشرفين على فيسبوك بتحقيق مستقل في الاتهامات بالتحيّز التي وجهت إلى لجان المراجعين المشرفة على المنشورات الخاصة بفلسطين وإسرائيل. ويأتي ذلك بعدما قال المجلس إن فيسبوك، فشل في تقديم الإجابات الكافية على أسئلته، فيما يتعلق بمنع منشورات بعض النشطاء الفلسطينيين. وقال فيسبوك إنه يرحب بالتوصيات التي أصدرها المجلس، وسينظر فيها.

 

الطلاب الجامعيين يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي للتعليق على إسرائيل وفلسطين. هل ينبغي علينا ذلك؟ (إنجليزي)
GeorgeTown Voice
في أعقاب اندلاع الاحتجاجات ضد عمليات الإخلاء المرتقبة للفلسطينيين من حي الشيخ جراح في القدس الشرقية في أيار الماضي، تفجّرت صفحتي على انستجرام. سارع المراقبون إلى الانحياز إلى جانب من الصراع  من خلال روايات متضاربة وأحيانًا مغلوطة. بالنسبة إلى الفلسطينيين، منحت منصّات التواصل الاجتماعي نضالهم اهتمامًا دوليًا لطالما أنكر حقّهم به طوال الوقت.

 

عندما يصبح الخطاب الفلسطيني "تحريض" (إنجليزي)

Jewish Current 

أصبح التحريض تهمة شائعة بشكل متزايد منذ عام ٢٠١٦، عندما أصدرت إسرائيل قانونًا محدثًا لمكافحة الإرهاب. وسّع القانون التعريف القانوني للـ "تحريض" ليشمل ليس الخطاب الذي "يدعو مباشرة إلى العنف" فحسب، بل أيضًا الخطاب الذي "يعبّر عن دعم الأعمال الإرهابية" حسب تأويل المدعي بغض النظر عن وجود نية بالقيام بتلك الأعمال أو عدمه. تُظهر تهم التحريض التي وُجهت ضد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الفلسطينيين في السنوات الخمس الماضية أنه عندما يتعلق الأمر بالخطاب الفلسطيني على هذه المنصات، غالبًا ما تُعرِّف الشرطة الإسرائيلية "الدعم للأعمال الإرهابية" بأكثر شكل فضفاض ممكن.

 

حظرني فيسبوك لأنني وصفت الأسير زكريا الزبيدي بالبطل (إنجليزي)

Middle East Eye
في غضون ساعة من نشر منشوري على فيسبوك حول زكريا الزبيدي، أحد السجناء الفلسطينيين الستة الذين فروا مؤخرًا من سجن جلبوع ومن بين الأربعة الذين تم القبض عليهم في الأيام الأخيرة، تم حظري على منصة فيسبوك لمدة ثلاثة أيام لانتهاك "إرشادات المجتمع" الخاصة بهم. شخصيًا، لم أكن متفاجئ، لأني كنت أعلم أن العديد من الإسرائيليين سيبلغون عن ذلك المنشور على الفور ويتسببون بحذفه. كل هذا لأنني كنت مصرّةً على النظر إلى الزبيدي ورفاقه كمناضلين من أجل الحرية وليس كإرهابيين، وعلى أن أتطرق إلى سياق مسار حياة الزبيدي البطولي والمأساوي كذلك.

 

تحديث جديد لأجهزة آيفون وآيباد بعد اكتشاف ثغرات أمنية خطيرة (عربي)

الجزيرة

أصدرت شركة آبل (Apple) مؤخرا التحديث الذي يحمل الرقم 14.4 لنظامي التشغيل "آي أو إس" (iOS) لآيفون و"آيباد أو إس" (iPadOS) لأجهزة آيباد، واللذان يعالجان بعض الثغرات الأمنية الخطيرة. وذكر موقع تيك كرانش (TechCrunch) في وقت سابق أن آبل اعترفت في صفحات التحديث الأمني ​​الخاصة بها لنظام "آي أو إس" أنها حصلت على معلومات عن وجود أخطاء قد تؤثر على أجهزة آيفون وآيباد، وأنه "ربما تم استغلالها بنشاط" من قبل جهات ما.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!