أخبار
21 - 27 تمّوز - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-07-27

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

أصبح من الصعب على الحكومة التبليغ سرًا عن منشوراتك على منصات التواصل (إنجليزي)

WIRED

بينما أخمدت الشرطة الإسرائيلية الاحتجاجات الفلسطينية في شوارع القدس الشرقية في مايو 2021، حاولت وكالة رسمية منفصلة أخرى إخماد الاحتجاجات على الإنترنت. أرسل قسم الجرائم الإلكترونية في وزارة العدل الإسرائيلية قوائم لشركات التواصل الاجتماعي بآلاف حسابات المستخدمين التي أرادت إزالتها لانتهاكها سياسات محتوى الخدمات من خلال منشوراتها حول الاحتجاجات. يقول موظف سابق في تويتر إن الشركة علقت بعض الحسابات التي أبلغت عنها الوكالة الإسرائيلية لاستخدامها لغة كراهية أو مضايقة. لكن العاملين في السياسة قرروا أن معظمهم كانوا مجرد فلسطينيين وآخرين غردوا بتعليقات، رغم انتقادها لإسرائيل، لم تنتهك أي من معايير المجتمع.

 


 

2.

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية، في الفترة ما بين 16-7-2023 وحتى 22-7-2023. وتُقدم "وفا" في تقريرها الـ(317) رصدًا وتوثيقًا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي.

 


 

3.

الإحصاء الفلسطيني يستعرض أوضاع السكان في فلسطين بمناسبة اليوم العالمي للسكان (عربي)

الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني

في العام 2022، أفادت حوالي 92% من الأسر في فلسطين بأن لديها او لدى أحد أفرادها إمكانية النفاذ الى خدمة الانترنت في البيت، بواقع 93% في الضفة الغربية، و92% في قطاع غزة.  في حين بلغت نسبة الأفراد 10 سنوات فأكثر الذين استخدموا الانترنت من أي مكان 89% في فلسطين بواقع 92% في الضفة الغربية و83% في قطاع غزة، في حين كانت النسبة 89% بين الذكور و88% بين الإناث.

 


 

4.

دراسة: 60% من البشر يستخدمون وسائل التواصل (عربي)

صدى نيوز

أظهرت دراسة حديثة أن ما يقرب من 5 مليارات شخص، أي ما يزيد عن 60% من سكان العالم، يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، يمثل ذلك زيادة 3.7% مقارنة بالعام الماضي، بحسب شركة الاستشارات الرقمية "كيبيوس". بات عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية يناهز عدد مستخدمي الإنترنت البالغ 5.19 مليار شخص والذي يشكّل 64.5% من سكان العالم. كما أظهرت الدراسة نمواً في مقدار الوقت الذي يمضيه المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي بمعدل دقيقتين، ليصبح ساعتين و26 دقيقة يومياً.




انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!