أخبار
10 - 16 حزيران 2022

2022-06-17

تفقدوا التقرير الأسبوعي

 

فلسطين: "يتهموننا بمعاداة السامية والإرهاب لإسكاتنا وشل عملنا الحقوقي" (إنجليزي)

سيفيكوس

أجرت "سيفيكوس" حوارًا مع نديم ناشف، المدير التنفيذي لحملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، حول النشاط الرقمي في ضد القمع والاضطهاد في فلسطين. "حملة" هي مؤسسة مجتمع مدني تُعنى بالمناصرة في مجال الحقوق الرقمية الفلسطينيّة، بهدف الوصول إلى فضاء رقمي آمن وعادل وحر للفلسطينيين/ات، من خلال إجراء الدراسات البحثية في مجال الحقوق الرقمية، وطرح تدريبات للنشطاء الفلسطينيين/ات ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني، وإطلاق حملات مناصرة محلية ودولية.

 

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية في الفترة بين 5 حزيران/يونيو الجاري وحتى 11 منه. وتقدم "وفا" في تقريرها الـ(259) رصدا وتوثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي.

 

“الحصان الأسود": تقارير حول ضغوط إسرائيلية على الحكومة الأمريكية لإزالة مجموعة NSO مطوّرة برنامج "بيغاسوس" عن القائمة السوداء (إنجليزي)

نيوز 18

يدور الحديث عن ضغوط من السلطات الإسرائيلية على إدارة الولايات المتحدة لإزالة مجموعة "NSO"، وهي شركة إسرائيلية مثيرة للجدل مختصّة بتقنيّات المراقبة، عن القائمة السوداء لوزارة التجارة الأمريكية. يأتي ذلك بعد تصريح الوزارة بأن ممارسات الشركة لا تتوافق مع السياسة الخارجية للولايات المتحدة ومخاوف الأمن القومي. قد تشكل إزالة "NSO" عن القائمة في هذه المرحلة تحولّا دراميّا من قبل إدارة جو بايدن، ما قد يؤجج انتقادات العديد من تقدمي وتقدميات الحزب الديمقراطي والكونغرس ومجتمع الدفاع الإلكتروني تجاه هذه الخطوة.

 

خبراء الأمم المتحدة في مؤتمر "رايتس كون": انتهاكات الحقوق الرقمية في الأزمات تسمح بالعنف وتؤدي إلى تصعيده (إنجليزي)

أكسس ناو

أكدّ خمسة من المقررين/ات الخاصين/ات للأمم المتحدة ممن شاركوا/ن في مؤتمر "رايتس كون" في الفترة ما بين 6 إلى 10 حزيران، على أن انتهاكات الحقوق الرقمية تمكِّن وتصعِّد العنف خارج شبكة الانترنت، ما يعمق الصّراعات والأزمات الإنسانية في جميع أنحاء العالم. على وجه الخصوص، تركّز الحديث حول "تقلص المساحات المدنيّة وتزايد الاستبداد الرقمي من خلال حظر الوصول إلى الإنترنت والمراقبة المستهدفة والهجمات الإلكترونية والمادية على البنية التحتية للبثّ والاتصالات واستخدام الطائرات بدون طيار من قبل جهات إنفاذ القانون المحلية وحملات التضليل والتشهير" في الأزمات. كما شددوا/نّ في النهاية على"الحاجة إلى المساءلة وفق القانون الدولي."

 

حقوق الإنسان والتقنيّات الرّقمية في الدّورة الخمسين لمجلس حقوق الإنسان (إنجليزي)

جمعية الاتّصالات التّقدمية (APC)

يفتتح مجلس حقوق الإنسان التّابع للأمم المتحدة (HRC) دورته الخمسين في جنيف ما بين 13 حزيران و8 تموز من العام 2022. بالتزامن مع الافتتاح، تؤكّد جمعية الاتّصالات التّقدمية (APC) على أهميّة دعم وتعزيز المجلس باعتباره آلية رئيسية للنّهوض بحقوق الإنسان الرقميّة. تعتبر الجمعية جلسات مجلس حقوق الإنسان فرصة مهمة للعمل على تطبيق المعايير الدولية لحقوق الإنسان في السياقات الرقمية، وزيادة الوعي بشأن انتهاكات حقوق الإنسان الرقمية في بلدان محددة. تشمل أولويات الجمعية في الجلسة الخمسين لمجلس حقوق الإنسان ما يلي: العنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت ولا سيما قضية الأخبار المضللة المرتبطة بالنوع الاجتماعي والعنف ضد الصحفيات وحرية التعبير وتكوين الجمعيات بالإضافة إلى تأثير حقوق الإنسان في قطاع التكنولوجيا.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!