أخبار
13 - 19 أغسطس

2021-08-19

تحديث أسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

بودكاست "السطر الأخير" | هل لدينا حقوق بالإنترنت؟ مع نديم ناشف

عرب 48

يقدّم بودكاست "السطر الأخير" وفقًا لبيان "حملة": "أهمّ ما يجب أن نعرفه لكي نكون آمنين في الإنترنت، آمنين من انتهاكات حقوقنا الرقميّة، ومن المخاطر والأذى الاجتماعيّ والنفسيّ، الذي قد يتسبّب لنا ولأودلانا وللآخرين. نتعرّف من خلال البودكاست على أهم مصطلحات الأمان الرقميّ، بأسلوب بسيط ومختصر، ونحصل على أهم النصائح والأدوات المُتاحة لكي نكون آمنين في الإنترنت.

 

"التعرّف على الوجه": تقنية جديدة مُدمجة بنظام التحكّم والسيطرة الإسرائيلي لاستباحة حياة الفلسطينيين

مركز مدار

استخدمت منظومة الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلية أدوات القمع، المادية والمعنوية المختلفة، كوسيلة للسيطرة على، والتحكّم في، حياة الفلسطينيين بشكل مادي فجّ، وبشكل آخر ناعم، منذ احتلال فلسطين عام 1948، كما استدمجت على مدار عقود طويلة من الاحتلال الوسائل الحديثة، لا سيّما التكنولوجية منها، لإدامة احتلالها وسيطرتها واستباحة حياة الفلسطينيين، كجزء من محاولة إخضاعهم والسيطرة عليهم. ولجأت خلال السنوات الماضية إلى الاعتماد أكثر على الوسائل التكنولوجية في عمل أجهزتها المخابراتية لمراقبة الفلسطينيين بشكل مرئي وعبر الإنترنت لأهداف عدّة تتراوح ما بين استعراض "القوة الإسرائيلية الخارقة" وإسقاطات ذلك على الوعي الفلسطيني؛ وتسويق هذه الوسائل والتقنيات عالمياً بعد أن حولت الأراضي المحتلّة إلى حقول تجارب لتقنياتها العسكرية والأمنية التي تبيعها للأنظمة القمعية حول العالم؛ لكنها وبكل تأكيد تعبير عن حالة الخوف والقلق الدائمة التي تعيشها المنظومة الاستعمارية في إطار مساعيها لإدامة مشروعها الاستعماري.

 

اللوبي الصهيوني: استراتيجيات رقمية لمحاربة الفلسطينيين والمتضامنين

شبكة قدس الإخبارية

يشير أبو عرقوب إلى تواجد للوبي الصهيوني على كل التطبيقات، والمنصات الرقمية بشكل رسمي وغير رسمي، إضافة إلى استخدامهم الحملات الرقمية الموجهة والتي لها علاقة بعكس الرؤية الإسرائيلية والصهيونية للقضية الفلسطينية، وحقيقة الصراع والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي الموجود، "وبالتالي نرى أن هناك حملات رقمية تكون موجهة، لفئات وجماهير ودول معينة أو حتى لجماعات عرقية معينة في أمريكا."

 

إسرائيل تدعو جهات أمريكية لمنع الأنشطة الداعمة لفلسطين
الشرق الأوسط

أطلقت مجموعة StandWithUs حملة على نطاق الولايات المتحدة وجهت من خلالها رسالة إلى حوالي ٣٠٠٠ مدير/ة جامعة، تدعوهم لوضع حد لتصرفات العديد من الكليات والقيادات الطلابية التي توظف مواقع الجامعات الرسمية، وحساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، وقوائمها البريدية لترويج أنشطة مناهضة لإسرائيل.

 

مجموعة المستشارين العرب تبدأ بمتابعة وتحليل منصات التواصل الاجتماعي كجزء من دراسة سوقَي الاتصالات والإعلام

زاوية

منذ عام ٢٠٠١، ركزت مجموعة المستشارين العرب على طرح تحليل موثوق وأولي لسوقَي الاتصالات والإعلام في العالم العربي، من خلال تقارير دورية مختصرة. نظرًا لحجم البيانات التي تكمن اليوم على منصات التواصل الاجتماعي، ولحاجة كل مدراء الأعمال لمتابعة وتحليل كل ما يحدث على تلك المنصات من تفاعل مع الجمهور وتنافس بين الشركات، يسر مجموعة المستشارين العرب الإعلان عن إطلاق تقريرها الدوري الجديد خلال شهر أيلول ٢٠٢١ والذي سيقوم برصد وتحليل أداء مشغلي الاتصالات الرئيسيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

"بيجاسوس" وعسكرة الأمن السيبراني من قبل حكومة الاحتلال

News Click

خلال الشهر الماضي، نشرت ١٧ مؤسسة غير ربحية من ضمنها منظمة العفو الدولية (Amnesty International) ومؤسسة Forbidden Stories الفرنسية قائمة تتضمن أرقام هواتف قد تكون تعرضت للاستهداف باستخدام برنامج بيجاسوس (Pegasus). بعد الفحص، تبين أن عدد منها تم اختراقها ومراقبتها بالفعل من خلال البرنامج. برنامج بيجاسوس هو برنامج تجسس صنع على يد شركة اسرائيلية تدعى "NSO Group" والتي تدعي أنها تبيع منتجاتها للحكومات فقط. يقال أنه باستطاعة البرنامج تتبع المواقع، توثيق المكالمات وقراءة كل المعلومات المخزنة على جهاز الهاتف. كما ورد أن البرنامج يستطيع وضع معلومات خارجية على الجهاز المستهدف. 

 

"بيجاسوس" وسوق المراقبة العالمي

City Watch

تم استخدام "بيجاسوس" أيضًا ضد مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى. من بين الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في القائمة ٣ رؤساء من فرنسا والعراق وجنوب أفريقيا، و٣ رؤساء وزراء من باكستان ومصر والمغرب، بالإضافة لملك واحد (المغرب). لقد تم تعقبهم جميعًا وربما جمع رسائلهم الخاصة، لكن على الرغم من ذلك لا تزال البيانات التي تم استخراجها بالضبط وهوية الجهة المستهدِفة غير واضحتين، كما رفض كل هؤلاء المسؤولون تسليم هواتفهم للفحص.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!