اصدارات
نصائح أمان رقمي في ظل أزمة الكورونا

2020-05-04

خلال الأسابيع الماضية، اتخذت العديد من الدول إجراءات صارمة في محاولة لإيقاف تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الآخذ بالانتشار على أوسع نطاق في معظم دول العالم، متحولا إلى جائحة بحسب منظمة الصحة العالمية.

 خلال الأسابيع الماضية، اتخذت العديد من الدول إجراءات صارمة في محاولة لإيقاف تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الآخذ بالانتشار على أوسع نطاق في معظم دول العالم، متحولا إلى جائحة بحسب منظمة الصحة العالمية.

 

وضمن هذه الإجراءات، مُنع السفر، وأُغلقت مناطق بأكملها، وأغلقت الدول أبوابها أمام دخول الأجانب، وأُجبر الناس على تسكير محلاتهم التجارية وأعمالهم، وطُلب من المواطنين البقاء في منازلهم.

 

وبما أن للدولة و الفرق الطبية دور في محاربة هذا المرض ، بدأت مجموعة من قراصنة المعلومات والمخترقين حول العالم باستغلال ذلك واستهداف الناس  تحت اسم " فيروس كورونا Covid-19".

 

ويحاول المخترقون (الهاكرز Hackers) استغلال قلق الناس و الذعر العام العالمي من أجل استهداف الأجهزة الإلكترونية الخاصة والاستيلاء على بيانات الأشخاص واختراق خصوصيتهم، بهدف ابتزازهم.

 

و خلال الأيام الماضية، رصدنا هجمات عديدة قام بها قراصنة معلومات باستخدام مواقع وهمية أو ملفات وهمية، ادعوا من خلالها أنهم يقدمون توصيات لحمايتك من فيروس الكورونا، أو يروجون لك لقاحا جديدا يُزعم أنه حديث الابتكار، أو مجرد توفير معلومات عن المصابين في العالم، مستخدمين هذه الأساليب والمزاعم لاختراق بياناتك.

 

ونظرا إلى أن أعدادا هائلة من الناس سيضطرون إلى البقاء في منازلهم (مع أطفالهم أيضا)، بسبب إغلاق المدارس والجامعات والأعمال في دول عديدة، مما قد يؤدي إلى زيادة في استخدام الإنترنت والمنصات الرقمية المختلفة، يجب علينا أن نقوم بالإجراءات الإلكترونية التالية لنحمي أنفسنا وأفراد عائلاتنا من الاختراق، ولتوفير استخدام إلكتروني آمن:

 

1- قم بتأمين حماية حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، خاصة أنك ستقضي وقتا طويلا أثناء استخدامك لهذه المواقع، إضافة إلى أن هذه الفترة ستشهد ارتفاعا بالترويج لروابط/ وصلات جديدة الإنشاء يُفترض أنها مُخصصة لإبقائك على اطلاع بما يتعلق بالأخبار المتعلقة بالمرض، قد تكون غير آمنة، كما أن أصدقائك أو معارفك سوف ينشرون مثل هذه الوصلات/ الروابط دون علم بمحتواها الضار.

للقيام بذلك، قُم بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين (الشرح هنا):

 

للفيسبوك: https://digital-protection.tech/2018/06/01/facebook/

 

للواتساب: https://digital-protection.tech/2018/05/31/whatsapp/

 

للتويتر: https://digital-protection.tech/2018/05/31/twitter/

 

للانستغرام: https://digital-protection.tech/2018/06/01/instagram/

 

للبريد الإلكتروني (هوتميل): https://digital-protection.tech/2018/06/01/hotmail/

 

للسناب شات : https://digital-protection.tech/2018/06/01/snapchat/

 

للبريد الإلكتروني (جيميل) : https://digital-protection.tech/2018/06/01/gmail/

 

2- احمي جهازك من البرمجيات الخبيثة التي قد تُرسل إليك عبر البريد الإلكتروني أو تطبيقات المحادثات وغيرها.

 

يُنصح بعدم فتح الروابط المرسلة لك قبل التأكد من مصدرها ومن عدم احتوائها على برمجيات خبيثة قد تضر بجهازك لاحقا.

 

امنع البرمجيات الخبيثة التي قد تُرسل إليك بهدف اختراق جهازك والتجسس عليك: https://digital-protection.tech/2018/07/15/malwarebytes/

 

قبل أن تفتح وصلة/ رابط تأكد بأن هذه الوصلات و الروابط آمنة، ومن أجل ذلك، استخدم الموقع التالي: https://www.virustotal.com/gui/home/url

 

3- لا تشارك معلوماتك الشخصية مع أي طرف. قد يدعي بعض المخترقين والمهاجمين أنهم من منظمة الصحة العالمية أو من جهات دولية أو محلية، أو حتى من وزارة الصحة في بلدك.

ولمتابعة الأخبار الموثوقة حول فيروس الكورونا (كوفيد-19)، يُمكنك استخدام مواقع معروفة مثل:

 

 

https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019

 

 

https://www.gov.uk/foreign-travel-advice

 

 

https://infographics.channelnewsasia.com/covid-19/map.html

 

4- تحجب بعض السلطات المحلية في العديد من المناطق، مواقع إلكترونية مختلفة بذريعة "منع" الأخبار المضللة أو الكاذبة، أو بحجج مختلفة.

 

يحق للمواطنين الوصول إلى المعلومات و الاطلاع عليها و مشاركتها.

ولهذه الغاية، يُمكنك استخدام تطبيقات للوصول لهذه المواقع المحجوبة مع ضمان حماية بياناتك الشخصية، ومنها "الشبكة الافتراضية الخاصة VPN":

 

https://digital-protection.tech/2020/03/13/vpn-2/

 

5-يستغل بعض المخترقين والمهاجمين كلمات المرور الضعيفة من أجل السيطرة على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي لشن هجمات مختلفة، مستغلين أزمة تفشي فيروس الكورونا (كوفيد-19).

لتفادي ذلك، أنشأ كلمة مرور متينة لحماية حساباتك من القرصنة و الاستهداف. وستُساعدك خدمة bitwarden في حفظ كلمة المرور وتوليدها - https://digital-protection.tech/2019/03/17/bitwarden

 

6- سوف تقضي وقتا طويلا في المنزل بعيدا عن أصدقائك وأقاربك وزملائك، لذا، فإن الهاتف المحمول والحاسوب سيكونان أساس التواصل في ما بينكم خلال هذه الفترة.

استثمر هذا الوقت في حماية معلوماتك وفي معرفة طرق التواصل الآمن مع الآخرين، دون الحاجة إلى مقابلتهم شخصيا إذا كنت تريد أن تبقى محادثاتكم خاصة دون أن تتعرض للاختراق، أو لا تثق ببساطة بطرق الاتصال العادية والرسائل القصيرة SMS.

 

احمي اتصالاتك و معلوماتك باستخدام:

- سيغنل Signal:

https://signal.org

 

- Wire (الشرح):

 

https://digital-protection.tech/2018/06/06/wire/

 

7- كن بخير و احمي نفسك. لنصائح صحية: http://www.emro.who.int/ar/health-topics/corona

 

-virus/information-resources.html

 

انضم/ي إلى قائمة النشر

لتكن جزء من التكافل المجتمعي وتنضم لفريق النشر في حملة