أخبار
حملة يصدر تقريره الربعي لانتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية: كانون الثاني - آذار 2023

2023-04-09

أكثر من 370 انتهاك خلال الربع الأول من 2023

تابع مركز حملة من خلال مرصد حُر خلال الربع الأوّل من عام 2023 عددًا كبيرًا من الانتهاكات إذا ما قورنت بالأعوام السابقة، ارتكب هذه الانتهاكات بشكلٍ أساسٍ شركات منصات التواصل الاجتماعي والسلطات الإسرائيلية وأحيانًا أفراد من المجتمع ضد بعضهم البعض. ولعلّ أبرز ما ميّز الربع الأول من هذا العام، وتيرة العنف والتحريض الرقمي الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني على الرغم من قصر الفترة الزمنية، التي بذات الوقت شهدت أحداثًا سياسية وميدانية كثيفة، انعكست على الفضاء الرقمي والحقوق الرقمية الفلسطينية.

 

فقد بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين في الشهور الثلاث الأولى من العام الجاري 90 شهيدًا/ة وفقًا لوزارة الصحّة الفلسطينية. يعكس هذا الرقم الكبير حجم الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين/ات خلال فترة التقرير، وعادةً ما يصاحب هذا التصعيد العسكري في الميدان، تصعيدًا في التحريض الإسرائيلي عبر منصّات التواصل الاجتماعي، وكذلك وتيرة التقييد والإزالة للمحتوى الفلسطيني.

 

برز خلال الربع الأوّل من العام أنماط انتهاكات مثل الابتزاز واختراق الحسابات بوتيرة غير مشهودة سابقًا، وكذلك نسبة منشورات تحريض إسرائيلية مرتفعة، وارتفاع متواصل بحق تقييد المحتوى والحسابات الفلسطينية عبر منصات التواصل الاجتماعي. وفيما يلي نورد أبرز الانتهاكات الرقمية التي ارتكبت بحق الفلسطينيين/ات على الفضاء الرقمي، وتوزيعها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وطبيعة مرتكبي هذه الانتهاكات.

 

للمزيد اطلعوا على التقرير كاملاً: من هنا

 

 

p;"> 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!