أخبار
الوالدية الرقمية مساق رقمي جديد لمساعدة الأهالي في تعزيز الأمان الرقمي لأطفالهم

2021-05-04

أطلق "حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" مساقاً رقمياً جديدا تحت عنوان "الوالدية في العالم الرقمي"

رام الله، حيفا- 3 أيار/ مايو، 2021-- أطلق "حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" مساقاً رقمياً جديدا تحت عنوان "الوالدية في العالم الرقمي"، والذي يأتي على شكل سلسلة من الفيديوهات، تتناول مواضيع مختلفة تتعلق بالأمان الرقمي للأطفال، وتقدم توجيهات ونصائح للآباء والأمهات تمكنهم من مواكبة التطورات الرقمية المتسارعة، والتي باتت تشكل تهديداً على سلامة وأمان الأطفال والشباب في العالم الرقمي.

يركز المساق على عدد من المواضيع، مثل الانتقال إلى عالم الوالدية الرقمية وتربية الأطفال والشبيبة في العصر الرقمي، المراقبة والخصوصية في العالم الرقمي، والألعاب الإلكترونية وخطورتها، والأمان والخصوصية في التعلم عن بعد، والتنمر والاعتداء على الأطفال في العصر الرقمي، وغيرها من المواضيع المتعلقة بالأمان الرقمي للأطفال والشباب، إضافة لتقديمه عدداً من النصائح والإرشادات التي تهدف لبناء علاقة مهمة بين الأطفال والشبيبة والأهل، من أجل ضمان رقابة صحية على ممارساتهم الرقمية، وكذلك تزويد الآباء والأمهات بالمعرفة اللازمة التي تعزز من قدراتهم الرقمية.

ومن أهم النصائح التي تقدمها هذه السلسلة، هي إيجاد قواعد يتفق عليها الآباء والأمهات، يشاركونها مع أطفالهم، تتعلق باستخدام الإنترنت والأجهزة التكنولوجيّة المربوطة فيه في المنزل، تتضمن أوقات وساعات استخدامها، وأساليب التعامل مع الآخرين، ومع معلوماتهم على شبكة الإنترنت، وغيرها العديد من النصائح الأخرى.

يأتي هذا المساق في ظل الاعتماد المتزايد على العالم الرقمي في المجالات المختلفة، وقضاء الأطفال والشبيبة ساعات طويلة على الإنترنت، الأمر الذي يزيد المخاطر والتهديدات الرقمية المحيطة بالمستخدمين، خاصة الأطفال والشباب، وعليه، يسلط هذا المساق الضوء على هذه القضايا، ويحاول أن يعزز من بيئة رقمية آمنة وسليمة يحظى بها الأطفال والشباب.

 

الوالدية في العالم الرقمي

في عصر مواقع التواصل الاجتماعي المفتوحة على العالم، والتعلّم عن بعد، والألعاب الإلكترونية، والأجهزة المحمولة  التي أصبحت بمتناول كل طفل، كيف من الممكن أن نحمي أطفالنا ونبقيهم آمنين؟

بالفيديو التالي، نتعرف على أبرز المخاطر التي تواجه الأطفال في العالم الرقمي.

 

الدور والقدوة: ممارسات الوالدية في العالم الرقمي

الخطوة الأولى لنستطيع حماية أطفالنا في العالم الرقمي هو أن نثقف أنفسنا بهذا المجال، لأن المعرفة تجعل علاقتنا بأطفالنا أقوى، ومن المهم أنه نكون قدوة لأطفالنا بهذا الجانب كذلك ليتعلموا منكم ويقتدوا بكم.

بالفيديو التالي، نتعرف على أهم النصائح لتمكين الآباء والأمهات بالعالم الرقمي. 

 

الحديث مع الأولاد حول مخاطر الإنترنت

من أهم الأمور لحماية أطفالنا من المخاطر الرقمية هو الحوار والحديث معهم، وتوعيتهم حول الإنترنت، ومشاركتهم تجاربهم على العالم الرقمي.

بالفيديو التالي، تجدون أهم النصائح لبناء حوار فعال وسليم، وعلاقة قوية مع أطفالكم حول العالم الرقمي 

 

المراقبة والخصوصية في العصر الرقمي

جزء أساسي من دور الأهل هو مراقبة أطفالهم، من اجل حمايتهم من أي مخاطر ممكن يتعرضولها على العالم الرقمي، ولتحقيق ذلك، من الممكن استخدام عدد من التطبيقات التي تشرف على استخدام الأطفال للعالم الرقمي، تعرفوا على هذه الأدوات والتطبيقات في الفيديو التالي.

 

تصفية للمحتوى الرقمي

شبكة الإنترنت مليئة بالمحتوى غير الملائم للأطفال من كل الأجيال، فهناك محتوى عنيف، ومحتوى إباحي، ومحتوى يشجّع على إيذاء الذات وإيذاء الآخرين، واضطرابات الأكل وغيره من أنواع المحتوى، ولذلك، من المهم جداً كأهل أن نعمل على نصفية المحتوى الرقمي الذي يتعرض له الأطفال على الإنترنت، تابعوا الفيديو التالي لتتعرفوا على آليات التحكم بالمحتوى الذي يتعرض له أطفالكم.

 

الوالدية والمراهين: أين خط الرقابة؟

مع ازدياد عمر الأطفال، خاصة بعد سن 12، تزداد استقلاليتهم، وتصبح مراقبتهم أصعب، وفي كثير من الحالات يتشكل نوع من الصراع بين الأه والمراهقين فيما بتعلق بالخصوصية والاستقلالية.

في الفيديو التالي تتعرفون على أهم النصائح للتعامل مع المراهقين/ات وضمان سلامتهم وأمانهم الرقمي. 

 

التنمّر والاعتداء: ظواهر خطيرة في العالم الرقمي

الأطفال عرضة للمواقف سلبيّة من خلال وسائل الاتصال الاجتماعيّ،مثل التنمّر والمقاطعة، وحتّى التحرّش والابتزاز.
من الممكن أن تكون هذه المواقف مع أشخاص من محيطهم القريب، من الصف أو المدرسة أو الحي، ومن الممكن أن تكون من أشخاص غريبين، أو من دول أخرى.

في الفيديو التالي أهم النصائح للتعامل مع هذه المواقف. 

 

خطورة الألعاب الإلكترونية

كثير من الأطفال يقضون وقتاً طويلاً في العالم الرقمي، وتتعدد مخاطر هذه الألعاب، فبالإضافة للخوف من الإدمان على هاي الألعاب، ومن محتواها، الذي كثيراً ما يكون عنيف أو غير تربوي، هناك مخاطر اجتماعيّة أيضاً، حيث أن هذه الألعاب تسمح للأطفال والفتيان التواصل مع أشخاص من كافة أنحاء العالم، ومن الممكن بناء علاقات صداقة خطيرة، وقد تؤدي إلى اختراق لأجهزتكم ومعلوماتكم وأموالكم.

بالفديو التالي أهم النصائح لحماية أطفالكم من خطورة هذه الألعاب. 

 

الأمان والخصوصية في التعلم عن بعد

بالفترة الماضية، ومع انتشار أزمة الكورونا انتقل الأطفال للتعلّم عن بعد، بشكل أساسي من خلال تطبيق زوم، وهذا التحول له تبعته السلبية على الأمان والسلامة الرقمية.
كيف من الممكن أن نعزز الأمان والخصوصيّة في تطبيقات وبرامج التعلم عن بعد؟

 

وضع القواعد

من أهم الأسس لحماية أطفالكم من المخاطر في الشبكة، هو الاتفاق على قواعدبينكم وبينهم، وأن تكون ملزمة عليكم وعليهم، حيث أن مشاركة الأطفال بوضع هذه القواعد يساعد على التزامهم بها، وفهم أهميتها. 

تابعوا الفيديو لتعرفوا نصائح أكثر حول وضع قواعد بشكل فعال. 

 

 

 
 

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!