أخبار
مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية تستنكر تقلص مساحة حرية التعبير عن الرأي والتساهل مع انتشار العنف والتحريض 

2022-06-28

شهدت الساحة الفلسطينية مؤخرًا تصاعدًا كبيرًا لأحداث العنف والتحريض فقد شهدت المستحات الرقمية والواقعية أحداثا مؤسفة وتمييزية ضد المثليين والمثليات، رافقتها انتشار خطاب الكراهية والعنف والتحريض ضدهم/ن عبر منصات التواصل الاجتماعي ما أدى إلى تصاعد الهجوم والأذى ضدهم/ن على أرض الواقع، الأمر الذي عرض حياتهم/ن وسلامتهم/ن للخطر. 

شهدت الساحة الفلسطينية مؤخرًا تصاعدًا كبيرًا لأحداث العنف والتحريض وتقلصًا في مساحات التعبير عن الحريات المدنية والتعبير عن الرأي بين الفلسطينيين/ات. فقد رصدت مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية المختلفة، بما فيها المؤسسات الحقوقية والنسوية، أحداثا مؤسفة وتمييزية ضد المثليين والمثليات، رافقتها انتشار خطاب الكراهية والعنف والتحريض ضدهم/ن عبر منصات التواصل الاجتماعي ما أدى إلى تصاعد الهجوم والأذى ضدهم/ن على أرض الواقع، الأمر الذي عرض حياتهم/ن وسلامتهم/ن للخطر. 

 

نستنكر نحن المؤسسات الموقعة أدناه هذه الأحداث العنيفة، ونراها جزءً لا يتجزأ من تقليص المساحات التعبيرية عمومًا على أبناء وبنات شعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجدهم/ن. إننا نؤمن بأن ضمان الحريات والحقوق هو بوصلتنا في النضال الوطني من أجل الحرية والعدالة والحقوق الوطنية الجماعية والفردية، ونؤكد على شموليتها بشكل لا يقبل التجزئة والتفريق. 

 

لا يمكننا فصل هذه التحديات التي يواجهها الفلسطينيين/ات عن العقبات الأكبر التي يواجهونها في السياق التحرري الجماعي، حيث يواجه الفلسطينيون/ات سياسات القمع والتمييز والاضطهاد بشكل ممنهج منذ عشرات السنين، الأمر الذي يضاعف المسؤولية على جميع الأطراف في أخذ موقف حاسم ضد أحداث العنف والتمييز التي تصاعدت مؤخرًا. وعليه، فإننا نهيب بأبناء وبنات شعبنا وندعوهم/ن إلى احترام الحقوق والحريات الفردية، والمحافظة على التكافل والتضامن المجتمعي، لإبقاء البوصلة واضحة الاتجاه نحو التحرر الوطني من كل أشكال القمع والتمييز والاضطهاد. 

 

أخيراً، فإننا ندعو المجتمع المدني والجهات النافذة إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان العمل على تعزيز سيادة القانون والعمل لحماية وتعزيز السلامة والأمان للأشخاص المثليين والمثليات وعلى كافة الأصعدة، كما ندعو إلى نبذ الخطاب التحريضي والعنيف، على أرض الواقع وفي  الفضاء الرقمي على حد سواء.

 

التوقيع:

حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي

جمعية نساء ضد العنف

المعهد الفلسطيني للدبلوماسية العامة

جمعية الثقافة العربية 

المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة"

جمعية الزهراء للنهوض بمكانة المرأة

مركز الطفولة - مؤسسة حضانات الناصرة 

رابطة خريجي معاهد وجامعات روسيا والاتحاد السوفياتي

 

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!