أخبار
20 - 26 أغسطس

2021-08-26

تحديث أسبوعي 20 - 26 آب

 

دراسة استكشافية جديدة أطلقها مركز حملة حول "واقع الخصوصية وحماية البيانات الرقمية في فلسطين"

مركز حملة

أطلق "حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" دراسة استكشافية جديدة بعنوان "واقع الخصوصية وحماية البيانات الرقمية في فلسطين خلال يوم دراسي صمم خصيصا للحديث حول قضية الخصوصية وحماية البيانات الرقمية للفلسطينيين/ات، والذي عقد رقمياُ عبر منصة "هوبين" (Hopin) بمشاركة عدد من المختصين/ات وممثلين/ات عن القطاعات المختلفة وأكثر من 110 مشارك/ة. تحاول هذه الدراسة الاستكشافية وهي الأولى من نوعها في فلسطين، فهم وتحليل واقع الخصوصية وحماية البيانات في فلسطين، وتتطرق إلى بعض الانتهاكات التي تتعرض لها خصوصية الفلسطينيين/ات وبياناتهم من الجهات المختلفة، حيث أظهر التقرير أن هناك اهتماماً بالغاً بأهمية سنّ قانون وتشريع فلسطينيّ خاص بحماية خصوصية وبيانات الفلسطينيين/ات.

 

بودكاست "السطر الأخير" | التنمّر الإلكتروني مع د. عامر جرايسي

عرب 48

في الحلقة الثانية من بودكاست "السطر الأخير" نلتقي مع د. عامر جرايسي، المعالج والمحلّل النفسيّ وموجّه الأهالي، لنفهم معه ما هو التنمّر الإلكترونيّ؟ وكيف ارتبط مفهوم التنمّر بالإنترنت وبشبكات التواصل الاجتماعيّ؟ وكذلك نحاول أن نرسم ملامح شخصيّة - نفسيّة للأشخاص المتنمّرين وللأشخاص الذين يتعرّضون للتنمّر، وفي النهاية نسأل ماذا علينا أن نفعل، كأهل وكبالغين، أمام التنمّر؟

 

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية

وكالة وفا للأنباء

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، التحريض والعنصرية في وســائل الإعلام الإسرائيلية في الفترة ما بين 15 حتى 21 آب الجاري. وتقدم "وفا" في تقريرها الـ(217) رصدا وتوثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي.

 

خصوصيات مستباحة: دراسة جديدة حول حماية البيانات الشخصية ومزوّدي خدمات الإنترنت في فلسطين

أكسس ناو

أطلقت اليوم كل من إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان ومنظمة أكسس ناو دراسة مشتركة بعنوان “خصوصيات مستباحة: حماية المعلومات الشخصية من طرف مزوّدي خدمات الإنترنت في فلسطين“، والتي تبحث في مدى التزام شركات تزويد الانترنت في فلسطين بمعايير حماية البيانات الشخصية لعملائها واحترامهم للحق في الخصوصية. وتطرّقت الدراسة إلى سبعة من أكبر مزوّدي خدمات الإنترنت في فلسطين وهم (بي نت، مدى، حضارة، كول يو، سوبر لينك، فيوجن، و الزيتونة للاتصالات) وعملت على تقييم سياسات الخصوصية التي تعتمدها هذه الشركات ودراسة مستوى وعي العملاء بشأن الخصوصية وحماية البيانات.

 

موقع IGN تعيد نشر منشور دعم فلسطين مع تعديلات

Gamesindustry.biz

بعد ثلاثة أشهر من حذف IGN منشورها "How to Help Palestine" للروابط الخيرية، أعاد الموقع نشره مع عدد من التعديلات وملاحظة حول السياسات التحريرية الجديدة. المنشور، الذي يحمل عنوان "قرار وسياسات IGN الجديدة"، يحذف عبارات مثل "المدنيون الفلسطينيون يعانون حاليًا ... بسبب القوات الإسرائيلية" لصالح القول بأن "المدنيون يعانون حاليًا ..." كما تعم تعديل سطر حول التصعيد الذي أدى إلى "خسائر فادحة في أرواح الفلسطينيين" ليصبح "خسارة مأساوية في أرواح الفلسطينيين".

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!