أخبار
17 - 23 كانون أول 2021

2021-12-23

التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

 

بودكاست "الميدان" | كيف حولت إسرائيل صناعة التجسس لتجارة مربحة؟ (عربي)

عرب 48

في الحلقة الحلقة التاسعة عشرة من بودكاست "الميدان" نستضيف مدير المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي "حملة" نديم ناشف. ناقشنا في هذه الحلقة كيف حوّلت إسرائيل الشعب الفلسطيني لمختبر لشركات التجسس الإسرائيلية وأجهزة الأمن من أجل تطوير برمجيات سيطرة تدعي القدرة على "التنبؤ" بما يفعله الفلسطينيون. وتطرقنا لبرمجيات التجسس وكيف تؤثر على حياتنا اليومية وتقوم بقرارات اجتماعية وسياسية دون علمنا. وتلعب هذه البرمجيات والخوارزميات دورًا كبيرًا في الخطط الحكومية الإسرائيلية مع قدرة تشخيص، ومراقبة جميع أفراد المجتمع. وختمنا المحادثة مع تساؤلات هل الأنظمة الديمقراطية لها القدرة على السيطرة على برمجيات التجسس غير الحكومية وضبط أجهزة التجسس الحكومية ومنعها من اختراق خصوصيتنا؟ وهل تشكّل هذه البرمجيات خطرًا على الأنظمة الديمقراطية في العالم؟

 

الرقابة الإسرائيلية الممنهجة على الفلسطينيين (إنجليزي)

WRMEA

كشف تحقيق أجرته صحيفة واشنطن بوست مؤخرًا أن إسرائيل تكثّف بشكلٍ منهجي من المراقبة على الفلسطينيين/ات في الضفة الغربية من خلال بناء قاعدة بيانات تدمج التعرف على الوجه. وأشار أفنير جفارياهو، المدير التنفيذي لمنظمة "كسر الصمت"، إلى أنه إلى جانب أقرانه "فوجئوا ولم يتفاجؤوا كثيرًا" بما تم الكشف عنه. على وجه الخصوص، فوجئ الجندي الإسرائيلي السابق بمدى انتشار هذه التقنيات وإمكانية الوصول إليها للجنود العاديين وحتى المواطنين الإسرائيليين. في الواقع، قدمت الحكومة الإسرائيلية وبعض الجامعات ائتمانات إضافية للطلاب لمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي الفلسطينية ، بينما شجعت أيضًا المواطنين الإسرائيليين على التقاط صور للبالغين/ات والأطفال وكبار السن الفلسطينيين/ات.

 

"مرتزقة الإنترنت": صناعة برامج التجسس الإسرائيلية تنتشر حول العالم (إنجليزي)

هآرتس

القوائم السوداء والبيانات اللاذعة التي أعربت عنها شركات جوجل "Google" وميتا "Meta" المالكة لفيسبوك ليست سوى بعض الخطوات التي يتم اتخاذها ضد الشركات الإسرائيلية التي لا تخضع للإشراف المناسب من قبل الجهات الرسمية في إسرائيل. للوهلة الأولى، تبدو شركة "Cobwebs Technologies" الإسرائيلية وكأنها مجرد شركة إلكترونية أخرى. تعلن الشركة بفخر على موقعها على الإنترنت أنها "رائدة عالميًا في ذكاء الويب". في عام 2019، عندما أعلنت الشركة أنها جمعت 10 ملايين دولار، ادعت الشركة أنها طورت محرك بحث عن المعلومات الاستخباراتية وقالت إنها تريد أن تكون "جوجل للاستخبارات". لكن التقرير الصادر يوم الخميس عن شركة ميتا "Meta"، يكشف عن جوانب سرية في أنشطة الشركة.

 

عام سيّئ على قطاع صناعة الحروب السيبرانية الإسرائيلية (الإنجليزية)

The Electronic Intifada

لقد كان عامًا سيئًا لشركة السايبر الإسرائيلية سيئة السمعة "NSO Group". مع تكشف المزيد من الأخبار عن دورها في انتهاكات حقوق الإنسان، تعرّضت الشركة لدعاوى قضائية من عمالقة التكنولوجيا وعقوبات الحكومة الأمريكية. لكن هذا لا يعني أن الحرب السيبرانية وصناعة التجسس التي ترعاها إسرائيل ستختفي معها. خلال الصيف، كشف تحقيق أجرته منظمة "Forbidden Stories"  بمساعدة منظمة العفو الدولية أن تقنية التجسس التابعة لمجموعة "NSO" قد تم استخدامها على نطاقٍ أوسع بكثير مما كان معروفًا في السابق.

 

الشمول الرقمي: فرص شاملة لرواد/ات الأعمال الفلسطينيين/ات (الإنجليزية)

relief web

يعاني الاقتصاد الفلسطيني من قيود مفروضة على حركة الأفراد والبضائع، خاصة في غزة، فضلاً عن قلة محفزات النمو الاقتصادي. يكافح الشباب ورواد الأعمال الفلسطينيون للوصول إلى الفرص التي ستسمح لهم بخلق مبادرات وفرص عمل ناجحة في السوق الفلسطينية. فقد بلغ معدل البطالة خلال الربع الأول من عام 2021 48٪ في غزة و 17٪ في الضفة الغربية، يؤثر ذلك على النساء على نحوٍ خاص. مع ذلك، يوجد أكثر من 250 شركة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع أنحاء فلسطين وتساهم بحوالي 12٪ من الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!