يتم دفع الفلسطينيين وسحبهم لرقمنة العديد من جوانب حياتهم. ومع ذلك، فإن فلسطين والفلسطينيين يفتقرون إلى العديد من القوانين والسياسات الأساسية التي تضمن أن الرقمنة لا تؤدي إلى مزيد من الانتهاكات لحقوقهم الرقمية وحقوق الإنسان وتحديداً الحق في الخصوصية، والحق في حرية التعبير، والحق في التجمع السياسي. يُعقد المنتدى في الفترة من 23 إلى 27 آذار (مارس) 2020، حيث سنلتقي في منتدى فلسطين للنشاط الرّقمي مع العشرات من المختصّين المحليين والدوليين في المجتمع المدني والقطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى الناشطين والصحفيين والتقنيين والمهندسين والخبراء الرقميين تحت شعار “رقمنة فلسطين ما بين تهديدات الواقع وفرص المستقبل” ومن خلال سلسلة من الفعاليات، الجلسات ونقاشات الطاولة المستديرة وورش العمل، لزيادة الوعي حول الحاجة لأن تكون الحقوق الرقمية وحقوق الإنسان جزءًا لا يتجزأ من عملية الرقمنة في فلسطين.

ضمن هذا السیاق يطرح مركز حملة هذه القضايا للتباحث والنقاش في المنتدى المنوي عقده في النصف الثاني من آذار 2020 في مدن فلسطينية مختلفة. بهدف توفير منصّة لمناقشة التحديات التي يواجهها المجتمع المدني الفلسطيني بما يسهم في حماية ورفع الوعي بالحقوق الرقمية، وتوفير مساحة لتبادل التّجارب والخبرات المختلفة من أجل تطوير نشاط بنّاء وهادف لتوظيف منصات التواصل والإعلام الرّقمي.

ویفتح المنتدى الباب أمام تقديم مقترحات لـ:

– ورشة عمل

– مداخلة ضمن الجلسة

– طاولة مستديرة

وبناء على ذلك يدعو مركز حملة المهتمین إلى تقدیم المقترحات في أحد المحاور التالیة:

– الحقوق الرّقمية في فلسطين

– الضغط والمناصرة الرقميّة

– الأمان الرّقمي

تُرسل المقترحات من خلال النّموذج في الرّابط، في موعد أقصاه 30 كانون أول/ ديسمبر 2019، حيث ستقوم حملة بدراسة بدراسة المقترحات والتواصل مع المتقدّمين من الباحثین والكتّاب والمدرّبين المقبولة مقترحاتهم، علماً أنه يجب تسليم التصوّرات النهائية للفعالية (المداخلة، الورشة، نقاش طاولة مستديرة) في موعد أقصاه 1 شباط/ فبراير 2020.

لأي استفسار الرّجاء مراسلة العنوان البريدي التالي: Forum@7amleh.org