أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 1 - 7 آذار

2024-03-08

تفقدوا نشرتنا كاملة

1.

قاطعوا رئيس "غوغل إسرائيل".. هتافات ضد "الإبادة" تطغى على مؤتمر تقني (عربي)

الجزيرة 

قاطع ناشطون داعمون لفلسطين من حركة "لا تكنولوجيا الفصل العنصري"، وعدد من التقنيين الرافضين للتعاون التكنولوجي بين عمالقة التقنيات العالمية وإسرائيل خلال الحرب وقبلها، قاطعوا مؤتمر "مايند ذا تيك" الذي أقيم في نيويورك الاثنين لدعم صناعة التكنولوجيا الإسرائيلية، بحسب ما نشره حساب حركة "لا تكنولوجيا الفصل العنصري" على منصة إكس. وضم المؤتمر شخصيات بارزة في عالم التكنولوجيا والسياسة على حد سواء، من بينهم رئيس بلدية نيويورك إريك آدامز، وعمدة القدس موشيه ليون، ومدير وكالة الأمن القومي السابق مايكل روجرز، والمدير الإداري لشركة غوغل إسرائيل باراك ريجيف، وكان الهدف الرئيسي من المؤتمر استعراض قوة التكنولوجيا الإسرائيلية. وقال أحد مهندسي "جوجل كلاود" الذي قاطع المؤتمر بالصراخ: إنه يعتبر تصرفاتهم واحتجاجاتهم ضرورية أخلاقيا ومهنيا.

 


 

2.

في ظل "احتلال الإنترنت".. مبادرات إذاعية تهمس بالمعلومات لسكان قطاع غزة (عربي)

معهد الجزيرة للإعلام

قطع الاحتلال الإسرائيلي شبكات الاتصال والإنترنت عن قطاع غزة كليا، إيذانا ببدء العملية البرية في القطاع، بعد عشرين يوما من إعلانه حرب الإبادة الجماعية المستمرة حتى اليوم. ولقد أوجد انقطاع الاتصالات مشكلة حقيقية كبرى؛ إذ لم تعد لدى الفلسطينيين في قطاع غزة قدرة على معرفة ما يجري من حولهم، وتُركوا ليسمعوا أصوات الغارات الإسرائيلية والأحزمة النارية، من دون وصول سريع إلى المعلومات الآنية عن التقدم البري للجنود الإسرائيليين، كما لم تعد وسائل الإعلام قادرة على التواصل الفعال مع طواقمها إلا من خلال الموجات التلفزيونية والإذاعية.

 


 

 

3.

اسمعوا نصائح كابتن زيدان... صفحات دعائيّة إسرائيليّة يتندّر عليها الفلسطينيّون (عربي)
رصيف 22 

تبذل جهات رسميّة وغير رسميّة إسرائيليّة، بحسب ما أكده لنا أحمد القاضي، جهوداً هائلة في تعميم الرواية الإسرائيليّة للأحداث، وهو ما يخلق بيئة خصبة لاستمرار العنف والدّمار والعدوان، سيّما إذا كان كثيرون من صنّاع القرار الإسرائيليّ جزءاً من هذه الآلة الدعائيّة العنيفة. "منذ بدء الحرب على غزّة، استُخدمت أعداد كبيرة من الحسابات ادعاءات مضلّلة لتبرير العدوان الإسرائيليّ على المدنيين الفلسطينيّين، منها قنوات على منصّة تيليغرام، اعترف مسؤولون في الجيش الإسرائيليّ وقوف وزارة الدّفاع الإسرائيليّة وراءها، والتي عُرفت من خلال نشر الصور والمقاطع الأكثر عنفاً لضحايا فلسطينيين ومعتقلين، بهدف الترهيب والتّخويف"، يقول القاضي.

 


 

4.

الأخبار الكاذبة في منصات التواصل الاجتماعي في فلسطين (عربي)

القدس العربي

على الصعيد الفلسطيني الداخلي، فإن انتشار الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة حدث ولا حرج، إذ أن ما يساهم في انتشارها بشكل كبير الاعتماد صحافيا أحيانا على وسائل التواصل كمصدر للأخبار، بالإضافة لغياب المعايير والممارسات المهنية في هذه البيئة، ناهيك عن تحكم الأهواء الحزبية والسياسية، في تأكيد الخبر أو تكذيبه. ورغم اختلاف مصادر الأخبار المضللة وأهدافها، إلا أن القاسم المشترك بينها خلق حالة من البلبلة والتوتر، وتأجيج المناكفات الداخلية. الثورة التكنولوجية الرقمية، خلقت جيلا مدمنا على استخدام الهواتف الذكية، وما يترتب عن ذلك الاستخدام السلبي لها، من دون رقابة على المحتوى، ولاسيما ما ينشر منه عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ما أدى إلى انتشارخطاب الكراهية، والأخبار المضللة، ناهيك عن التعقب الإلكتروني، من قبل الحكومات والشركات المزودة لخدمات الإنترنت، لتحقيق هدف ربحي أو لخدمة أجندات معينة.



انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!