أخبار
22-28 أكتوبر 2021

2021-10-29

التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

حملة يصدر بحثا استكشافياً جديداً حول تصوّر الفلسطينيين/ات لمؤسسات المجتمع المدنيّ الفلسطينيّة (عربي)

حملة

أطلق "حملة-المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي"، بحثاً استكشافياً جديداً بعنوان "تصوّر الفلسطينيين/ات لمؤسسات المجتمع المدنيّ الفلسطينيّة"، والذي يحاوّل فهم وتحليل تصوّر الفلسطينيين/ات عن مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية في كل من الضفة الغربية، وقطاع غزة، والقدس، ومناطق 48. تسلِّط هذه الدّراسة الاستكشافية الضّوء على تصوّرات الفلسطينيين/ات، لمؤسّسات المجتمع المدني في فلسطين، وذلك من خلال قياس مواقف أفراد المجتمع الفلسطيني، من مؤسّسات المجتمع المدني، ومن خلال فهم العلاقة بين مؤسّسات المجتمع المدنيّ والأفراد، وتفاعلهم معها، وبناء على ردود أفعالهم، حول أنشطة مؤسّسات المجتمع المدني، بُغية تحديد "الإشكاليّات"، التي تواجه المجتمع المدني الفلسطيني، ممثّلًا بمؤسّساته.

 

الكشف عن أسماء 48 منظمة وفردا فلسطينيين.. فيسبوك صنفتهم بـ"الإرهاب" (عربي)

عرب 48

كشف موقع "ذي إنتيرسيبت"، الأسبوع الماضي، عن لائحة أسماء أفراد ومنظمات (مستند من 100 صفحة) حول العالم صنّفها موقع "فيسبوك" على أنها "إرهابية"، وعليه ستحاصر الشركةُ الحسابات الرسميّة للشخصيات والمؤسسات المُدرجَة على "اللائحة السوداء". ورُصِد 48 اسما لأفراد ومنظمات ومؤسسات فلسطينية من هذه القائمة، التي توزّعت بين مؤسسات وقيادات غالبيتها تابعة لـ"حماس" وحركة الجهاد الإسلامي، بحسب ما أظهرت "اللائحة السوداء".

 

400 موظف في "أمازون" و"جوجل" يطالبون شركتيهما بمقاطعة إسرائيل (عربي)

وكالة معًا

طالب أكثر من 400 موظف في شركتي "أمازون" لتجارة التجزئة، و"جوجل"، إدارتي شركتيهما بمقاطعة إسرائيل جراء ممارساتها القمعية ضد الحقوق الإنسانية الفلسطينية. وقال الموظفون، في رسالة وقعوها ووجهوها إلى إدارتي الشركتين: "لا يمكننا أن نتجاهل أن المنتجات التي نبنيها تُستخدم لحرمان الفلسطينيين من حقوقهم الأساسية، وإجبارهم على ترك منازلهم، ومهاجمة الفلسطينيين في قطاع غزة".

 

فجوة فيسبوك اللغوية تضعف فحص الكراهية والإرهاب (إنجليزي)

AP 

فقد النشطاء في غزة والضفة الغربية قدرتهم على البث المباشر، واختفت أرشيفات كاملة حول ما يحصل في فلسطين من صفحة الأخبار على فيسبوك، والتي تشكل مصدر معلومات أساسي للعديد من المستخدمين. كما أصبح المؤثرون/ات الذين/اللواتي اعتادوا/دن على الحصول على عشرات الآلاف من الإعجابات على منشوراتهم/ن يتوقعون انخفاض انتشارهم/ن عند نشر أي خبر عن فلسطين.

 

الفلسطينيون يطالبون PayPal بإتاحة خدماتها في الضفة الغربية وقطاع غزة (إنجليزي)

العربي الجديد 

اتهم نشطاء فلسطينيون شركة PayPal Holdings Inc بالتمييز لعدم السماح للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة بربط حساباتهم المصرفية بمنصة الدفع الرقمية الخاصة بها. ولم ترد باي بال على عدة طلبات من رويترز للتعليق على الاتهامات والمطالب الخاصة بوصول الفلسطينيين إلى خدماتها في إطار حملة أطلقتها الشهر الجاري مؤسسة حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!