أخبار
النشرة الأسبوعية للحقوق الرقمية  29 أكتوبر - 5 نوفمبر، 2020 

2020-11-06

يتم إعداد هذا التقرير الأسبوعي بواسطة حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي. لمزيد من المعلومات زوروا موقعنا الإلكتروني ​www.7amleh.org​.

 

 

  1. جامعة ليدز تحقق في إقامة الحدث الرقمي الذي استضاف السياسية الفلسطينية الجدلية ليلى خالد. - ذا ليدز تاب The Leeds Tab 

تحقق جامعة ليدز في الحدث الرقمي الذي شاركت فيه السياسية الفلسطينية ليلى خالد، والذي كان قد تم حظره مسبقا من قبل كل من منصة زوم والجامعة، على خلفية وصف الشخصية بأنها "إرهابية" من قبل المنصة، في حين أثار هذا ردود فعل غاضبة باعتبار الحظر هجوماً على الحرية الأكاديمية وحرية التعبير.

  1. منصة زوم في وضع شائك ومعقد بسب حدود ضبط خدماتها. -  وول ستريت جورنال The Wall Street Journal

في الآونة الأخيرة، وجهت العديد من الانتقادات للمنصة، وباتت تحت التدقيق والفحص، وذلك على خلفية دورها في تقليص المساحة الاكاديمية وحرية التعبير، على أثر إلغاؤها حدث رقمي يستضيف السياسية الفلسطينية ليلى خالد، ما دعا المنصة لتقييم وإعادة فحص دورها بين إدارة المحتوى المسيء وبين فرض الرقابة على حرية الخطاب.

  1. تويتر يجمد عدد من الحسابات الفلسطينية بعد فترة وجيزة من بلاغات تقدمت بها الوزارة الإسرائيلية عن "ملفات شخصية مزيفة" - ميدل إيست مونيتور Middle East Monitor

قامت منصة تويتر بتجميد عدد كبير من الحسابات الفلسطينية بطلب من الحكومة الإسرائيلية، حيث تقوم هذه الحسابات بنشر منشورات تنتقد إسرائيل، وحسبما ادعت المنصة أن هذه الحسابات تخرق معايير الخدمة للمنصة. فيما تؤكد هذه الحادثة على التعاون بين شركات التواصل الاجتماعي والحكومة الإسرائيلية في فرض الرقابة على المحتوى الفلسطيني والرواية الفلسطينية. 

  1. وكيل وزارة الصحة الإسرائيلية: تمديد مراقبة الشاباك حتى نهاية الوباء - جيروزاليم بوست The Jerusalem Post  

قدم وكيل وزارة الصحة الإسرائيلية طلباً بتمديد مراقبة الشاباك للمواطنين المصابين بفيروس كورونا وذلك حتى ينتهي الوباء، فيما يتم النظر بهذا الالتماس لدى المحكمة الإسرائيلية العليا ومدى انتهاكه للحق في الخصوصية.  

  1. يوتيوب يحذف أغنية لمشجعين كرة قدم من اليمين المتطرف الإسرائيلي تسيء للرسول محمد.- تايمز إسرائيل The Times of Israel

قدم السياسي الفلسطيني في إسرائيل، أيمن عودة، طلباً لإزالة مقطع فيديو نشره مشجعون من اليمين المتطرف لنادي كرة قدم إسرائيلي معروف بإهانته للإسلام، وكان الفيديو قد نشر عام 2016، إلا أنه حظي مؤخراً بشعبية وصدى، قبل أن يتم إزالته بطلب من عودة.

  1. حملة إلكترونية رفضاً لانحياز تويتر للاحتلال الإسرائيلي - صدى سوشال 

أطلق الحملة مركز صدى سوشال عبر وسم #TwitterCensorsPalestine، فيما شهدت الحملة مشاركة واسعة باللغتين العربية والإنجليزية تنديدًا بسياسات الموقع مؤخراً بحق المحتوى الفلسطيني عموماً الرافض للاحتلال وسياساته.

وتنوعت التغريدات المشاركة في الحملة الضاغطة ما بين رفض لسياسات توتير وأخرى تستعرض حجم الانتهاكات التي قام بها تويتر والتي كان آخرها تعطيل 250 حساباً عبر تويتر بعد مطالبات إسرائيلية بحجب وحذف هذه الحسابات.

  1. مركز صدى سوشال يوثق تنامي كبير في انتهاكات إدارات مواقع التواصل الاجتماعي بحق المحتوى والرواية الفلسطينية - صدى سوشال 

وثق مركز صدى سوشال خلال شهر أكتوبر\تشرين الأول تنامي كبير في انتهاكات إدارات مواقع التواصل الاجتماعي بحق المحتوى والرواية الفلسطينية .وبلغت نسبة الانتهاكات التي وصلت للمركز 104حالة كان جلها على منصة تويتر التي استجابت لضغوط إسرائيلية.حيث قامت وزيرة الشؤون الإستراتيجية في حكومة الاحتلال اوريت كوهين بالضغط على تويتر لحذف ٢٥٠ حساباً على تويتر.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!