أخبار
دعوة تقديم مقترحات لتنظيم فعالية في منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2023

2022-12-13

قدموا الآن

إنهاء التمييز الرقمي ضد الفلسطينيين/ات 

 

يعتبر التمييز الرقمي امتداد وانعكاس للتحيزات المنتشرة في المجتمع و/أو في العالم الفيزيائي، وبمعنى آخر، يكرر التمييز الرقمي إنتاج حالات التمييز التي نعيشها في العالم الواقعي. ويمكننا تعريف التمييز الرقمي على أنه معاملة الأفراد أو المجتمعات المهمشة و/أو الضعيفة بشكل غير عادل و/أو غير أخلاقي أو بشكل مختلف بناء على قوميتهم/ن و/أو لونهم/ن و/أو عرقهم/ن و/أو هويتهم/ن الجندرية و/او أي صفات أخرى تميزهم/ن. 

يعتبر الحياد التكنولوجي خرافة، حيث تعزز التقنيات والتكنولوجيات الناشئة أشكال التمييز الموجودة أصلا؛ سواء كان ذلك من استخدام أنظمة الشرطة التنبؤية والتي تميز بشكل منهجي ضد المجتمعات المصنفة على أساس العرق بانها قد تكون أعلى إجراما، أو خوارزميات إدارة والمحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي التي تميز في طريقة إنفاذ سياسات إدارة المحتوى ضد مجتمات معينة قد تكون مضطهدة سياسيا أو مجتمعيا، وصولا إلى تقنيات التعرف على الوجه والتي تميز على الأغلب ضد الأشخاص ذوي البشرة الملونة والداكنة، بالإضافة إلى الكثير من الأمثلة الأخرى التي تضاعف التمييز ضد المجتمعات المهمشة والضعيفة.

في الحالة الفلسطينية، يعاني الفلسطينيون/ات من تمييز رقمي ممنهج ضدهم/ن، وهو امتداد لحالة التمييز والفصل العنصري القائمة على أرض الواقع ضدهم/ن. فعلى مدار الأعوام الماضية، جابه الفلسطينيون/ات تقنيات المراقبة والتجسس التي تستخدم ضدهم للقمع وإحباط محاولة التنظيم والتجمع في المجتمع الفلسطيني، بالإضافة إلى زيادة الرقابة الذاتية وتأثير الردع الذي يحبط عمل وآداء النشطاء والصفحيين/ات والمدافعين/ات عن حقوق الإنسان. 

 إن كل هذه الممارسات التمييزية بحق الفلسطينيين/ات تستدعي أن يجتمع الفلسطينيون/ات وحلفائهم/ن من حول العالم مع ممثلين/ات هذه الشركات والحكومات والمجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية والإعلامية لنقاش تأثير هذه السياسات التمييزية في تطبيع التمييز ضد الفلسطينيين/ات والاستسلات له. ناهيك عن أهمية نقاش سبل تسخير أدوات التعئبة والحشد الرقمي بهدف جمع القوى للوقوف بشكل صارم ضد هذا التمييز الممنهج ضد الفلسطينيين/ات والمجتمعات المقموعة والمهمشة الأخرى في العالم. وعليه، تأتي النسخة السابعة من منتدى فلسطين للنشاط الرقمي (PDAF 2023)، بهدف فتح منصة للنقاش والحوار والخروج باقتراحات سياساتية وعملية بناءة لإنهاء التمييز الرقمي ضد الفلسطينيين/ات والأقليات الأخرى حول العالم. 

سنجتمع للعام السابع على التوالي في منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2023، في محاولة للتشبيك والحوار بين الفلسطينيين/ات في كل أماكن تواجدهم ومحاولة أخرى لجمع القوى بين الفلسطينيين/ات والمناصرين للقضية الفلسطينية والنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين والعاملين في المجتمع المدني وشركات التواصل الاجتماعي والحكومات، لدراسة وفهم ومناقشة الآثار المختلفة للتمييز الرقمي ضد الفلسطينيين/ات والمجتمعات المهمشة الأخرى حول العالم، بهدف توحيد سبل الضغط على الشركات التكنولوجية والحكومات لإنهاء هذا التمييز الممنهج بحقهم/ن. 

في سياق ما تقدم، يطرح مركز حملة هذه القضايا للتباحث والنقاش في المنتدى المنوي عقده خلال شهر مايو/أيار، حيث تتنوع الفعاليات خلال أيام المنتدى بين جلسات، وورش عمل، ونقاشات طاولة مستديرة، منها ما هو رقمي ومنها ما هو وجاهي، من أجل تبادل أطراف الحديث وتنسيق العمل لمناصرة الحقوق الرقمية الفلسطينية، وبناء قدرات النشطاء والعاملين في مجال الحقوق الرقمية في مواضيع مختلفة ومتعلقة بالمجال.

وعليه يفتح منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2023 الباب أمام تقديم مقترحات لـ:

- ورشة عمل

-حوار خفيف (10 - 15 دقيقة) 

 وبناء على ذلك يدعو مركز حملة المهتمین/ات إلى تقدیم المقترحات في أحد المواضيع المتعلقة بالحقوق الرقمية، الضغط والمناصرة الرقمي والامان الرقمي، في أي حقل من الحقول شريطة ان يكون مرتبط او يؤثر على الحقوق الرقمية الفلسطينية.

 

تُرسل المقترحات من خلال النّموذج في الرّابط التالي، في موعد أقصاه 12 كانون ثاني/ يناير 2023 حيث ستقوم حملة بدراسة المقترحات والتواصل مع المتقدّمين من الباحثین والكتّاب والمدرّبين المقبولة مقترحاتهم، علماً أنه يجب تسليم التصوّرات النهائية للفعالية خلال شهر من إغلاق باب تقديم المقترحات.

 

للقديم عبر النموذج من هنا.

 

لأي استفسار الرّجاء مراسلة العنوان البريدي التالي: Forum@7amleh.org 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!