أخبار
28 نوفمبر - 2 ديسمبر 2021

2021-12-03

التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

كيف يمكن مواجهة سياسات حجب المحتوى الرقمي الفلسطيني؟

شبكة قدس الإخبارية

ناقشت الحلقة الجديدة من برنامج المسار الذي يبث عبر شبكة قُدس الإخبارية، سياسة التقييدات الحجب والإسكات على مواقع التواصل الاجتماعي، واستهداف المحتوى الفلسطيني والصفحات الفلسطينية. وقال محمد الأطرش منسق حملة فيسبوك يحجب القدس، إنه خلال السنوات الاخيرة، لوحظ ارتفاع الانتهاكات الرقمية بحق المحتوى الفلسطيني، "في الوقت الذي أصبحت فيه هذه المنصات جزءا من عمل الصحفيين، خاصة عبر منصة فيسبوك  والمنصات التابعة لشركة ميتا، حيث بتنا نواجه إشكالية واضحة".

 

ردة فعل غاضبة على قيام فيسبوك بإزالة صفحات فلسطينية تغطي الأخبار من القدس

العربي الجديد

 تم إنزال صفحتين إخباريتين فلسطينيتين وهما "القسطل" و"ميدان القدس"، عن منصة فيسبوك بعد أن اتهمتهما الشركة "بمخالفة معايير المجتمع". جاءت خطوة فيسبوك بعد شهر واحد فقط من فتح تحقيق خاص في قمع المحتوى في فلسطين/إسرائيل. تنشر كل من الصفحتين أخبار يومية من القدس من منظور فلسطيني تركز على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في المدينة.

 

آبل تقاضي صناع برنامج تجسس إسرائيلي في محاولة منعهم/ن من مهاجمة أجهزة آيفون

نيويورك تايمز

تسعى شركة أبل (Apple) لأول مرة إلى مساءلة مجموعة NSO عما تصفه بمراقبة واستهداف مستخدمي أبل في محاولة منع مجموعة NSO بشكل دائم من الوصول لأي برامج أو خدمات أو أجهزة تابعة لشركة أبل، وهي خطوة يمكن أن تجعل برنامج التجسس Pegasus عديم القيمة، نظرًا لأن عمله الأساسي يكمن في منح الحكومات الوصول الكامل إلى هواتف iPhone أو Android. تطالب أبل أيضًا بتعويضات غير محددة عن الوقت والتكلفة الضائعين في التعامل مع ما تصفه الشركة بإساءة استخدام مجموعة NSO لمنتجاتها.

 

فيسبوك تحظر القدس: حملة تحتج على رقابة ميتا المزعومة على المنشورات الفلسطينية

Middle East Eye

أطلق نشطاء وصحفيون فلسطينيون حملة أطلق عليها اسم "فيسبوك تحظر القدس" للتوعية حول مساعي شركة Meta لفرض رقابة على المحتوى الفلسطيني على منصتها الرئيسية للتواصل الاجتماعي فيسبوك، وفقًا لبيان صحفي صدر يوم الأربعاء عن منظمة صدى سوشيال، وهي منظمة غير ربحية تركز على الحقوق الرقمية للفلسطينيين.

 

قائمة حقائق: المراقبة الإسرائيلية والقيود على الحركة الفلسطينية 

Institute for Middle East Understanding (IMEU)

تراقب الحكومة الإسرائيلية عن كثب اتصالات وتحركات ملايين الفلسطينيين/ات في الأراضي المحتلة الذين/اللواتي يعيشون/ن في ظل الحكم العسكري الإسرائيلي منذ عام 1967 الذين/اللواتي يسكنون/ن داخل إسرائيل أيضًا، مما يجعل الفلسطينيين أحد أكثر الشعوب الخاضعين للمراقبة في العالم. نشرت IMEU ورقة حقائق استقصت الأساليب المستخدمة لمراقبة الاتصالات والحركة الجسدية للفلسطينيين مثل الكاميرات والطائرات بدون طيار والبالونات ومراقبة وسائل التواصل الاجتماعي والمتعاونين والجدران ونقاط التفتيش وغيرها.

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!