أخبار
ائتلاف الحقوق الرقمية الفلسطيني يطالب الحكومة المصرية على التدخل لتزويد الاتصالات إلى غزة

2023-10-28

يدعو ائتلاف الحقوق الرقمية الفلسطيني، الحكومة المصرية إلى التدخل الفوري لتوفير تزويد قطاع غزة بخدمات الاتصالات والإنترنت

يدعو ائتلاف الحقوق الرقمية الفلسطيني، الحكومة المصرية إلى التدخل الفوري لتوفير تزويد قطاع غزة بخدمات الاتصالات والإنترنت، الذي فقد بشكل كامل يوم الجمعة 27 من تشرين الأول بسبب تدمير الاحتلال الإسرائيلي لما تبقى من البنية التحتية لشبكات الاتصال والانترنت في القطاع، ويؤكد الائتلاف على أهمية ذلك خاصة في هذه الأوقات الحرجة التي تستلزم الاتصالات كأداة أساسية لإتمام عمليات إنسانية طارئة في قطاع غزة. حيث تشكل الوصولية للاتصالات وشبكة الإنترنت حقاً إنسانياً يعتبر انتهاكهُ تعدياً صارخاً على حقوق الإنسان.

منذ بدء الحرب على غزة، استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي جزءًا كبيرًا من البنية التحتية لشركات الاتصالات ومزودي الانترنت في قطاع غزة المحاصر، مما أدى إلى عمل شبكات الاتصالات في القطاع بنسبة تقل عن 20%. كما وأجهز الاحتلال على ما تبقى منها يوم الجمعة 27 من تشرين الأول، حتى انقطعت شبكات الاتصالات والإنترنت بشكل كامل مؤديا إلى عزل غزة بشكل كلي عن العالم، وانقطاع الاتصال بين سكانه، بما فيه عدم قدرة أهالي غزة الاتصال بالإسعاف والدفاع المدني، وذلك بجانب قطع باقي مستلزمات الحياة الضرورية منها المياه والكهرباء والوقود منذ أسابيع، مما منع سكان قطاع غزة من الحصول على المساعدات الطارئة وقطع اتصالهم مع العالم الخارجي. ناهيك عن ما تسببه القطع من إيقاف شبه كلي لكافة الأخبار والمعلومات التي تهدف إلى فضح جرائم الإحتلال بحق السكان المدنيين والمدنيات الذين يتعرضون لاستهداف مباشر من قبل الاحتلال.

يشكل قطع غزة وسكانها عن التواصل بهذا الشكل تعدياً واضحاً على حقوق الإنسان والحقوق الرقمية التي تعتبر حقاً أساسياً لكل فرد في العالم، وإن استمرار هذا الانقطاع في الاتصال الذي يتعرض له سكان غزة المتضررين/ات والعاملين/ات فيه من مؤسسات حقوقية وإعلامية وصحية ودولية عن باقي العالم، سوف يسمح للاحتلال بارتكاب المزيد من الجرائم الدولية والانتهاكات الحقوقية في منأى عن أعين العالم والمؤسسات الإقليمية والحقوقية، بالإضافة إلى كونه سيساهم على انتشار الأخبار المغلوطة على نطاق أوسع في وسائل التواصل الاجتماعي، وعدم القدرة على الحصول على أخبار مباشرة من مصادرها.

يشدد ائتلاف الحقوق الرقمية الفلسطيني على أهمية عمل الحكومة المصرية والمؤسسات الإقليمية والدولية على تقديم خدمات الاتصال والإنترنت للفلسطينيين/ات في قطاع غزة بشكلٍ فوريٍ وطارئ، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإعادة شبكات الاتصال، والكهرباء ومستلزمات الحياة في القطاع. ويطالب الائتلاف وسائل الإعلام والمجتمع الدولي بنقل هذا النداء العاجل ودعم الجهود المصرية والإقليمية لاستعادة الوصول إلى الإنترنت وشبكات التواصل من قبل السكان المدنيين/ات في قطاع غزة. ودعا الائتلاف إيلون ماسك وشركته ستارلينك أيضا إلى إدخال الأدوات والتقنيات اللازمة إلى غزة وربط السكان جميعًا في شبكة الإنترنت التي تعتمد على الأقمار الصناعية، وذلك بعد أن صرح الأخير بأنه سيقوم بشبك مؤسسات دولية إنسانية تعمل في قطاع غزة فقط.

كما ويطالب الائتلاف وبشكل عاجل المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات فورية وفعالة لممارسة كافة الضغوط اللازمة للتوصل إلى وقف إطلاق نار فوري وتوفير الحماية اللازمة لكافة السكان المدنيين/ات وحماية حقوق الشعب الفلسطيني، بداية من رفع الحصار عن قطاع غزة، وإعادة وصل قطاع غزة بخدمات الاتصالات والإنترنت ومستلزمات الحياة الضرورية الأخرى، والالتزام باحترام القانون الدولي وحقوق الإنسان في قطاع غزة.

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!