أخبار
 سلسلة فيديوهات توعوية لمساعدتك في التحقق من الأخبار المضللة 

2020-12-22

أنتج "حملة-المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" سلسلة فيديوهات توعوية تتضمن معلومات وطرق وأدوات عملية للتحقق من الأخبار المضللة

"نتحقق….نحمي أنفسنا من الأخبار المضللة"

في ظل ارتفاع وتيرة انتشار الأخبار المضللة في فلسطين، وأثر هذه الأخبار على المتلقين والمتعاطين معها، أصبح من الضروري وجود بيئة وثقافة إعلامية مناهضة لهذه الأخبار لتحذر من خطورتها وتدعو للتحقق منها، وعليه أنتج "حملة-المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" سلسلة فيديوهات توعوية تتضمن معلومات وطرق وأدوات عملية للتحقق من الأخبار المضللة. 

تركز هذه الفيديوهات، والتي يقدمها د. عمر أبو عرقوب، على أهمية ثقافة التحقق من الأخبار قبل نشرها، والتي تبدأ من طريقة تعاطينا مع ما نتلقاه من معلومات، والدعوة لأن نكون نقديين فيما نتعرض له من أخبار ومعلومات خصوصا في الفضاء الرقمي، وأن يكون تفاعلنا معها إيجابيا، بسؤال أنفسنا عن مصدر الخبر والسياق الوارد فيه، وصياغته من حيث القوة أو الركاكة، وانحياز الخبر والهدف منه. 

ولأن الشبكة مليئة بصفحات وحسابات ومواقع مضللة هدفها نشر أخبار كاذبة أو تضليل الرأي العام، فتناولت الفيديوهات كيفية التعامل مع هذه الصفحات والتحقق من صحتها، ومجموعة من النصائح تتخصص بالتحقق من هذه الصفحات، مثل: وجود صورة للحساب، توثيق الحساب بالعلامة الزرقاء، وأن يكون اسم الحساب حقيقي وغير مزيف، كما من المهم أن تكون مواضيع الصفحات العامة موضوعية وغير منحازة وغيرها من النصائح تجدونها في الفيديو التالي

ولأننا أصبحنا عرضة بشكل واسع لصور مزيفة أو كاذبة، فمن الضروري أن نتحقق مما يصادفنا من صور على الشبكة، وقد استعرض د. عمر أهم الطرق للتحقق من صحة الصورة ومصداقيتها في الفيديو الرابع حيث تحدث عن مواقع تساعدنا في التأكد من هذه الصور وتعطينا معلومات دقيقة حولها، مثل صور جوجل، و TinEye و Yandex images، وغيرها من المواقع الأخرى . 

وكون الفيديوهات كذلك أصبحت أداة لتمرير الأخبار المضللة، يتناول الفيديو الأخير أهم الطرق للتحقق من صحة الفيديوهات، وأهم هذه الوسائل؛ أخذ صورة من مقطع الفيديو وإدراجها في أحد مواقع التحقق من الصور السابق ذكرها، وفحص النتائج الظاهرة، أما الأداة الأخرى فهي عارض بيانات يوتيوب(Youtube data viewer) ، وبالإضافة إلى ذلك يمكننا التحقق منها عن طريق فحص عنوان الخبر على محركات البحث. 

حققت هذه السلسلة مشاهدات واسعة عبر قناتنا على يوتيوب وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، فتجاوزت المشاهدات على يوتيوب ما يزيد عن 90 ألف مشاهدة خلال أسبوع، إضافة لأكثر من 72 ألف مشاهدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. 

أطلق مركز "حملة" هذه الحملة بناء على نتائج تقرير "الأخبار المضللة في فلسطين- بحث استكشافي في المضامين والقنوات وطرق المكافحة" كما تأتي هذه الحملة ضمن جهود المركز المستمر في بناء وزيادة القدرات المهنية للفلسطينيين، لتمكينهم من استخدام الفضاء الرقمي بشكل أكثر آماناً ولخلق بيئة رقمية صحية يرتادونها في كافة أماكن تواجدهم. 

 

لمشاهدة السلسلة كاملة

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!