أخبار
2-8 حزيران - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-06-08

تفقدوا النشرة كاملة

1.

حملة يصدر تقريراً يحلل الخطاب الإسرائيلي التحريضي ضد بلدة "حوارة" على منصة تويتر (عربي)

مركز حملة 

أصدر "حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" يوم الخميس، 1/6/2023، تقريرًا تحليليًا يسلط فيه الضوء على حجم، وطبيعة، وأنماط الخطاب التحريضي والعنيف باللغة العبرية ضد بلدة حُوارة وسكانها على منصّة تويتر منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر آذار والذي ساهم بتنفيذ عدد من الاعتداءات والهجمات من قبل المستوطنين على سكان القرية وممتلكاتهم/ن وإلحاق الأذى والضرر بهم/ن والتي بلغت ذروتها ليلة السابع والعشرين من شهر شباط/فبراير. ففي الوقت الذي تكثفت فيه هجمات المستوطنين على المدن والبلدات والقرى الفلسطينية خلال الأشهر الأولى من العام 2023،  ازداد أيضًا العنف والتحريض المنشورين عبر الفضاء الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي بدعم من وزراء ومسؤولين وتحديدًا عبر منصة تويتر، والتي كان لها تداعيات على السكان وممتلكاتهم/ن وأدت في كثير من الأحيان إلى أضرار مادية وجسدية.

 

2.

مركز “حملة”: استهداف حوارة الفلسطينية بـ12000 تغريدة إسرائيلية تحريضية (عربي) 

القدس العربي 

 في تقريره الأخير “تحليل الخطاب الإسرائيلي التحريضي ضد بلدة حوارة على منصة تويتر” يحلل مركز “حملة” للدفاع عن الحقوق الرقمية الفلسطينية طبيعة وأنماط الخطاب التحريضي والعنيف باللغة العبرية ضد بلدة حوارة، فيوضح انتشار أكثر من 12000 تغريدة ذات محتوى سلبي ضد بلدة حوارة وسكانها، عبر منصة تويتر. ويستذكر مركز “حملة” أنه في الوقت الذي تكثَّفت فيه هجمات المستوطنين على المدن الفلسطينية، خلال الأشهر الأولى من العام 2023، ازداد أيضًا العنف والتحريض عبر الفضاء الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي، بدعم من وزراء ومسؤولين، وتحديدًا عبر منصة تويتر، والتي كان لها تداعيات على السكان وممتلكاتهم، وأدّت، في كثير من الأحيان، إلى أضرار مادية وجسدية.

3.

كيف تصدر إسرائيل تكنولوجيا الاحتلال حول العالم  (انجليزية)

Chatham House

تُعد إسرائيل المُصدِّر الرائد عالميًا لبرامج التجسس وأدوات الطب الشرعي الرقمي. وذلك لأنها صقلت هذه الخبرة على مدى عقود كقوة احتلال تتصرف بإفلات متزايد من العقاب في الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقطاع الساحلي من غزة. على سبيل المثال، "Blue Wolf" هي تقنية للتعرف على الوجوه تُستخدم لمسح وجوه الفلسطينيين عند نقاط التفتيش العسكرية في مدينة الخليل، أكبر مدينة فلسطينية في الضفة الغربية، وتخزين الصور في قواعد البيانات دون موافقة الأفراد. تم نشر طائرات بدون طيار مسلحة بقنابل الغاز المسيل للدموع لأول مرة في غزة، الشريط الساحلي حيث يعيش أكثر من مليوني فلسطيني في ما يسميه لوينشتاين "المختبر المثالي للبراعة الإسرائيلية في الهيمنة.

 

4.

كيف يكثف الذكاء الاصطناعي من قصف إسرائيل لغزة (إنجليزي)

مجلة +972

أصبح القصف الإسرائيلي على غزة أكثر تواترًا، وذلك بفضل الابتكارات في الذكاء الاصطناعي (AI) والجيش الذي ينحني لإملاءات الحكومات اليمينية المتزايدة. يتفاخر الجيش بأن وحدات المخابرات يمكنها الآن تحديد الأهداف - وهي عملية كانت تستغرق سنوات - في شهر واحد فقط. حتى مع ارتفاع عدد القتلى في جميع أنحاء الأراضي المحتلة، نادرًا ما تخترق رؤى هذه الأزمة الإنسانية المجال العام اليهودي الإسرائيلي، المدعوم بالرقابة العسكرية وأنظمة الدفاع الصاروخي واللامبالاة الواضحة. بدلاً من ذلك، يتم تحليل العنف الإقليمي من خلال اللغة التعويضية للابتكار التكنولوجي.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!