أخبار
14 - 20 تمّوز - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-07-20

تفقدوا نشرتنا كاملة

1.

إسرائيل تُدمج بهدوء أنظمة الذكاء الاصطناعي في العمليات العسكرية المميتة (إنجليزي)

Bloomberg

بدأت القوات الإسرائيلية في استخدام الذكاء الاصطناعي مؤخرًا لتحديد أهداف للضربات الجوية وتنظيم الخدمات اللوجستية في وقت  الحرب مع تصاعد التوترات في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومع إيران. وعلى الرغم من أن الجيش لم يعلق على عمليات محددة، إلا أن المسؤولين يقولون إنهم يستخدمون حاليًا نظام توصيات الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه معالجة كميات هائلة من البيانات لاختيار أهداف للضربات الجوية. يمكن بعد ذلك تجميع الغارات بسرعة باستخدام نموذج ذكاء اصطناعي آخر يسمى "مصنع النار"، والذي يستخدم بيانات حول الأهداف المعتمدة من الجيش لحساب أحمال الذخيرة، وتحديد أولويات آلاف الأهداف وتخصيصها للطائرات والطائرات دون طيار، وتحديد جدول زمني.

 


 

 

2. 

الأجهزة الأمنية تعتقل الصحفي عقيل عواودة (عربي)

شبكة قدس الإخبارية

اعتقلت الأجهزة الأمنية في رام الله،الصحفي والناشط عقيل عواودة فيما تواصل اعتقال الصحفي أحمد البيتاوي منذ 7 أيام قبل أن تفرج عنه في وقت لاحق من مساء اليوم.وأفادت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين، مساء اليوم، بأن جهاز الأمن الوقائي اعتقل الصحفي عقيل عواودة من مكان عمله في رام الله. وكان عواودة، قد تقدم بدعوى أمام النائب العام، في وقت سابق، ضدّ رئيس الوزراء محمد اشتية، بعد حظر وصوله الصفحة الرسمية لرئيس الحكومة على منصة فيسبوك.

 


 

 

3.

محاولات مجموعة شبيهة بإسرائيل لفرض رقابة على فناني سبوتيفي المؤيدين لفلسطين (إنجليزي)

Al-Waght

تحاول مجموعة ضغط مغمورة مرتبطة بإسرائيل إزالة الفنانين الداعمين لفلسطين من منصة "Spotify". مبادرة "نحن نؤمن بإسرائيل"، وهي نتاج مركز الأبحاث والاتصالات البريطاني الإسرائيلي (BICOM)، يضغط على كلٍ من حكومة المملكة المتحدة ومنصة بث الموسيقى الشعبية في جهودهما لفرض رقابة على مجموعة من الفنانين من خلال دراسة الشخصيات الرئيسية لهذه المنظمات، كشف موقع "MintPress" أن مجموعة الضغط قد يكون لها آذان صاغية لدى المناصب العليا لدى المملكة المتحدة والمنصة.

 


 

4.

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وكالة وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية، في الفترة ما بين 9-7-2023 وحتى 15-7-2023. وتُقدم "وفا" في تقريرها الـ(316) رصدًا وتوثيقًا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!