أخبار
1 - 7 نيسان 222

2022-04-08

تفقدوا التحديث الأسبوعي

 

الائتلاف الأهلي للحقوق الرقمية الفلسطينية يرحب برفع دعوى قضائية ضد مجموعة "إن أس أو" (عربي)

حملة

يدعم الائتلاف الأهلي للحقوق الرقمية الفلسطينية جهود الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان(FIDH)، ورابطة حقوق الإنسان (LDH)، وصلاح حموري في تقديمهم شكوى في فرنسا ضد مجموعة "إن إس أو" (NSO Group) لاختراقها هاتف المحامي صلاح حموري بشكل غير قانوني، حيث بدأ هذا الاختراق في فلسطين واستمر أثناء وجود حموري على الأراضي الفرنسية، مما يشكل انتهاكًا للحق في الخصوصية بموجب القانون الفرنسي والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.

 

الاحتلال يشكّل قسم خاص لمحاربة المحتوى الفلسطيني (عربي)

شِهاب 

كشف المراسل العسكري للقناة 12 العبرية "نير دفوري" صباح السبت (2 نيسان) عن تشكيل قسم خاص لمحاربة المحتوى الفلسطيني على صفحات التواصل الاجتماعي بمشاركة كلا من ممثلين عن الجيش والشاباك وشرطة الاحتلال بادعاء أن هذه الوسيلة ستساهم في خفض حالة التوتر ومنع التحريض على تنفيذ العمليات. ووفق مراسل القناة، فإن "إسرائيل" تقدمت بطلب جديد لإدارة الفيس بوك والتيك توك لمساعدتها في الكشف عن محرضين وتشويش عملهم.

تسريح الناشطة رلى مزاوي من الناصرة (عربي)

عرب 48

أطلقت الشرطة الإسرائيلية، مساء السبت (2 نيسان)، سراح مديرة جمعية "الدار للثقافة" في الناصرة، رلى مزاوي، بعد اعتقالها فجر اليوم، في إطار حملة الملاحقات السياسية التي تمارسها الأجهزة الأمنية الإسرائيلية على الناشطين السياسيين.

وقال المحامي خالد محاجنة، الموّكل بالدفاع عن الناشطة رلى أنه "جرى تسريح موكلتي قبل تقديمها إلى المحاكمة دون أي شرط أو قيد، وكان من المعروف لنا منذ البداية أن الاعتقال كان دون أي سبب أو حجة، فقد تم اعتقالها لكم الأفواه، والشرطة هي التي حذفت المنشور من مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بمزاوي، وهذا فقط من أجل كم أفواه المواطنين".

وأوضح محاجنة أن "الشرطة من خلال حملة الاعتقالات هذه، تريد أن ترهب المواطنين حتى تمنعهم من كتابة أي منشور يعبر عن الرأي، وحق كل مواطن أن يكتب ويعبر عن رأيه دون التحريض على العنف"، كما إن "الفترة القادمة ستكون صعبة من جانب مواقع التواصل الاجتماعي والتعبير عن الرأي، وحسب اعتقادي سيتم اعتقال العديد من المواطنين العرب بسبب منشورات على المنصات الاجتماعي، وعليه من المهم توخي الحيطة والحذر في المنشورات".

الفلسطينيون يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للكشف عن المخبرين الإسرائيليين المندسّين في احتجاجاتهم (عربي)
ذا غارديان
انتشرت رسائل عبر مجموعات الواتساب تنصح المتظاهرين/ات الشباب بتغطية وجوههم/ن لتجنبّ التقاط صورهم/ن من قبل وحدات المستعربين (عملاء سريّون). […] على عكس الانتفاضات السابقة – وأهمها الانتفاضة الأولى والثانية – تم توثيق تواجد المستعربين في الاحتجاجات في هبّة أيار بشكل أفضل بسبب زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

أدوات التّرابط في فلسطين رغم الشرذمة (عربي)
موندويس
في كتابها الأخير "لاجئون متشابكون: الحوالات والمبادلات بين الفلسطينيين/ات في العصر الرقمي" تستكشف ناديا الحج دور انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعزيز الأواصر بين الفلسطينيين/ات عبر العالم، وما جلبه ذلك من تحديات جديدة أيضًا. [...] تحاول الحاج من خلال بحثها بشكل رئيسي فهم مسار تطور ممارسات المعاملة بالمثل والتفاعلات التعاونية التي تربط بين اللاجئين/ات الفلسطينيين/ات في الشتات، في سياق يتسم بزيادة أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ما اكتشفته الباحثة هو أن "المساحات الرقمية تتيح فرصًا أكثر للفلسطينيين/ات في الشتات لتطوير العلاقات الاقتصادية والأخلاقية مع عائلاتهم/ن وقراهم/ن الفلسطينية"



 

 



انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!