أخبار
29 نيسان - 5 أيار

2022-05-06

التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

"التضامن الرقمي من أجل العدالة" لحماية الحقوق الرقمية الفلسطينية في منتدى فلسطين للنشاط الرقمي (عربي)

مونت كارلو الدولية

ينعقد منتدى فلسطين للنشاط الرقمي في نسخته السادسة 2022 تحت عنوان "التضامن الرقمي من أجل العدالة"، الذي ينطلق على الإنترنت يوم 17 من أيار وعلى مدى 3 أيام حتى 19 أيار 2022 يسلط الضوء على مواضيع التضامن الرقمي والعدالة الرقمية، لحماية وتحسين الحقوق الرقمية الفلسطينية، خصوصًا بعد ما مر به الفلسطينيون عام 2021  من قمع رقمي واستهداف للمحتوى الفلسطيني وفرض التجسس والمراقبة على المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينيين.

 

العين الساهرة لإمبراطورية المراقبة الإسرائيلية (إنجليزي)

مجلة +972

كشف خلال الشهور الأخيرة عن تعقّب المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين والسياسيين المعارضين في جميع أنحاء العالم بواسطة برمجية "بيجاسوس"، وهو برنامج تجسس طوّرته شركة الأسلحة الإلكترونية الإسرائيلية "NSO Group"، مما أثار غضبًا إعلاميًا عالميًا. لكن "بيجاسوس" وأمثاله مجرد نقطة في بحر سوق عالمي يقدّر بمليارات الدولارات، حيث تتنافس الشركات الخاصة لتزويد الحكومات القمعية بالأدوات لتعقب مواطنيها والتجسس عليهم بشكلٍ غير قانوني.

 

واشنطن تدرج شركة تجسس إسرائيلية على قائمة "الكيانات المعاقبة" (عربي)

أجيال

أعلنت واشنطن وضع شركة السايبر الإسرائيلية "NSO" التي طوّرت برنامج التجسس "بيغاسوس" في "قائمة الكيانات المعاقبة". وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مساء يوم الثلاثاء: "وضعنا مجموعة NSO التي تصنع برنامج "بيغاسوس" على قائمة الكيانات المعاقبة، مشيرة إلى "تهديدات واسعة تواجهها الصحافة وحرية الرأي على مستوى العالم". وذكر بلينكن أنه "خلال العامين الماضيين، تم اختراق هواتف أكثر من 30 صحفياً عبر برنامج بيغاسوس". ويأتي الإعلان الأميركي بعد يوم من إعلان الحكومة الإسبانية، تعرض هواتف رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ووزيرة الدفاع مارغاريتا روبلس، لعمليات تنصت خارجية مخالفة للقانون بواسطة برمجية بيغاسوس الإسرائيلي".



انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!