| الملخص |

واجه مركز حملة في شهر أيار/مايو 2021 تصاعدًا مفاجئًا في انتهاكات الحقوق الرقمية من قبل شركات التواصل الاجتماعي والسلطات الإسرائيلية. وقد كثف مركز حملة جهوده لإنشاء نموذج لتوثيق ومراقبة انتهاكات الحقوق الرقمية هذه بست لغات. ونشرت نتائج ذلك في تقريرخلال النصف الأول من عام 2022، واصل مركز حملة عمله في بناء قدرات المجتمع المدني الفلسطيني والناشطين/ات ومنظمات حقوق الإنسان، لزيادة الوعي بالحقوق الرقمية الفلسطينية ومناصرتها محليًا وإقليميًا ودوليًا من أجل تعزيز الوصول إلى فضاء رقمي آمن، وعادل، وحرّ.
كما اختتم المركز النسخة السادسة من منتدى النشاط الرقمي الفلسطيني (PDAF2022) بمشاركة أكثر من 1300 مشارك/ة وأكثر من 300.000 مشاهد/ة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وقد درّب المركز أكثر من 600 متدرب/ة على قضايا الحقوق الرقمية، من بينهم 11 مدربًا على الأمان الرقمي، بالإضافة إلى تدريب 20 مؤسسة. علاوة على ذلك، وثق مرصد حرّ ما مجموعه 391 انتهاك للحقوق الرقمية الفلسطينية.

| حملة بالأرقام |

عدد مشاهدات الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي

1,090,559

المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي

1,069,667

عدد المتدربين/ات

596 (85% رجال 42% / نساء)

المؤسسات التي تم تقييم احتياجها وتدريبها على الأمان الرقمي

20

عدد المربين/ات في الأمان الرقمي

11 (64% رجال 36% / نساء)

المشاركين/ات في منتدى فلسطين للنشاط الرقمي

1300

انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية التي وثقها مرصد حرّ

391

عدد الحالات التي تلقت رداً إيجابياً من الشركات

154

الإصدارات

8

| الإصدارات والتقارير |

استطلاع المواقف حول واقع الخصوصيّة وحماية البيانات الشخصيّة في السياق الفلسطيني

يحلل "استطلاع المواقف حول واقع الخصوصيّة وحماية البيانات الشخصيّة في السياق الفلسطيني" ويوضح مدى معرفة وفهم المجتمع الفلسطينيّ في الأرض الفلسطينيّة المحتلة لجوانب عدة ذات علاقة بالحق في الخصوصيّة وحماية البيانات الشخصيّة وواقع التعامل معه في السياق المحليّ. أظهر الاستطلاع أن أكثر من نصف المستطلعين، بنسبة 52٪ من المشاركين/ات يعتقدون/ن بأن خصوصيتهم/ن وبياناتهم/ن الشخصيّة تحتاج للحماية، وأن 69٪ من المشاركين/ات يؤيدون إقرار قانون فلسطينيّ لحماية الخصوصيّة والبيانات الشخصيّة بما فيها الإلكترونيّة. لمشاهدة الفيديو بالعربية

image

مِلفّ الخصوصيّة والبيانات الشّخصية في فلسطين

يسلط التقرير الصحفي "مِلفّ الخصوصيّة والبيانات الشّخصية في فلسطين: انتهاكات مزدوجة وقانون غائب" الضوء على حالة الخصوصية والبيانات الشخصية في فلسطين ويبحث في مدى الالتزام باحترام الخصوصيّة، وحماية البيانات الشّخصية للفلسطينيين/ات، من قبل السلطة الفلسطينية وشركات الاتّصال والإنترنت، وشركات الدّفع الإلكترونيّ.

image

تحليل قانوني لمشروع قانون منع التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي

تحلل ورقة الموقف أثر موافقة اللجنة الوزارية الإسرائيلية للشؤون التشريعية على مشروع قانون" قانون منع التّحريض على شبكات التّواصل الاجتماعي لعام 2021، والذي يسعى إلى تنظيم إزالة الحكومة للمحتوى أو تقييد الوصول إليه على المنصات الإلكترونية. فيما يعترض المركز على إقرار القانون، كونه يمهد الطريق لزيادة الرقابة الحكومية الإسرائيلية، وخاصة على المحتوى الفلسطيني.

image

مسح النشاط الرقمي للشباب الفلسطيني "التحديات والاحتياجات"

يهـدف مسح النشاط الرقمي للشباب الفلسطيني "التحديات والاحتياجات" إلى تحليل معرفة ومهارات الشباب الفلسطيني في الفضاء الرقمي، بما في ذلك الأمان الرقمي، وخطاب الكراهية، والعنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت، والإبلاغ عن انتهاكات الحقوق الرقمية؛ بالإضافة إلى تحديد التحديات والاحتياجات التـي يواجهها الشـباب الفلسـطيني فـي سـبيل تعزيز مسـاحة مشاركته السياسـية عبـر الإنترنـت، بشـكل حـر، آمـن و عـادل، ومعرفـة الاحتياجـات اللازمـة مـن أجـل الوصـول إلـى ذلـك.

image

مؤشر العنصرية والتحريض 2021: تضاعف العنصرية والتحريض ضد الفلسطينيين والعرب خلال العام

أظهر التقرير السنوي لمؤشر العنصرية والتحريض ضد العرب والفلسطينيين/ات في وسائل التواصل الاجتماعي الإسرائيلية، "مؤشر العنصرية والتحريض 2021"، زيادة في العنصرية والتحريض بنسبة 8٪ مقارنة بعام 2020، حيث انتشرت حوالي 620.000 محادثة تحريضية وعنصرية، فيما شكلت منصة تويتر المنصة الأكثر نشراً للخطاب التحريضي.

image

هاشتاغ فلسطين: تصاعد انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية خلال عام 2021

كشف تقرير المركز السنوي لوضع الحقوق الرقمية في فلسطين، "هاشتاغ فلسطين 2021" عن أكثر من 1000 انتهاك للحقوق الرقمية للفلسطينيين/ات وداعميهم طوال عام 2022. تتواصل وتتصاعد الانتهاكات المرتكبة من قبل الجهات الحكومية، والحكومة الإسرائيلية على وجه التحديد، فيما تتواصل الرقابة على المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي وازدادت حدة خلال التطورات السياسية في شهر مايو/أيار 2021.

image

| مراقبة انتهاكات الحقوق الرقمية |

تقارير انتهاكات الحقوق الرقمية

في 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2021، أطلق مركز حملةاستنادًا إلى البيانات التي تم جمعها من خلال قاعدة البيانات، ينشر مركز حملة تقارير بشكل منتظم عن انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية بما في ذلك التحديثات الأسبوعية والشهرية والتقارير الربعية والسنوية. علاوة على ذلك، يتابع فريق حملة بلاغات انتهاكات الحقوق الرقمية مع شركات التواصل الاجتماعي. خلال النصف الأول من عام 2022، وثق المركز زيادة في حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت (GBVo)، وبهذا الخصوص فقد نشر المركز مع سبع منظمات مجتمع مدني لإدانة التحريض على العنف المبني على النوع الاجتماعي. نشر المركز خلال النصف الأول من العام تقريرين ربعيين يغطيان الفترات من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس ومن نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو إضافة إلى نشره تقارير شهرية تغطي أبرز أحداق الحقوق الرقمية الفلسطينية خلال الشهر. وإلى جانب هذه التقارير، ينشر المركز بشكل أسبوعي نشرة تلخص أبرز أخبار الحقوق الرقمية الفلسطينية. نشر المركز تقارير ربع سنوية عن انتهاكات الحقوق الرقمية للفترات من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس، ومن نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو. تنشر شركة حملة 3 تقارير ربع سنوية كل عام، وتوفر التقارير تحليلاً للبيانات التي تم جمعها لإظهار أنماط انتهاكات الحقوق الرقمية. في نهاية العام، يُنشر تقرير سنوي يوفر مزيدًا من السياق المتعمق للانتهاكات على مدار العام. بالإضافة إلى التقارير الربعية، ينشر المركز تقارير شهرية تغطي أبرز أحداث الحقوق الرقمية الفلسطينية.

رصد الإعلام

بالإضافة إلى تقارير انتهاكات الحقوق الرقمية التي يتم التقدم بها لمركز حملة، يواصل المركز مراقبة ما تنشره وسائل الإعلام حول الحقوق الرقمية الفلسطينية.

| المناصرة |

المناصرة الدولية

أطلق مركز حملة ائتلاف الحقوق الرقمية الفلسطينية ومقره الولايات المتحدة، حيث يعمل الائتلاف على تنسيق جهود المناصرة الفلسطينية في الولايات المتحدة. يتشكل الائتلاف من 18 عضواً يلتقون بشكل منتظم لمناقشة وتخطيط جهود المناصرة بشأن قضايا الحقوق الفلسطينية، ولا سيما فيما يتعلق بشركات منصات التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها.

المناصرة الإقليمية

يجتمع المركز بانتظام مع "التحالف العربي للحقوق الرقمية" (AADR) لمناقشة قضايا الحقوق الرقمية والتنسيق بشأنها. علاوة على ذلك، يعقد التحالف اجتماعات بصورة منتظمة مع شركات التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بإدارة المحتوى في العالم العربي.

الهيئات الدولية

الأمم المتحدة

التقى المركز مع المقررة الخاصة الجديدة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، "فرانشيسكا ألبانيز"، حيث دار الحديث عن حالة الحقوق الرقمية الفلسطينية.

الاتحاد الأوروبي

شارك حملة في جلسة الاتحاد الأوروبي حول حصار غزة ودولة المراقبة الإسرائيلية، وذلك مع المقرر السابق والجديد للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في فلسطين، ومنظمة أوكسفام (بث مباشر على فيسبوك).

الشركات التكنولوجية

يواصل مركز حملة عقد اجتماعات منتظمة مع شركات التواصل الاجتماعي مثل "ميتا" (Meta)، و"تويتر" (Twitter)، و"جوجل" (Google) من أجل مناقشة انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية على هذه المنصات، واستعادة المحتوى الذي تمت إزالته بشكل خاطئ

مجموعة "‘إن إس أوه" ( NSO Group )

نشر الائتلاف الفلسطيني للحقوق الرقمية بياناً رحب فيه برفع دعوى قضائية ضد شركة المراقبة الإسرائيلية "إن إس أوه" (NSO Group). ورفعت الدعوى القضائية ضد المجموعة بتهمة اختراق هاتف المحامي الفرنسي الفلسطيني والمدافع عن حقوق الإنسان صلاح حموري.

image

المناصرة المحلية

يجتمع الائتلاف الفلسطيني للحقوق الرقمية بشكل منتظم، كل شهرين أو حسب ما تقتضيه الحاجة لمناقشة تطورات الحقوق الرقمية الفلسطينية ذات الصلة، إضافة لذلك فقد تعاون المركز مع لجنة الانتخابات المركزية استعدادًا للانتخابات المحلية الفلسطينية في آذار / مارس 2022. إضافة إلى التدريب على التسويق الرقمي والإبلاغ عن انتهاكات الحقوق الرقمية (انظر أدناه)، عمل المركز على رفع الوعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول الانتخابات، بما في ذلك مقطع فيديو (باللغة العربية) علاوة على ذلك، تم إنشاء قناة اتصال موثوقة بين لجنة الانتخابات المركزية ومركز حملة من أجل تحديد ومعالجة أي انتهاكات للحقوق الرقمية فيما يتعلق بالانتخابات.

image

| الحملات |

باي بال (PayPal)

أعاد مركز حملة إطلاق عريضة "باي بال: أوقفوا التمييز ضد الفلسطينيين" على الإنترنت وذلك بالتنسيق مع منظمة (SumOfUs)، والتي لفتت انتباه الممثل مارك روفالو، الذي قام بالتغريد عن الحملة، وحققت أكثر من 220.000 توقيع.

خطاب الكراهية عبر الإنترنت

في نهاية آذار/مارس بداية نيسان/أبريل، أطلق المركز حملة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتوعية من خطاب الكراهية على الإنترنت باللغة العربية، انطلقت الحملة بالتعاون مع عدد من المؤثرين/ات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهر كل منهم في فيديو حول الموضوع، وتمت مشاركته عبر حسابات حملة على فيسبوك ويوتيوب وانستغرام ( فيديو 1 ، فيديو 2 ، فيديو 3 ، فيديو 4 ، فيديو 5 ، فيديو 6 ، فيديو 7 ، فيديو 8 ، فيديو 9) وصلت هذه الحملة إلى 710.264، وتفاعل معها 1.390، وحصلت على 432.625 مشاهدة و 316.748 نقرة على حسابات مركز حملة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الحملات الطلابية

كجزء من برنامج سفراء الحقوق الرقمية الذي نفذه مركز حملة في ثلاث جامعات فلسطينية، تلقى خلالها الطلاب/ات تدريبات حول الحقوق الرقمية والحملات الرقمية والمناصرة، وأطلقوا ثلاث حملات: حملة (#Hey_GOOGLE_هون_فلسطين) التي تناولت سياسات "جوجل" (Google) التمييزية فيما يتعلق بفلسطين، ووصلت إلى أكثر من 815.000 وشاركها أكثر من 2.000، وحملة (#فيسبوك_بكفي_بدنا_نحكي)، وتضمنت عريضة عبر الإنترنت، حصدت هذه الحملة ما يقارب 60 ألف توقيع، بالإضافة إلى حملة (# بدنا_ PayPal_ في_فلسطين)، التي تناولت مسألة عدم وصول الفلسطينيين/ات في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى منصة "باي بال" (PayPal) في الوقت الذي يتاح فيه الوصول للإسرائيليين/ات في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية. وقد حققت الحملة وصولية لـ 220.000 مستخدم وتفاعل معها أكثر من 21.000 مستخدم/ة، مع أكثر من 300.000 مشاهدة.

| بناء القدرات |

مؤتمر الأمان الرقمي

عقد مركز حملة بتاريخ 18 كانون الثاني/يناير مؤتمراً للأمان الرقمي تحت عنوان "الأمان الرقمي للفلسطينيين/ات: مواجهة التحديات والعقبات"، حيث تم تحليل ومناقشة الجوانب المختلفة لحالة الأمان الرقمي للفلسطينيين/ات، وتحديداً الأمان الرقمي للأطفال والمراهقين/ات، والأمان الرقمي للناشطين/ات، والمدافعين/ات عن حقوق الإنسان، والأمان الرقمي للمنظمات، وكذلك الأمان الرقمي للنساء عبر الإنترنت، وقد شارك في المؤتمر أكثر من 150 شخصًا.

image

التدريبات

يواصل مركز حملة عقد ورشات عمل ودورات تدريبية لبناء القدرات حول القضايا المتعلقة بالحقوق الرقمية والأمان الرقمي والنشاط الرقمي، وفي ظل تراجع تأثير فيروس كورونا داخل فلسطين، عادت غالبية التدريبات لتعقد بشكل وجاهي.

الأمان الرقمي للطلاب

درب المركز خلال النصف الأول من العام 305 طالبًا/ة فلسطينيًا/ة في الشق الشرقي من مدينة القدس، منهم 200 إمرأة و 105 رجل، على مواضيع الأمان الرقمي والممارسات السليمة لحماية أنفسهم رقمياً. وقد أجريت جميع التدريبات في مدارس فلسطينية.

image

برنامج سفراء الحقوق الرقمية الفلسطينية

أطلق مركز حملة العام الماضي البرنامج التدريبي "سفراء الحقوق الرقمية" في كل من جامعة القدس أبو ديس والجامعة العربية الأمريكية في جنين وجامعة بيرزيت في رام الله لتدريب الشباب الفلسطيني على مختلف جوانب الحقوق الرقمية. من خلال هذا المشروع، تم تدريب ما مجموعه 85 طالبًا وطالبة في الجامعات الثلاث على الحقوق الرقمية والأمان الرقمي وتوثيق انتهاكات الحقوق الرقمية وخطاب الكراهية والعنصرية والعنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت خلال النصف الأول من العام.

سفراء فلسطين الشباب

كجزء من برنامج صندوق الأمم المتحدة للسكانسفراء فلسطين الشباب"، قام حملة ببناء قدرات 19 فلسطينيًا/ة، 9 من غزة و 10 من الضفة الغربية، وتدريبهم حول قضايا الحقوق الرقمية، والأمان الرقمي، والمناصرة الرقمية، بالإضافة إلى صحافة الموبايل ورواية القصص الرقمية، وذلك خلال أربع جلسات تدريبية.

المرشحون/ات للانتخابات

في مارس، نظم حملة تدريبًا على التسويق الرقمي، حول أفضل الممارسات لإدارة الحملات الانتخابية عبر الإنترنت لمرشحي/ات الانتخابات وقد شارك في هذا التدريب 54 مشاركاً من مدراء ورؤساء قوائم انتخابية مرشحة لانتخابات البلديات الفلسطينية في نيسان/أبريل 2022.

image

الإبلاغ عن انتهاكات الحقوق الرقمية

من أجل رفع الوعي المجتمع المدني والمنظمات والنشطاء/ات بحقوقهم/ن الرقمية وليكونوا قادرين على حماية أنفسهم/ن من الانتهاكات والإبلاغ عنها من خلال منصة حر، عقد مركز حملة 3 جلسات تعريفية لـ 38 متدرب/ة من ضمنهم صحفيين/ات ومتطوعين في منصة دوز الإعلامية في شمال مدينة نابلس بالضفة الغربية، لإطلاعهم على المنصة وكيفية استخدامها.

image

دورات تدريبية تنظيمية حول المناصرة الرقمية والحملات والأمان الرقمي

من أجل تقديم دورات تدريبية في مجال الأمان الرقمي والمناصرة الرقمية وفقًا للاحتياجات المحددة للمنظمات التي تدافع عن حقوق الإنسان الفلسطيني، أجرى حملة تقييمات للأمان الرقمي للمؤسسات والمناصرة الرقمية، لما مجموعه عشرون منظمة فلسطينية وإسرائيلية لحقوق الإنسان. في إطار استمرار هذا المشروع، تلقت اثنتا عشرة مؤسسة تدريبات مصممة خصيصًا لاحتياجاتها وتحدياتها ومواردها في مجال الأمان والمناصرة الرقمية. كما ستتلقى المنظمات الثماني المتبقية تدريبات على المهارات الرقمية التنظيمية، بما في ذلك الأمان الرقمي لحقوق الإنسان، ومكافحة حملات التشهير وخطاب الكراهية عبر الإنترنت، والحضور الرقمي، والتسويق الرقمي، والمناصرة الرقمية، ورواية القصص الرقمية، واستراتيجيات الاتصال وفقًا لاحتياجاتها الخاصة طوال الفترة المتبقية من النصف الثاني من عام 2022 وعام 2023.

تدريب المدربين على الأمان الرقمي

نظم حملة دورتين تدريبيتين للمدربين/ات (TOTs) من أجل بناء قدرات مدربي/ات الأمان الرقمي، حيث قام المركز بتدريب 11 مدربًا/ة في مجال الأمان الرقمي على كيفية تقديم التدريبات، مع منهج جديد لمنظمات حقوق الإنسان المعرضة لمخاطر جمّة، وعن الأمان القانوني والجوانب المتعلقة بالتكنولوجيا لإنشاء سياسات الأمان الرقمي للمؤسسات. هؤلاء المدربون/ات مجهزون الآن بالمهارات المطلوبة لتقديم تدريبات حول الأمن الرقمي، وتحديداً فيما يتعلق بهذه المهارات للفلسطينيين/ات.

منتدى فلسطين للنشاط الرقمي

اختتم مركز حملة النسخة السادسة من منتدى النشاط الرقمي الفلسطيني السنوي (PDAF) في أيار/مايو، حيث جذب الحدث الذي استمر لثلاثة أيام عبر الإنترنت أكثر من 1300 مشارك/ة مباشر/ة وأكثر من 300,000 مشاهد/ة عبر قنوات التواصل الاجتماعي. كما ناقش/ت المتحدثون/ات والمدربون/ات والمشاركون/ات وساهموا/ن في بناء المهارات والقدرات المحيطة بقضايا "التضامن الرقمي من أجل العدالة". شارك في المنتدى أكثر من 120 متحدثًا/ة ومدربًا/ة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك على سبيل المثال عضو الكونغرس الأمريكي رشيدة طليب، وعضو البرلمان الدنماركي أوفه الباك، والمقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان ماري لولر، علاوة على ذلك، عقد المنتدى شراكة مع أكثر من 60 منظمة محلية وإقليمية ودولية، بما في ذلك شركات التواصل الاجتماعي.
يمكن الوصول إلى جميع التسجيلات من خلال الضغط هنا
"استطاع المشاركون/ات تجاوز جميع الحدود والحواجز والعديد من التقسيمات الجغرافية، ليجتمعوا في مكان واحد، مما يمنحك الفرصة للتعلم والتثقيف والاستماع ومعرفة المزيد عن الآراء المختلفة والخبرات". يعقب أحد المشاركين/ات في المنتدى.

image

| حملة في الإعلام |

وسائل الإعلام

حصد المركز خلال النصف الأول من العام أكثر من 84 تغطية إعلامية، من ضمنها عبر تغطيات عبر قناة "تي آر تي وورلد" (TRT (World و "ميديل ايست آي" (Middle East Eye) والعربي الجديد والجزيرة إنجليزي. "إن إتاحة باي بالl للفلسطينيين/ات في الضفة الغربية وقطاع غزة أمرًا بالغ الأهمية، وعدم قدرتهم/ن على استخدامه على استخدامه يؤدي إلى خنق الاقتصاد الرقمي الفلسطيني في الوقت الحالي، [...] مضيفًا أن الاقتصاد العالمي يتزايد عبر الإنترنت، ويتزايد بما في ذلك استخدامه لطرق الدفع الرقمية". -نديم ناشف، المدير التنفيذي لمركز حملة خلال مقابلة لقناة TRT حول التمييز الرقمي ضد الفلسطينيين/ات الذي تمارسه باي بال. علاوة على ذلك، ذكرت قناة "تي آر تي وورلد" (TRT (World توثيق حملة لانتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية من خلال منصة حر في مقال عن الرقابة المؤيدة للفلسطينيين على إنستغرام.

image

وسائل التواصل الاجتماعي

في النصف الأول من عام 2022، أشرك حملة أكثر من مليون شخص من خلال محتواه على وسائل التواصل الاجتماعي - وهي مشاركة تقارب عدد الأشخاص على مدار العام الماضي بأكمله. بالإضافة إلى ذلك، يعمل مركز حملة باستمرار على زيادة أعداد متابعيه عبر جميع منصات وسائل التواصل الاجتماعي، كما يحاول المركز تطوير طرق واستراتيجيات جديدة لإشراك الناس وبناء مجتمع على المنصات بحيث لا يكون المحتوى المنشور يقتصر على إعلانات وأخبار وتحديثات فحسب، بل يحاول المركز إنتاج وصناعة محتوى للجمهور عبر المنصات حول قضايا الحقوق الرقمية المختلفة، وبالتالي تشجيعهم على مشاركة مثل هذا المحتوى مع شبكاتهم. علاوة على ذلك، فقد جذبت الحملة المشتركة التي قام بها كل من مركز حملة و (SumOfUs) على "باي بال" انتباه الممثل مارك روفالو وأعاد تغريدها.

image

المشاركة في المؤتمرات والندوات الرقمية

بتاريخ 24 آذار/مارس 2022، شارك حملة في حدث من تنظيم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تحت عنوان "فلسطين الرقمية" وذلك ذمن حدث حول "الخصوصية وحماية البيانات"، مع التركيز على انتهاكات الحقوق الرقمية للفلسطينيين/ات وكيفية حماية بياناتهم بشكل أفضل.

شارك مركز حملة ومعهد الشرق الأوسط في استضافة سلسلة ندوات عبر الإنترنت حول المراقبة الإسرائيلية، تتكون من جزأين: "الحياة تحت الاحتلال الرقمي: التداعيات العالمية لدولة المراقبة الإسرائيلية" و "الانعكاسات العالمية: تصدير نموذج المراقبة الإسرائيلي".


استضاف مركز حملة خلال مهرجان موزيلا 2022 جلسة حول المراقبة الإسرائيلية والتجربة الفلسطينية، بالإضافة إلى جلسة حول الهجمات على المحتوى الأصلي على منصات التواصل الاجتماعي.

شارك المركز في مؤتمر (2022 RightsCon) وذلك بتنظيم جلسة بعنوان "الاحترام والحماية: كيف يمكن للمجتمع المدني أن يدافع بشكل أفضل عن الحقوق الرقمية على وسائل التواصل الاجتماعي" حول كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالحقوق الرقمية وتعزيزها، كما شارك في ثلاث جلسات أخرى تناقش كيف تساهم شركات التكنولوجيا في الاستبداد والفصل العنصري الرقمي، وكيف يؤثر تعديل المحتوى بشكل خاص على المدافعات عن حقوق الإنسان.

خلال شهر نيسان/أبريل شارك المركز في جلسة حول "سد الفجوات الرقمية وزيادة تسخير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية المستدامة" من خلال مراجعة WSIS +20 ومؤشرات عالمية الإنترنت "ROAM-X" مع اليونسكو في مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات 2022.

خلال شهر نيسان/أبريل أيضًا، شارك المركز في ندوة عبر الإنترنت حول "المعايير المزدوجة لشركات التواصل الاجتماعي"، حيث ناقشت إمكانية الوصول إلى الإنترنت في أوقات الحرب مع MEX.

وخلال شهر آذار/مارس، قدم فريق مركز حملة عرضًا تقديميًا حول انتهاكات الحقوق الرقمية وتوثيقها في "ندوة فلسطيننا" التابعة لكلية بارد- جامعة القدس، والتي استمرت لمدة شهر.

خلال شهر شباط/فبراير، شارك المدير التنفيذي لمركز حملة ومستشارة المناصرة، في ندوة عبر الإنترنت بعنوان "وسائل التواصل الاجتماعي: ساحة المعركة الجديدة لإسرائيل / فلسطين" من تنظيم مؤسسة الجليل.

كما شارك حملة في جلسة بعنوان "تسجيل الانعكاسات العالمية: تصدير نموذج المراقبة الإسرائيلي" مع منظمة العودة بنيويورك.

بالإضافة إلى ذلك، قدم مركز حملة عروضاً تقديمية تتناول وضع الحقوق الرقمية في فلسطين وإلى طلاب جمعية الثقافة العربية.