اصدارات
إصدارات حملة 2020!

2020-12-29

في هذا المنشور نلخص لكم أهم إصداراتنا للعام!

لقد كان عام 2020 عاماً مليئاً بالتطورات على الساحة الرقمية، وقد ازداد اعتمادنا على العالم الرقمي. كنتيجة لذلك، أصدر مركز حملة 7 أبحاث وتقارير، و4 أوراق حقائق، و4 مساقات رقمية.

نلخص لكم إصداراتنا لهذا العام وندعوكم للانضمام لقائمتنا البريدية لتصلكم أحدث الإصدارات عبر النموذج من هنا 

 

الأبحاث والتقارير:

1. تناول بحث "التّجارة الإلكترونيّة في فلسطين-ممنوع الوصول" التّميّيز الاقتصاديّ الرقميّ ضد الفلسطينيّين في مجال التّجارة الإلكترونيّة، وتحدّياتها. 

اطلعوا على البحث من هنا

2. يسلّط بحث "هل سياسات يوتيوب متحيّزة ضدّ الفلسطينيّين؟" الضّوء على سياسات حذف المحتوى الفلسطينيّ الّتي تنتهجها منصّة "يويتوب" (Youtube)، وكيفيّة انتهاكها للحقوق الرّقميّة الفلسطينيّة. 

اطلعوا على البحث كاملاً من هنا 

3. يزوّد دّليل "اعرف حقوقك الرّقميّة" الفلسطينيّين بمعلومات وسبل لحماية أنفسهم عبر الإنترنت في ظلّ الانتهاكات والتّقييدات المتزايدة التي يتعرّضون لها.

تصفحوا الدليل من هنا

4. يرصد تقرير "رصد التّباين بين حملات وزارة الصّحة الإسرائيليّة باللّغتين العربيّة والعبريّة في فترة كورونا" الحملات والموادّ البصريّة المنشورة على الموقع الرّسميّ لوزارة الصّحة الإسرائيليّة، وصفحاتها الرّسميّة على "فيسبوك" باللّغتين العربيّة والعبريّة، ويبيّن التّقرير التّمييز العنصريّ ضد المتحدّثين بالعربيّة في إسرائيل.

اقرأوا التقرير كاملاً من هنا

5. يهدف تّقرير "الأثر الإسرائيليّ على حقوق الفلسطينيين الرقميّة خلال تفشّي فيروس كورونا المستجدّ" إلى توثيق نشر إسرائيل لتقنيّات المراقبة الجماعيّة خلال جائحة الكورونا، وتقصّي أثر هذه السّياسات والممارسات على حقوق الفلسطينيّين الرّقميّة؛ أي الحقّ في الخصوصيّة، وحريّة التّعبير، وحماية البيانات.

اطلعوا على التقرير كاملاً من هنا

6. أصدر مركز حملة "الأخبار المضللة في فلسطين" بحث استكشافي في المضامين والقنوات وطرق المكافحة، وأظهر البحث أن غالبية الفلسطينيين بنسبة 72% تعرضوا لأخبار مضللة.

تصفحوا البحث كاملاً من هنا

7. أصدر مركز حملة تقرير "الأمان الرقمي للشباب المقدسي"، لرصد الانتهاكات والتهديدات الرقمية التي يتعرض لها الشبيبة والأطفال في القدس، حيث يحاول البحث فهم البيئة الرقمية في المحافظة، ويبحث سبل تطوير الأمان الرقمي للمقدسيين.

لقراءة التقرير كاملاً من هنا

أوراق الموقف

 1. توضح ورقة الموقف "مساع ممنهجة لطمس المحتوى الفلسطينيّ على وسائل التّواصل الاجتماعيّ" أثر الحملات الممنهجة الّتي تقوم بها الحكومة الإسرائيليّة ومنظّمات غير حكوميّة مدعومة منها، وعمل المتصيّدين على الإنترنت، بانتهاك حقّ الفلسطينيّين في حريّة التّعبير والحق في التّجمّع على منصّات التّواصل الاجتماعيّ.

تصفحوا الورقة كاملة من هنا 

2. تتناول ورقة "الحقوق الرّقميّة في فلسطين: بين الطّوارئ و جائحة كورونا" التّشريعات الّتي أعقبت إعلان حالة الطّوارئ في جميع الأراضي الفلسطينيّة، وتسلّط الضّوء على عدم قانونيّة هذه التّشريعات، والتي جاءت استغلالا لحالة الطّوارئ، حيث تنتهك الخصوصيّة والحقوق الرّقميّة و تستهدفها.

تصفحوا الورشة كاملة  من هنا

3. تسلّط ورقة "تكنولوجيا التّعرف على الوجوه وحقوق الفلسطينيّين الرّقميّة" البحثيّة الضّوء على استخدام إسرائيل تكنولوجيا التّعرّف على الوجوه كجزء من الرّقابة الجّماعيّة غير القانونيّة التي تنتهجها مع الفلسطينيّين. 

اطلعوا على الورقة من هنا

4. توضح ورقة موقف "حملات التّشويه الرقميّ والحظر المنصّاتيّ: سياسات الإسكات ونزع الشّرعيّة عن العمل الحقوقيّ الفلسطينيّ" الطريقة الّتي تخلق بها المنظومة المؤسّساتيّة الإسرائيليّة نظام تميّيز يعرّض النّاشطين والمدافعين عن حقوق الفلسطينيّين، ومنظّمات حقوق الإنسان المعنيّة، إلى الحظر أو الإبعاد عن المنصّات السياسيّة والاجتماعية

اطلعوا على الورقة كاملة من هنا

المساقات

1. أنتج حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي دورة تدريبية في الأمان الرقمي، تناقش عدداَ من المواضيع المتعلقة بالأمان الرقمي، وتقدم نصائح ومعلومات هامة للمستخدمين والتي تمكنهم من زيادة أمانهم الرقمي، تتوزع المواضيع على 10 حلقات. تابعوها الآن من خلال الرابط التالي:  

ابدأوا الدورة الآن من هنا

2. أطلق حملة مساقاً رقمياً تفاعلياً حول رواية القصة الرقمية، احتوى المساق على أهم الوسائل والأدوات المستخدمة في رواية القصة الرقمية بشكل إبداعي. انضموا للمساق الآن من هنا

3. أنتج حملة "سلسلة فيديوهات توعوية لمساعدتكم في التحقق من الأخبار المضللة "، والتي تركز على أهمية ثقافة التحقق من الأخبار قبل نشرها، وتبدأ من طريقة تعاطينا مع ما نتلقاه من معلومات، والدعوة لأن نكون نقديين فيما نتعرض له من أخبار ومعلومات خصوصا في الفضاء الرقمي.

تابعوا السلسلة الآن من هنا

4. تتناول سلسلة فيديوهات "كم كبسة" أدوات ونصائح لرفع وزيادة الأمان الرقمي للشباب والشابات في فلسطين.

تابعوا سلسلة "كم كبسة" من هنا

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!