أخبار
17 - 23 شباط - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-02-23

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

 

1.

نظام نتنياهو قادم من أجل الحقوق الرقمية الفلسطينية (إنجليزي)

العربي الجديد

إنّ عددًا كبيرًا من التشريعات التي أصدرتها الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة الجديدة، والتي تستهدف حرية الفلسطينيين في التعبير على الإنترنت، تهدف إلى إسكات أولئك الذين يفضحون انتهاكاتها لحقوق الإنسان وإعاقة التضامن العالمي مع فلسطين. تخطط حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة الجديدة في إسرائيل لموجة من التشريعات التي يمكن أن تزيد من قمع حرية جميع الفلسطينيين. 

 

2.

منظمات حقوقية تدعو إلى حظر على مستوى الاتحاد الأوروبي لبرامج التجسس (إنجليزي)

The Record

دعت جمعية لمنظمات الحريات المدنية وحقوق الإنسان في جميع أنحاء أوروبا إلى إجراء تحقيق برلماني أوروبي للتوصية بحظر برامج التجسس في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. دعا الاتحاد الأوروبي للحقوق الرقمية (EDRi) يوم الثلاثاء لجنة البرلمان الأوروبي التي تحقق في برامج التجسس إلى تعديل توصياتها حول التكنولوجيا، مع التركيز على وضع حد نهائي لاستخدامها بدلاً من إصلاح أنظمة الحوكمة لضمان عدم انتهاكها لحقوق الإنسان. يجب فهم هدفهم بوضوح، كتب نديم ناشف، تريد حكومة نتنياهو قمع حق الفلسطينيين في التعبير عن معتقداتهم وآرائهم، والتعبئة ضد حكومة تستبد بالحقوق بشكلٍ متزايد، وتوثيق وفضح انتهاكاتها لحقوق الإنسان.

 

3.

نقابة الصحفيين تطالب الاتحاد الدولي بوقف استهداف المحتوى الفلسطيني (عربي)

شبكة معًا الإخبارية

أكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين على مطالبتها للاتحاد الدولي للصحفيين للتدخل والضغط على منصات التواصل الاجتماعي لوقف استهداف المحتوى الفلسطيني. ففي بيان صحفي صادر عن لجنة الحريات التابعة للنقابة جاء فيه أن وتيرة الاستهداف ترتفع خاصة من منصة الفيس بوك التي تربطها علاقة واضحة مع منظومة الاحتلال وتعمل بتوجيهات منها بهدف استهداف الرواية الفلسطينية وإخفاء جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني. وأشار البيان أنه تم رصد مئات الانتهاكات بحق وكالات ومواقع وصفحات لمؤسسات وأفراد ضمن القطاع الإعلامي كان آخرها ما تعرضت له صفحة شبكة فلسطين الإخبارية PNN التي يتابعها حوالي 250 ألف شخص حيث تم حجبها من قبل منصة الفيس بوك.

 

4.

غارديان: الكشف عن فريق إسرائيلي يتدخل بالانتخابات ويتلاعب بنتائجها في العديد من الدول (عربي)

الجزيرة

كشف تحقيق جديد لاتحاد الصحفيين الدوليين عن وجود فريق إسرائيلي يتدخل بالانتخابات في العديد من الدول ويتلاعب بسير حملاتها باستخدام القرصنة والتخريب والمعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي. ورد ذلك في تقرير طويل نشرته صحيفة غارديان البريطانية (The Guardian)، قائلة إن وحدة القراصنة الإسرائيليين يديرها شخص يطلق على نفسه اسم تل حنان (50 عاما) وهو عنصر سابق في القوات الخاصة الإسرائيلية ويعمل الآن بشكل خاص باستخدام الاسم المستعار "خورخي"، ويبدو أنه كان يعمل بشكل سري في بلدان مختلفة لأكثر من عقدين من الزمن، مضيفة أن نشاط الوحدة طال أكثر من 30 عملية انتخابية حول العالم.



انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!