أخبار
3 - 9 آذار - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-03-09

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

 

1.

كيف تنتشر الأسلحة الإلكترونية الإسرائيلية في أمريكا اللاتينية (الإنجليزية)

MintPress

في كانون الثاني، كشفت صحيفة "El Faro" السلفادورية أن شرطة البلاد قد اشترت ثلاث تقنيات مراقبة إسرائيلية بعقد تبلغ قيمته حوالي 2.2 مليون دولار، استحوذت شرطة السلفادور على تقنيات مصممة لتتبع المكالمات والنصوص والبيانات، ونظام آخر تبيعه شركة إسرائيلية غير معروفة، ويعمل على اعتراض الإشارات بين البطاقات والأبراج الخلوية من أجل القيام بالمراقبة الجسدية، وأنظمة تستخدم حسابات شخصية على وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء تقارير هوية. تشتهر إسرائيل ببيع الأسلحة وتقنيات المراقبة الإلكترونية للحكومات في جميع أنحاء العالم، وأمريكا اللاتينية ليست استثناءً. لكن في بلدان مثل المكسيك، حيث ينتشر الفساد الحكومي، تصبح هذه الصادرات الإسرائيلية أكثر مكرًا.

 

2.

"هآرتس" تكشف: شركات إسرائيلية سرية تبيع معدات تجسس على الصحافيين (عربي)

زوايا

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، بالاشتراك مع منظمة "فوربيدن ستوريز" الفرنسية غير الحكومية، النقاب عن قيام شركات إسرائيلية ببيع أدوات ومعدات تجسس على الصحافيين عبر الشبكات الاجتماعية. وقالت "هآرتس"، في تقرير لها أعده "عومر بن يعقوب" و"فينياس روكرت"، إن "منظومة "أوسنت" التابعة لشركة "السايبر" الإسرائيلية التي يتم الكشف عنها هنا لأول مرة، تعرف عنا وعن الصحفيين الكثير". وأوضحت أن ثلاث شركات إسرائيلية عرضت منظومات متطورة لمتابعة رقمية وتجسس عام لجيش كولومبيا، في إطار عطاء ضخم قام به الجيش في 2022، وأن هناك نصف مليون وثيقة تم تسريبها لاتحاد الشركات البحثية في باريس "فور بدين ستوريز"، وتم التحقيق فيها من قبل عدد من الصحفيين من أرجاء العالم". وبينت الصحيفة العبرية أن الحديث لا يدور عن مصادر معلومات مكشوفة في الشبكة، بل مجمل الأدوات لجمع المعلومات من شبكات اجتماعية مغلقة مثل "فيس بوك" وأنتستغرام" وغيرها.

 

3.

فلسطين: مختبر القمع التكنولوجي (عربي)

TNI

عندما شنت القوات الإسرائيلية موجة مكثفة من الغارات الجوية على قطاع غزة المحاصر في أيّار/مايو 2021، مما أدى إلى مقتل 256 فلسطينيًا وإصابة عشرات الآلاف، وقعت غوغل وخدمات أمازون للويب (AWS) على مشروع نيمبس Nimbus، وهو عقد بقيمة 1.2 مليار دولار لتوفير الخدمات السحابية للحكومة والجيش الإسرائيليين. ستوفر الشركتان، طبقا للعقد، بشكل فعال الأساس التكنولوجي للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ويجري الآن بناء ثلاثة مراكز بيانات لهذا المشروع. قدمت خدمات أمازون للويب أيضًا النظام الأساسي السحابي لبرامج التجسس بيغاسوس حتى ظهور أخباره وفضائحه، وتستمر الشركة في تقديم خدماتها لتطبيق بلو ولف Blue Wolf أو الذئب الأزرق، الذي يسمح للجنود الإسرائيليين بالتقاط صور للفلسطينيين في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة، ثم مطابقتها مع قواعد بيانات الجيش وقواعد البيانات الاستخباراتية.

 

4.

بيت الصحافة يصدر ورقة حقائق حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين (عربي)

بيت الصحافة

أصدرت وحدة الحماية القانونية للصحفيين التابعة لبيت الصحافة - فلسطين، ورقة حقائق حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر فبراير 2023م. وأوضحت ورقة الحقائق الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين والصحفيات سواء من قبل الاحتلال الإسرائيلي أو عبر الجهات الداخلية الفلسطينية المختلفة، بالإضافة إلى الانتهاكات على صعيد الحقوق الرقمية للصحفيين، حيث بلغ عدد الانتهاكات للحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر فبراير من العام الحالي (80) انتهاكاً، ورصدت الوحدة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لـ (55) انتهاكًا بنسبة بلغت (69%) من إجمالي الانتهاكات، و(3) انتهاكات داخلياً بنسبة (4%) من مجمل الانتهاكات، و(22) انتهاكًا للحقوق الرقمية بنسبة بلغت (27%) توزعت ما بين (11) انتهاكًا في الضفة الغربية و(11) انتهاكًا في قطاع غزة.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!