أخبار
27 آب - 2 أيلول 2021

2021-09-02

تحديث أسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

مركز فلسطيني مختص بالحقوق الرقمية: لا بد من سن قانون لحماية خصوصية وبيانات الفلسطينيين (عربي)

القدس العربي

دعا مركز فلسطيني في حيفا داخل أراضي 48 مختص بالحقوق الرقمية لتشكيل هيئة فلسطينية؛ لحماية وتنظيم الخصوصية والبيانات الشخصية، وضرورة إقرار قانون فلسطيني لحماية خصوصية البيانات من انتهاكات إسرائيلية وفلسطينية وغيرها. وحسب مركز “حملة” تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الخصوصية وحماية البيانات الشخصية الرقمية في فلسطين من حيث جمع ومعالجة واستخدام بيانات المستخدمين الفلسطينيين، وتتطرق إلى بعض الانتهاكات الحقوقية، التي يتعرض لها المستخدمون الفلسطينيون والجهات الأساسية، الذين تُنتهك بياناتهم، إلى جانب التعرف على الملامح والمبادئ الأساسية، لقانون الخصوصية وحماية البيانات المنشود فلسطينيا.

 

"الهيئة 302": توقيف "أونروا" عددًا من موظفيها مخالف لمعايير حقوق الإنسان (عربي)

صفا

أكدت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" أن إيقاف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عددًا من موظفيها على خلفية حرية الرأي والتعبير، وبدواعي "خرق مبادئ وقوانين ونظم الحيادية" مخالف لمعايير حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير. وأوضحت الهيئة في بيان وصل "صفا" نسخة عنه يوم الثلاثاء، أن حدثين بارزين جاءا قبل اتخاذ "أونروا" قرارها. وبيّنت أن الحدث الأول كان بتوقيعها على اتفاقية الإطار "المسمومة" مع الإدارة الأمريكية في 26/7/2021 والتي اعتبرت تدخلاً غير بريء بوظيفة "أونروا" وابتزازا سياسيا موصوفا ومنهجيا تحت عناوين إنسانية وحقوقية

 

بودكاست "السطر الأخير" | عن الوالديّة الرقميّة مع رباب قرابي (عربي)

عرب 48

في الحلقة الثالثة من بودكاست "السطر الأخير" نلتقي مع رباب قربي، مرشدة الأهالي والمتخصّصة في الوالديّة، لنفهم منها ما هي الوالديّة الرقميّة، ونعرف أكثر عن حقل ألغام المخاطر التي تواجه الأطفال والفتيان والفتيات في الإنترنت، وأنواع الإدمان التي تتهدّدهم بسبب الاستخدام المفرط للأجهزة والألعاب وشبكات التواصل الاجتماعيّ، أو بسبب انكشافهم على محتوى غير مناسب لجيلهم.

 

الرقابة على الفلسطينيين تكشف عن خلل خطير في وسائل التواصل الاجتماعي (إنجليزي)

ظلت العلاقة بين منصات التواصل الاجتماعي وممارسة الرقابة تحت المجهر لسنوات، إلا أن القضية الفلسطينية أخذتنا إلى عمق المشكلة. أعاد اندلاع العنف الأخير بين إسرائيل وحماس الصراع الفلسطيني إلى رأس أولويات الأخبار الدولية. في غياب أي قيادة سياسية ملموسة (أو متماسكة)، استخدم جيل جديد من الفلسطينيين مهاراتهم الكبيرة لتحويل حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أدوات قوية للتنظيم ونشر قصصهم.

 

الرقابة الإعلامية على تغطية "الصراع" الفلسطيني الإسرائيلي (إنجليزي)

يستكشف هذا الفصل كيفية التلاعب بالروايات من خلال النظر إلى الرقابة في وسائل الإعلام. يقوم الكاتب بمسح الأنواع المختلفة من الرقابة وتأثيرها على التقارير الصحفية. يبحث الكاتب أيضًا في الإغفالات والتحريفات في تلك التقارير، بما في ذلك إذا ما يتم وضع الأحداث في سياقها وكيف يتم ذلك؟ هل تتم تسمية الاحتلال العسكري وغير ذلك من المعلومات المهمة؟ يشير الكاتب إلى وجود اختلافات في تصوير العنف من قبل كل جانب، ويتبع ذلك بنقاش حول اللوبي الإسرائيلي والرقابة وتأثيرها على تغطية "الصراع".

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!