أخبار
10 - 16 آذار - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-03-16

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

1.

فيسبوك" يحذف صفحة "وطن" (عربي)

معًا

حذف موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صفحة شبكة وطن الإعلامية، مساء الأحد، ضمن سياسته في محاربة المحتوى الفلسطيني الوطني، والرواية الفلسطينية، في مخالفة صريحة لحرية الرأي والتعبير. وأدى حذف الصفحة، إلى حجب المواد الإعلامية عن (3.6) مليون متابع لها. وقالت إدارة شبكة وطن الإعلامية، إن إغلاق صفحة الشبكة على موقع "فيسبوك"، وحسابات محرري الشبكة، يأتي في إطار محاربة موقع "فيسبوك" للمحتوى الفلسطيني الوطني، وهو ما يخالف كافة المواثيق والمعاهدات الدولية التي كفلت حرية الرأي والتعبير لكل إنسان.

 

2.

شركة ميتا تعيد النظر في استخدام كلمة "شهيد".. القصة الكاملة (عربي)

ألترا فلسطين

تعتزم شركة "ميتا"، وهي الشركة الأم لموقعي "فيسبوك وانستغرام" مراجعة نهجها المتعلق باستخدام كلمة "شهيد" باللغة العربية، إذا يؤدي استخدام الكلمة في أي محتوى على منصاتها لإزالته وتوجيه إنذار للناشر قد يتطور لحذف الحساب أو الصفحة. وقال مجلس الإشراف في "ميتا" في بيان صحفي أصدره الخميس الماضي إنه سيعيد النظر في نهج التعامل مع كلمة "شهيد" باللغة العربية، بعدما طلبت منه الشركة مشورته بشأن ما إذا كان ينبغي الاستمرار في إزالة المنشورات التي تستخدم كلمة "شهيد"، أو استخدام نهج مختلف. تقول منى شتيه، مديرة المناصرة والتواصل في مركز "حملة"، إن هناك رقابة متزايدة على المحتوى الفلسطيني المنشور على منصات "ميتا"، وواحدة من الكلمات التي يفرض عليها رقابة هي كلمة "شهيد"، ولهذا يلجأ الفلسطينيين عند كتابة كلمة شهيد إلى تشفير الكلمة أو تغيير طريقة كتابتها أو تقطيعها، وهذا جاء من تأثير الردع بسبب الرقابة المفروضة على هذه الكلمة والمحتوى الفلسطيني، وهذا ليس بجديد.

 

3.

أوضاع المرأة الفلسطينية عشية يوم المرأة العالمي (عربي)

جهاز الإحصاء المركزي

الفضاء الرقمي ليس مكان آمناً للنساء حيث أن العنف الالكتروني المُمارس ضد النساء يعد امتداداً وتكريساً للعنف الموجه ضدها في العالم الواقعي. حوالي 10% من النساء المتزوجات حالياً أو اللواتي سبق لهنَ الزواج (15-64 سنة) في فلسطين تعرّضن لأحد أشكال العنف الالكتروني على الأقل عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي. وتعرضت نحو 8% من النساء للعنف من خلال الاتصالات (أي تهديد أو ابتزاز أو تحرش أشخاص أو جهات مختلفة عبر المكالمات أو الرسائل). وتعرضت حوالي 12% من الإناث (18-64 سنة) اللواتي لم يسبق لهنَ الزواج في فلسطين لأحد أشكال العنف الالكتروني عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي. 8% من الإناث تعرضنَ للعنف من خلال الاتصالات (أي تهديد أو ابتزاز أو تحرش أشخاص أو جهات مختلفة عبر المكالمات أو الرسائل).

.

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية، في الفترة ما بين 5 آذار/مارس الجاري، وحتى 11 منه. وتُقدم "وفا" في تقريرها الـ(298) رصدًا وتوثيقًا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!