عقد مركز حملة – المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي خلال شهر كانون أول 2018 بالتعاون مع معهد قمرة في بئر السبع، سلسلة تدريبات تعنى في الحضور الرقمي للقرى الغير معترف بها في النقب.

مرر هذه التدريبات مجموعة من المدربين الخبراء حيث مرروا التدريبات لمجموعتين، المجموعة الاولى تكونت من 12 طالب وطالبة من المبادرين/ات والنشطاء في جامعة بئر السبع والذين هم جزء من لجنة طلاب تنظم الفعاليات الثقافية والتوعوية للطلاب الأكاديميين داخل الكليات بالنقب وجامعة بئر السبع تهتم بالهوية الفلسطينية والثقافة العربية والبدوية. وقد تم تدريب هذه المجموعة على كيفية تطوير حضورهم الرقمي ونشاطهم في منصات التواصل الاجتماعي وكيفية استعمال هواتفهم المحمولة كاداة توثيق وتم التطرق ايضا الى مفهوم النشاط الإنسان والهدم الذي يحل باستمرار في القرى الغير معترف بها. وقد خرجت هذه المجموعة الى الميدان وطبقت الآليات التي الرقمي وأهميته في سياق القرى الغير معترف بها والقضايا التي تخصهم.

أما المجموعة الثانية التي تم تدريبها فقد تكونت من 18 طالبة في السنوات الاخيرة من مرحلة الثانوية وهن مجموعة من المتطوعات والناشطات في القرى الغير معترف بها وايضا يقطن في هذه القرى في النقب. تم تدريب هذه المجموعة حول حقوق الانسان وكيفية المناصرة رقميا من اجل القضايا التي تشغلهن بالاضافة الى ادوات توثيق وتصوير لانتهاكات حقوق تعلمتها وقمن الفتيات بالتدرب على التصوير وصناعة الفيديوهات.