أخبار
29 تموز - 4 آب - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-08-05

تفقدوا التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

 

شركة "ميتا" تيسّر التنمر الإلكتروني ضد النشطاء/ات المؤيدين لفلسطين (إنجليزي)

الانتفاضة الإلكترونية

عملاقة التكنولوجيا ميتا - مالكة موقع فيسبوك - تقوم على نحوٍ متزايد بالرقابة وقمع المحتوى المؤيد لفلسطين. استهدفت الشركة بانتظام حسابات تعمل على تعزيز النضال التحرري الفلسطيني في مختلف المجالات، وعرّضتها لجميع أشكال العراقيل، من الحظر إلى الحذف التام. ولكن حتى الآن، كان التعصب السياسي لشركة "ميتا" يدور إلى حد كبير حول إخفاء أو حظر أو إزالة المحتوى المتعلّق بفلسطين. الآن، يبدو أنّ المنصة تدعم ضمنيًا إساءة استخدام واضحة لكاتبي المحتوى المؤيدين لفلسطين من خلال حسابات معادية للفلسطينيين.

 

لمراقبة تحركات الفلسطينيين وإفشال المحكمة الدوليّة وـ(BDS): اتفاقٌ إسرائيليٌّ مع (غوغل) و(أمازون) لتزويدها ببيانات الذكاء الاصطناعيّ بمليار دولار (عربي)

رأي اليوم

بناءً على ما تقدّم، كشف موقع The Intercept في تقريرٍ حصريٍّ نشره يوم الأربعاء، النقاب عن أنّ المستندات المُتوفّرة بحوزته تؤكِّد أنّ شركة (غوغل) الأمريكيّة تقوم ببيع  أدوات الذكاء الاصطناعيّ المتقدمة لإسرائيل، لافتًا إلى أنّ موظفي الشركة الأمريكيّة، الذين بقوا على علم بمشروع الذكاء الاصطناعيّ (نيمبوس)، أوضحوا أنّ لديهم مخاوف بشأن الانتهاكات الإسرائيليّة لحقوق الإنسان. وأشار الموقع الأمريكيّ المُستقِّل إلى أنّ منظمّة العفو الدوليّة (أمنستي) ومنظمّة (هيومان رايتس ووتش) اتهمتا إسرائيل بارتكاب جرائم ضدّ الإنسانيّة بحقّ الفلسطينيين عبر ممارستها سياسة العزل العنصريّ، مُوضحًا أنّ الجيش الإسرائيليّ وجهاز الأمن العّام (الشاباك) يعتمِدان بالفعل على نظام متطور للمراقبة المحوسبة، وأنّ تطوّر عروض تحليل البيانات التي تحصل عليها دولة الاحتلال من (غوغل) قد يؤدّي لتفاقم الاحتلال العسكريّ الإسرائيليّ، الذي بدوره يعتمِد وبشكلٍ مُتزايدٍ على البيانات.

 

إلى متى يستمر احتكار جوجل للإنترنت؟ (عربي)

عرب 48

يجري حاليا العمل على مشروع قانون جديد لمكافحة احتكار عمالقة التكنولوجيا، وسيكون مؤلمًا ومؤثرًا على جوجل أكثر من غيرها، حيث قدم مجموعة من المشرعين بقيادة السيناتور مايك لي (جمهوري – يوتا) قانون المنافسة والشفافية في الإعلانات الرقمية في 19 أيَّار/ مايو 2022، ويحظر هذا التشريع الموافق عليه من الحزبين ومن المجلسين على أي شركة لديها أكثر من 20 مليار دولار من عائدات الإعلانات الرقمية، مثل جوجل وميتا خصوصًا، من امتلاك أجزاء متعددة من سلسلة الإعلانات الرقمية، وسيتعين على جوجل الاختيار بين أن تكون مشترٍ أو بائعًا أو أن تجري التبادل الإعلاني بين الاثنين، وهي تمتلك حاليا العناصر الثلاثة، وتلاحقها الادعاءات، التي تنفيها، بأنها تستخدم تلك السلطة للتلاعب غير العادل بتلك السوق لمصلحتها.

 

عنصرية بالتعامل مع جرائم التحريض: 77% من لوائح الاتهام استهدفت العرب (عربي)

عرب 48

كشف تقرير نشر اليوم، الأحد، أن 77% من لوائح الاتهام بجرائم التحريض على العنف والعنصرية التي قدمتها النيابة العامة الإسرائيلية في السنوات الأخيرة، استهدفت المواطنين العرب، كما بيّن وجود فجوة كبيرة في معدل الإدانات وشدة العقوبات التي صدرت بحق المتهمين العرب مقارنة باليهود. جاء ذلك في تقرير أعده "المركز الإصلاحيّ للدين والدّولة" في تحليل لقواعد البيانات التي حصل عليها من وزارة القضاء الإسرائيلية وسلطات إنفاذ القانون، إثر طلبات قدمها المركز لإتاحة هذه المعطيات بموجب حرية المعلومات والحق بالمعرفة، وتتعلق المعطيات الواردة في الفترة بين عامي 2014 و2021.



انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!