أخبار
22 - 28 تموز - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-07-28

تفقدوا التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

التحديث الأسبوعي 22 - 28 تمّوز

 

متى ستتحدّث الصحافة لغة تيك توك؟ (عربي)

ألترا صوت

يصعب تقدير الحالة التي سيكون عليها الإعلام الرقمي في المستقبل القريب بدون النظر إلى تيك توك ومتابعة الأرقام التي تردنا من تلك البقعة الرقمية، التي تبدو لبعضنا قصيّة وغريبة. أكثر من مليار مستخدم شهريًا، وبأوقات قياسية على التطبيق مقارنة بالتطبيقات الأخرى، مع موجات هجرة مستمرّة منها إلى تيك توك، وهجرة قسريّة داخل التطبيقات المنافسة إلى أسلوب العملاق الصيني وطرز محتواه وخوارزمياته. وبحسب بعض التقديرات، فإن جيلًا من مستخدمي الهواتف الذكية اليوم قد نشأوا على تيك توك فقط (TikTok natives)، ولن تجد لهم أثرًا رقميًا على فيسبوك، عداك عن تويتر طبعًا.

 

شركة إسرائيلية تجسست على مستخدمين عر مستخدمة ثغرة في "كروم" (عربي)

العربي الجديد

استخدمت شركة "كانديرو" برنامج تجسس يحمل اسم DevilsTongue، ويعمل على استغلال الثغرة الموجودة في المتصفح. وصحّحت "غوغل"، مالكة "كروم"، ثغرة "يوم الصفر" في الرابع من يوليو/تموز الماضي، حينها أقرت بوقوع اختراقات، لكنها لم تقدم مزيداً من التفاصيل. وفي تقرير جديد، كشف الباحثون في وحدة التهديدات في شركة أفاست أنهم رصدوا الثغرة وأبلغوا "غوغل" عنها بعد التحقيق في هجمات برنامج التجسس على عملائهم.

 

مؤسس "واتساب" يتربع على قائمة أكبر المتبرعين لإسرائيل (عربي)

يورو نيوز

تربع رجل الأعمال الأميركي جان كوم مؤسس تطبيق المراسلة الفورية واتساب  على رأس قائمة أكبر المتبرعين لإسرائيل بعد تبرعه بمليوني دولار إلى اللوبي اليهودي المؤيد لإسرائيل (أيباك) في الولايات المتحدة، في إطار أنشطته لدعم انتخاب المرشحين المؤيدين لإسرائيل في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي الأميركي قبل انتخابات الكونغرس لهذا العام. أصبح كوم، المولود في أوكرانيا والذي يتجنب الظهور الإعلامي، أكبر متبرع للجهود السياسية الأخيرة للوبي اليهودي، متجاوزاً رجال الأعمال حاييم سابان (ذي الأصول المصرية) وبول سينجر وبرنارد ماركوس (ذي الأصول الروسية)، وتبرع كل منهم بمليون دولار.

 

"مشروع قانون فيسبوك" الإسرائيلي يهدّد بتصعيد الرقابة على الفضاء الرقمي، يحذّر خبراء (إنجليزي) 

عرب نيوز

تستعد السلطات الإسرائيلية لتمرير مشروع قانون مثير للجدل يتعلّق بالتحريض عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يُعرف باسم "قانون فيسبوك"، في خطوة تهدّد بتصعيد الرقابة على الإنترنت لا سيّما خلال التوترات المتزايدة مع الفلسطينيين. مشروع القانون، الذي يسمح للحكومة الإسرائيلية بإزالة المحتوى الذي تعتقد أنه يشكل "تحريضًا" أو "يسبب ضررًا" من وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام وتويتر، يتجاوز مشروع القانون في الصلاحيات التي يمنحها للسلطات قوانين مماثلة رصدت في دولٍ أخرى.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!