أخبار
15 - 21 تموز - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-07-22

تفقدوا التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

استهداف المحتوى الفلسطيني... حملات رقمية يقودها منتسبون للسلطة (عربي)

العربي الجديد

تستهدف حملات رقمية منسقة صفحات لوسائط إعلامية فلسطينية وأخرى عامة، ويكشف التحقيق عن شبكات من المنتسبين لأجهزة السلطة الأمنية يتولون دورًا قياديا في توزيع مهام الإبلاغ بهدف الإغلاق، عبر استغلال معايير مجتمع فيسبوك. تباهى منتسب جهاز الأمن الوقائي ر.ح. من مدينة سلفيت، شمالي الضفة الغربية، كما يظهر، في منشور عبر صفحته على موقع "فيسبوك" بتاريخ 25 يوليو/تموز 2021، بأن "نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تمكنوا من القضاء على شبكة جديدة من شبكات التضليل، من خلال إغلاق الصفحة الرسمية لشبكة قدس الإخبارية، التي تفننت بالكذب والتلفيق وبث سموم الفتنة في صفوف أبناء الشعب الواحد لصالح جهات مشبوهة وفصائل لا يهمها إلا مصالحها الخاصة"، على حد تعبيره.

 

من يقود حملات التشكيك في مقتل محمد الدرة على تويتر؟ (عربي)

مسبار

تجدد الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي عن محمد الدرة الذي تعرض مع والده لوابل من رصاص الجنود الإسرائيليين في 30 سبتمبر/أيلول عام 2000، ووثقت الكاميرات بالفيديو لحظة مقتله. مؤخرًا، بالتزامن مع مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص جنودٍ إسرائيليين، تجدد ذكر اسم محمد الدرة على موقع تويتر، وكان من بين ما انتشر حوله تغريدات مضللة وزائفة تشكك في مقتله بالجملة أو تشكك في مقتله على يد جنودٍ إسرائيليين. أجرى "مسبار" تحليلًا للتغريدات التي تضمنت ادعاءات مضللة عن محمد الدرة، مع تتبع لحسابات تفاعلت مع اسم محمد الدرة مباشرةً عقب مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة، بالتشكيك في أنه قُتل.

 

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية في الفترة بين 10 تموز/ يوليو الجاري وحتى 16 منه. وتقدم "وفا" في تقريرها الـ(264) رصدا وتوثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي. 

 

مختصون بالإعلام الرقمي يدعون لإنشاء منصات عربية تدعم المحتوى الفلسطيني (عربي)

صحيفة القدس

أوصى مختصون وتقنيون يوم الثلاثاء بضرورة إنشاء منصات رقمية وعربية لدعم المحتوى الفلسطيني الذي يواجه معركة الحظر من المنصات الغربية منها "الفيسبوك" و"تويتر" . جاء ذلك خلال ندوة نظمتها لجنة دعم الصحفيين بعنوان: "التحديات التي تواجه تطبيقات التواصل الاجتماعي العربية في دعم المحتوى الفلسطيني"، في مدينة غزة، بحضور عدد من الإعلاميين والإعلاميات.

 

التحقيق بشأن "بيجاسوس": أعضاء البرلمان الأوروبي ينهون زيارة تقصي حقائق إلى إسرائيل (الإنجليزية)

البرلمان الأوروبي

على إثر استخدام برنامج التجسس "بيجاسوس" ضد صحفيين وسياسيين ومسؤولين عن إنفاذ القانون ودبلوماسيين ومحامين ورجال أعمال وجهات فاعلة في المجتمع المدني والمواطنين الآخرين، قرر البرلمان الأوروبي في مارس/آذار إنشاء لجنة تحقيق جديدة للتحقيق في استخدام "بيجاسوس" وبرامج تجسس المراقبة الأخرى، وما إذا كان هذا الاستخدام قد انتهك قانون الاتحاد الأوروبي والحقوق الأساسية. ومن المتوقع أن تقدم اللجنة تقريرًا نهائيًا بعد 12 شهرًا من العمل وتقديم توصيات حول كيفية معالجة التهديدات للقيم الديمقراطية الرئيسية والحقوق المدنية. تخطط اللجنة لزيارة بولندا والمجر في النصف الثاني من عام 2022 وربما إلى دول أخرى في عام 2023.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!