أخبار
17 - 23 آذار - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-03-23

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

 

1.

عبر "الأمن السيبراني".. "إسرائيل" تسعى للدخول في مرحلة جديدة من التطبيع (عربي)

زوايا

مهد مؤتمر "سايبر تك" 2023 الذي استضافته "إسرائيل"، نهاية شهر يناير الماضي، وجمع دول التطبيع الإبراهيمي "الإمارات والبحرين والمغرب" بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية، الطريق أمام دولة الاحتلال لإنشاء منصة إقليمية جديدة في الشرق الأوسط. وبحسب "شادي محسن" الباحث في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، فإن المؤتمر الأول من نوعه، الذي ضم مسؤولي الدول المذكورة في قطاعات "السايبر" الحكومية حمل مجموعة من الرسائل لتدشين مرحلة جديدة بين "إسرائيل" والشرق الأوسط. وأكد الباحث أن "إسرائيل" سعت من وراء المؤتمر للدخول في مرحلة جديدة من التطبيع من خلال مجال صناعة الإنترنت ومجال الأمن "السيبراني"، الذي يحيق بعدد كبير من الدول العربية وعلى رأسها دول الخليج العربي.

 

2.

شركة إسرائيلية تطرد فلسطيني من أم الفحم من عمله على خلفية منشورات على فيسبوك (عربي)

الجرمق

فصل محل تجاري يعمل كوكيل لشركة اتصالات إسرائيلية شاب فلسطيني من مدينة أم الفحم من عمله على خلفية منشورات وطنية نعى فيها شهداء مدينة نابلس الذين ارتقوا خلال الأشهر القليلة الأخيرة. وقال لؤي خليلية من مدينة أم الفحم لـ الجرمق: "أنا أعمل في هذا المكان من عام ونصف تقريبًا، وحسابي على فيس بوك هو ذاته منذ ما يقارب 10 سنوات، والمنشورات وصيغتها هي ذاتها منذ أنشأت هذا الحساب". وأردف، "تواصلوا معي من مكان عملي قبل أسبوع ونصف وأخبروني أنهم قرروا فصلي من عملي على خلفية منشورات على فيسبوك، وأنه علي أن أتوجه إلى جلسة استماع ستعقد بعد يومين".

 

3.

تحقيق خاصّ | دويتشه فيله ومعاداة الساميّة... لجنة تحقيق منحازة لإسرائيل (عربي)

عرب 48

بدأت القضيّة في المؤسّسة الإعلاميّة المموّلة من الحكومة الألمانيّة، دويتشه فيله، في الثلاثين من تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، وذلك بعد أن نشرت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" تقريرًا قالت فيه إنّ عددًا من العاملين في القسم العربيّ، وكذلك أحد المدرّبين الذي يعمل بشكل مستقلّ مع المؤسّسة، نشروا في السنوات الماضية تعليقات "معادية للساميّة" عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ ووسائل إعلام أخرى. وعلى إثر ذلك، أعلنت دويتشه فيله في الأوّل من كانون الأوّل/ ديسمبر 2021، عن فتح تحقيق في تصريحات الموظّفين في القسم العربيّ، إذ قال مدير عامّ دويتشه فيله، بيتر ليمبورغ، إنّ المؤسّسة لديها سياسات وقيم لا تتسامح قيد أنملة مع معاداة السامية، ومن بين هذه القيم "الاعتراف الواضح لدويتشه فيله بحقّ إسرائيل في الوجود" 

 

4.

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية، في الفترة ما بين 12 آذار/مارس الجاري، وحتى 19 منه. وتُقدم "وفا" في تقريرها الـ(299) رصدًا وتوثيقًا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي. وضمن سياسة الإعلام الإسرائيلي في تسليط الضوء على ما يسميه "فقدان السيادة"، نشرت صحف "مكور ريشون"، و"يسرائيل هيوم"، مقالات سلطت الضوء فيها على تنفيذ عدة مشاريع في منطقة سبسطية، وعلى محاولات الفلسطينيين "تخريب كهوف الدفن" من فترة "الهيكل الثاني".

 

 

5.

المحتوى المحذوف: الحرب الإسرائيلية الرقمية على المحتوى الفلسطيني (عربي)

مؤسسة الدراسات الفلسطينية

تعمد الشركات والمنصات الرقمية الكبرى، في الأعوام الأخيرة، إلى حجب المحتوى الفلسطيني ذي الصلة بالانتهاكات الإسرائيلية من تطبيقاتها، وذلك في سياق الحرب التي تشنّها إسرائيل بهدف طمس السردية الفلسطينية، وقمع حرية التعبير عن الرأي، وتجريم لغة الفلسطينيين ونشاطهم في الفضاء الافتراضي. تُعدّ إجراءات إنستغرام حالة واحدة ضمن محاولات مستمرة وممنهجة تقوم بها منصات التواصل الاجتماعي لقمع المحتوى الفلسطيني الرقمي. فقد بـدأت شـركات منصـات التواصـل الاجتماعـي، في أغلبية المرات، واعتباراً من أيار / مايـو 2021 بإزالـة المحتـوى الفلسـطيني مـن المنصات، من دون تقديم أي أسباب أو مبررات واضحة. ونعتقد في "مركز حملة"، بحسب رصدنا لمجريات إجراءات تلك المنصات، أنها مرتبطـة بنشاط وحـدة "السـايبر" التابعـة لـوزارة العـدل الإسرائيلية، والتي قدّمت بلاغات بشأن آلاف الحالات لشركات التواصل الاجتماعي في الأعوام الماضية، من دون أي إجراءات قانونية تسند ما تزعم الوحدة الإسرائيلية أنها انتهاكات.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!