أخبار
حملة يصدر تقرير نشاطاته نصف السنوي للعام 2021

2021-07-27

أصدر حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، تقريره نصف السنوي، والذي يوجز به أهم إنجازات المركز خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021.

أصدر حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، اليوم الثلاثاء الموافق 27/7/2021، تقريره نصف السنوي، والذي يوجز به أهم إنجازات المركز خلال الأشهر الست الأولى من عام 2021، حيث نشر المركز خلال هذه الفترة خمسة إصدارات،  ونظم وشارك في عدد من الحملات المحلية والعالمية لمناصرة الحقوق الرقمية الفلسطينية، كما قام المركز خلال هذه الفترة بعقد عدد من التدريبات التي هدفت لبناء ورفع القدرات النشطاء ومؤسسات المجتمع المدني والطلاب، إلى جانب تنظيم منتداه السنوي "منتدى فلسطين للنشاط الرقمي" بنسخته الخامسة.

 

أصدر المركز تقريره السنوي "هاشتاغ فلسطين" وتقرير ثان بعنوان "مسح الحقوق الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، فيما وثق المركز خلال الأشهر الماضية انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية عبر تقرير "العدوان على الحقوق الرقمية الفلسطينية"، ومؤشر العنصرية والتحريض ضد العرب والفلسطينيين والذي جاء على نسختين، الأول لتوثيق خطاب العنصرية والتحريض خلال عام 2020 والثاني لتوثيق ذات القضايا خلال فترة العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في شهر أيار.

 

كثف "حملة" عمله في مجال حملات الضغط والمناصرة المحلية والإقليمية والدولية بسبب تصاعد العدوان على الحقوق الرقمية الفلسطينية في النصف الأول من العام، حيث ساهم المركز في عدد من التقارير والبيانات المرفوعة لأجسام مختلفة في الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، إلى جانب عمله المستمر مع شركات التواصل الاجتماعي من أجل تطوير السياسات فيما يضمن سياسات عادلة بهدف إلغاء التمييز الرقمي بحق الفلسطينيين، وقد ساهم المركز في عدد من الحملات الدولية للضغط على الشركات لتعزيز وضع الحقوق الرقمية الفلسطينية، وقد شملت الحملات شركات مختلفة، مثل "فيسبوك"، و"جوجل"، و"باي بال"، و"سترايب"، و"تيليجرام"، وشركات أخرى لا زالت تميز في سياساتها ضد الفلسطينيين، وتنتهك حقوقهم الرقمية. 

 

كنتيجة لعمله المتواصل وقع مركز حملة مذكرة تفاهم مع شركة توتير لينضم بذلك إلى مجلس الثقة والسلامة التابع للشركة ضمن مجموعة حقوق الإنسان والحقوق الرقمية.

 

واصل مركز حملة عمله في مضمار رفع الوعي وبناء القدرات، حيث أطلق المركز مساقين إلكترونيين حول الأمان الرقمي والوالدية الرقمية، وكذلك نظم المركز يوما دراسيا للسلامة الرقمية للشباب والأطفال في القدس، عدا عن تنظيم عدد من الورشات والتدربيات لرفع الأمان الرقمي، وقد تلقى ما مجموعه 4662 فلسطيني/ة تدريبات تتعلق بالسلامة الرقمية، والنشاط الرقمي، والحملات الرقمية والحقوق الرقمية الفلسطينية.

 

كما شارك المركز في أكثر من 20 حوارية ومشاركة رقمية في مؤتمرات وحواريات وندوات مختلفة، مثل منتدى ستوكهولم السنوي للانترنت، ومؤتمر RightsCon بنسخته العاشرة، عدا عن تنظيمه لعدد من الحواريات في مواضيع مختلفة.

يأتي هذا العمل استكمالاً وتراكماً لعمل مركز حملة منذ سنوات من أجل تعزيز وحماية الحقوق الرقمية الفلسطينية، ومناصرتها، لتعزيز بيئة رقمية آمنة، وعادلة، وحرة، يرتادها الفلسطينيون/ات في كافة أماكن تواجدهم. 

 

تفقدوا التقرير كاملاً: من هنا

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!