أخبار
حملة ينظم 8 حواريات رقمية حول تأثير أزمة جائحة كوفيد-19 على الحقوق الرقمية

2020-06-08

حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي

مع ازدياد رقعة جائحة كوفيد 19 ووصولها لعدد من الدول، واتخاذ إجراءات الحجر وإعلان حالة الطوارئ، تم توجيه العمل والتدريس ومعظم أمور الحياة إلى الفضاء الرقمي، معلنين استمرار جوانب الحياة كافّة عن بعد. وكذلك في حملة، فقد استمرينا بعملنا، بل ورأينا أنه في ظل هذه الظروف وجب علينا الاستمرار في الدفاع عن الحقوق الرقمية، لنشر الوعي حولها، وتعزيزها وحمايتها خصوصاً في ظل الرقابة المتزايدة على المنصات الرقمية والاستغلال لحالة الطوارئ لاتخاذ إجراءات وسياسات تنتهك الحقوق الرقمية. 

 

وعليه، وانطلاقا من عملنا في حملة كمؤسسة تهدف إلى تمكين المجتمع المدني الفلسطيني والعربي من المناصرة الرقمية، من خلال بناء القدرات المهنية والدفاع عن الحقوق الرقمية وبناء الحملات الإعلامية المؤثرة، رأينا أنه يجب أن يكون لنا دور خلال هذه الأزمة لخلق تواصل واعٍ مع الأفراد بما يحقق رؤية المركز. 

 

وعلى مدار أكثر من شهرين، نظّم حملة ثمانية حواريات رقمية، باللغتين العربية والإنجليزية، واستضاف عدداً من المتحدثين. وتناولت 

هذه الحواريات الرقمية مواضيع عدة، تعنى بالحقوق الرقمية، وتأثير فترة الحجر الصحي وحالة الطوارئ على هذه الحقوق، وكيف يمكن التعامل معها، استطاعت هذه الحواريات الرقمية الوصول لأكثر من 100.000 شخص عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وشارك فيها أكثر من 500 مشارك ومشاركة عبر منصة زوم، هذا وحققت هذه الحواريات أكثر من 10.000 مشاهدة عبر البث المباشر لها على موقع فيبسبوك. 

 

فيما يلي ملخصاً عن الحواريات الرقمية: 

 

8/4/2020 - جائحة الكورونا وتأثيرها على حقوقنا الرقمية

 استعرضت الندوة مخاطر استغلال الحكومات لجائحة الكورونا (كوفيد 19) بطرق تعمق من انتهاك حقوقنا الرقمية بما فيها؛ الحق في حرية الرأي والتعبير، الحق في الخصوصية والحق في التجمع والتنظيم في الفضاء الرقمي، وتوازن بين مصلحة الصحة العامة وهي مكافحة الكورونا في هذه الحالة واستمرار احترام أطر ومواثيق  حقوق الإنسان والحقوق الرقمية. 

لمشاهدة الويبنار كاملاً: من هنا

 

15/4/2020 - العمل من المنزل مخاطر٬ أدوات ونصائح رقمية

ناقشت الحوارية التحوّل الرقمي بسبب أزمة الكورونا وانتقالنا الى العمل من المنزل، وعليه تطرح تساؤلات حول؛ ما هي أفضل الأدوات الرقمية المتاحة لنا للعمل عن بعد؟ وكيف نضمن خصوصيتنا على هذه الأدوات؟ وكيف يؤثر سلوكنا الرقمي على أماننا الشخصي وأمان المؤسسة؟ 

لمشاهدة الويبنار كاملاً: من هنا 

 

22/4/2020 - العطاء الرقمي في زمن الكورونا

ناقشت الحوارية "العطاء الرقمي في زمن الكورونا" أساليب وتجارب التطوع والتبرعات المختلفة التي يتم جمعها وتقديمها لدعم احتياجات الناس خلال الأزمات وبالأخص خلال أزمة الكورونا ويتم جمع هذه التبرعات من خلال الفضاء الرقمي بين مناطق الداخل الفلسطيني والقدس والضفة الغربية وغزة.

لمشاهدة الويبنار كاملاً: من هنا

 

29/4/2020 - YouTube: Palestinians and digital discrimination

يوتيوب: الفلسطينيين والتمييز الرقمي

ناقشت هذه الحوارية الرقمية التمييز في السياسات الرقمية والممارسات التي تتخذها يوتيوب ضد الفلسطينيين وتستهدف فيها محتواهم. 

للاطلاع على المزيد حول الويبنار: من هنا 

 

6/5/2020 - جائحة الكورونا وتحديات الحقوق الرقمية في المنطقة العربية

تناولت الحوارية الرقمية "جائحة الكورونا وتحديات الحقوق الرقمية في المنطقة العربية" أبرز انتهاكات الحقوق الرقمية وحريات الانترنت من قبل الحكومات والشركات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ظل أزمة الصحة العالمية، كوفيد-١٩.

 

حيث سلطت الضوء على عدد من القضايا التي تمس الحريات والحقوق الأساسية مثل حرية التعبير عن الرأي والحق في الخصوصية وحماية البيانات الشخصية في كل من تونس، مصر وفلسطين مثل تجريم الأخبار الزائفة، حجب المواقع الإلكترونية والوصول إلى المعلومات، وتسخير تكنولوجيات المراقبة والتجسس بالإضافة الى محاولة عدد من الحكومات تمرير قوانين واجراءات تعسفية تحت حجة مكافحة جائحة الكورونا وحماية الصحة العامة للمواطنين.

لمشاهدة الويبنار كاملاً: من هنا

 

13/5/2020 - Shrinking space, digital occupation and silenced networks

ناقشت الحوارية الممارسات الإسرائيلية التي تسعى لتقليص مساحة حرية التعبير عن الرأي حول فلسطين رقميّاً، كما وناقشت السبل الممكنة لحماية الحقوق الرقمية الفلسطينية.

لمشاهدة الويبنار كاملاً (بالإنجليزية): من هنا 

 

28/5/2020 - تكنولوجيا المراقبة: من أداة تخدم الاحتلال إلى تجارة مربحة

ناقشت هذه الحوارية الاستخدام المتزايد لتكنولوجيا المراقبة حول العالم خصوصا بعد أزمة كوفيد 19 ، وأية صلاحيات ومعلومات تحصل عليها التطبيقات الحكومية المختلفة من هواتفنا الذكية ، وخاضت الحديث بالتفصيل عن توظيف الاحتلال الإسرائيلي لهذه التكنولوجيا ضد الفلسطينيين عموما، وسكان الضفة الغربية على وجه التحديد، كما وتحدثت عن العلاقة التي تربط بين الشركات المنتجة لتكنولوجيا المراقبة والجيش الإسرائيلي، وكيف يتم تجريب هذه التكنولوجيا على الفلسطينيين، قبل اعتمادها دوليا لتكون تجارة مربحة للمؤسسة الامنية والشركات الخاصة الاسرائيلية . 

لمشاهدة الويبنار كاملاً: من هنا 

 

3/6/2020 - كيف أثرت حالة الطوارئ على أمان النساء رقميّاً

تناولت في هذه الحوارية قضية العنف الجندري الرقمي وتفاقمه خلال فترة الحجر وحالة الطوارئ بسبب انتشار فيروس كوفيد - 19، وكيف أثرت هذه الفترة على أمان النساء رقميّا ومناليّتهن للإنترنت. وناقشت كذلك التحرشات الرقمية للنساء وازديادها خلال هذه الفترة وكيف تعاملوا معها مراكز المساعدة برغم تحديات الحجر والرقابة الابوية للنساء في منازلهن وخلال تصفحهن الحيّز الرقمي.

 

لمشاهدة الويبنار كاملاً: من هنا 

 

انضم/ي إلى قائمة النشر

لتكن جزء من التكافل المجتمعي وتنضم لفريق النشر في حملة